تأميـــن

«جمعية التأمين التعاونى» تتفاوض مع «مانتراك» للمعدات الثقيلة

لتغطية مخاطر عدم السداد

شارك الخبر مع أصدقائك

تتفاوض الجمعية المصرية للتأمين التعاونى «CIS»، مع شركة «مانتراك»؛ للتأمين ضد مخاطر عدم السداد للمعدات الثقيلة، بغرض التعاقد معها بداية من العام الجديد.

قال حسام عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن التعاقد مع شركة «مانتراك» ينتظر أن يشمل المعدات الثقيلة (أوناش، لوادر، رافعات) التى تم شراؤها بنظام التأجير التمويلى.

ومن المعروف أن التأجير التمويلى آلية تمويلية مهمة بالسوق المحلية، تتركز فى منح «المستأجر» حق استخدام أصل معين مملوك للمؤجر بموجب اتفاق تعاقدى بين الطرفين، يخول أحدهما حق انتفاع بأصل مملوك للطرف الآخر، مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة ويجوز للمستأجر فى نهاية المدة شراء الأصل.

وتوقع عبد العزيز رفع حد مخاطر عدم السداد – الضمانة – والمعروف بالطاقة الاستيعابية للفرد الواحد لدى شركات إعادة التأمين العالمية، فى تعاقد «مانتراك» إلى 60 مليون جنيه مقابل 32 مليونًا سابقًا، بالتوازى مع قرب انتهاء التفاوض مع شركة «GIC» الهندية لإعادة التأمين على تجديد شروط اتفاقيات عام 2020، وأكد أنهم أوشكوا فعليًّا على الانتهاء من المفاوضات بهدف التوسع فى قبول عقود ضمان مخاطر سداد جديدة من مؤسسات عدة.

وشدد رئيس مجلس إدارة جمعية التأمين التعاونى على أنها تستهدف رفع مستوى الأقساط المخطط جلبها نهاية العام المالى الحالى (المنتهى فى 30 يونيو 2020) لتتجاوز 265 مليون جنيه، مشيرًا إلى الحرص على التوازن بين جميع فروع التأمينات العامة والمسئوليات، مع تعظيم محفظة الضمان عبر الدخول فى إبرام تعاقدات جديدة مع جمعيات أهلية وبنوك.

وأضاف أن جمعيته ستشهد انطلاقة فى الكثير من المجالات والتعاقدات مع عدة بنوك، مثل: «القاهرة» و«البركة» و«قناة السويس» لضمان مخاطر عدم سداد القروض بها، لكنها ما زالت فى مرحلة التفاوض.

ولفت عبد العزيز إلى أن الجمعية حققت 33 مليون جنيه أقساطًا تأمينية بنهاية الربع الأول من العام المالى الحالى، الغالبية العظمى منها عمليات ضمان مخاطر عدم السداد، واصفًا هذا الرقم بالمتواضع، لكن تنشيط التعاقدات من المتوقع أن يرفع معدلات الأقساط بنهاية العام لتصل إلى 300 مليون جنيه.

وأوضح أن الجمعية جلبت أقساطًا بقيمة 200 مليون جنيه بنهاية العام المالى الماضى، ومتعاقدة حاليًّا مع أكثر من 15 شركة وساطة تأمينية مباشرة حتى الآن، أبرزها «جلوبال أدفايس» و«أمجاد» و«زيوس» و«أوفرسيز».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »