جمارك دبي : 28 مليار دولار حجم تجارة الذهب والألماس في 4 أشهر

احتل النفط الخام المرتبة الثالثة بقيمة 4.85 مليار دولار، ومن الصناعات التجارية الرائدة الأخرى المركبات 4.41 مليار دولار

جمارك دبي : 28 مليار دولار حجم تجارة الذهب والألماس في 4 أشهر
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

4:27 م, الأثنين, 7 سبتمبر 20

أعلنت جمارك دبي، أن تجارة الذهب والألماس والمجوهرات كانت الصناعة الأولى في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 2020، وبحسب البيانات، بلغت قيمة التجارة في هذه السلع نحو 28 مليار دولار في الفترة من يناير إلى أبريل 2020، وبعد ذلك جاءت تجارة الهواتف الذكية وأجهزة الاتصال الأخرى بقيمة 12 مليار دولار.

واحتل النفط الخام المرتبة الثالثة بقيمة 4.85 مليار دولار، ومن الصناعات التجارية الرائدة الأخرى المركبات التي بلغت 4.41 مليار دولار والأجهزة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات بقيمة 3.26 مليار دولار.

وأشارت الجمارك إلى أنه خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام ، احتلت الصين مكانة الشريك التجاري الرائد لدبي بسعر صرف بلغ نحو 18 مليار دولار.

تليها الهند بقيمة 9.8 مليار دولار ، والولايات المتحدة 6.8 مليار دولار ، وسويسرا 4.9 مليار دولار ، والسعودية 4.25 مليار دولار. .

وارتفع عدد العلامات التجارية المسجلة في الدولة إلى 1،293 علامة ، بمعدل نمو 23.5٪ خلال أغسطس 2020 مقارنة بشهر يوليو من ذلك العام.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة في أبوظبي، فإن الزيادة الكبيرة في تسجيل العلامات التجارية خلال الشهر الماضي تعكس الزخم المستمر في هذه الصناعة التي تعتبر من أهم ما يقال أنها تدعم النشاط التجاري في الدولة.

وقالت “رضا صادقي” ، مدير عام مستشفى “رأس الخيمة” في أبو ظبي بأنه سيصبح قريباً أول مستشفى في الدولة يتم فيه تنفيذ جميع أعمال التنظيف بواسطة الروبوتات دون تدخل بشري.

وتجدر الإشارة إلى أن الإمارات تصنف ضمن الدول الأكثر جاذبية في العالم للوكالات التجارية، حيث تمكنت من استقطاب أكثر من 60 علامة تجارية من كبرى الشركات العالمية.

ومن المتوقع أن يسجل سوق الكاميرات الأمنية في الإمارات العربية المتحدة نموًا كبيرًا في العام المقبل، بحسب تقديرات مصادر السوق.

ويستند هذا التقييم إلى خطط الحكومة لزيادة الاستثمار في مشاريع البنية التحتية ، بما في ذلك خطوط المترو في دبي وأبو ظبي، بجانب تنفيذ سلسلة أخرى من مشاريع البنية التحتية قبل معرض إكسبو 2020.

وتم تركيب حوالي 120 ألف كاميرا مراقبة متقدمة في 3000 مبنى بالدولة، وقالت الشرطة المحلية أمس الأحد إن تركيب الكاميرات هو جزء من مشروع يسمى – “لحمايتك” مصمم لتحسين الأمن والسلامة العامة في جميع أنحاء البيانات.