بورصة وشركات

«جلوبال لايف» تستهدف الاندماج مع شركة كندية لدعم حصتها السوقية

كتب ـ محمد فضل: كشف أحمد أبودومة، العضو المنتدب لشركة جلوبال تليكوم ـ أوراسكوم تليكوم سابقا ـ فى تصريحات لـ«المال»، عن استهداف شركته بحث فرص اندماج شركة جلوبال لايف التابعة لها فى كندا مع شركة اتصالات محلية هناك، وذلك بهدف…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد فضل:

كشف أحمد أبودومة، العضو المنتدب لشركة جلوبال تليكوم ـ أوراسكوم تليكوم سابقا ـ فى تصريحات لـ«المال»، عن استهداف شركته بحث فرص اندماج شركة جلوبال لايف التابعة لها فى كندا مع شركة اتصالات محلية هناك، وذلك بهدف الاستفادة من قرار الحكومة هناك إمكانية تملك الأجانب حصصا بشركات تنخفض حصتها السوقية عن %10.

 
احمد أبودومةأ

وقال إن هناك عددا من العوامل التى ستحدد الشركة المستهدف الاندماج معها، يأتى فى مقدمتها ألا تتجاوز حصتها السوقية بجانب حصة شركة كندا حاجز الـ%10، كما أكد أن أعداد المشتركين وتلاقى أكواد التشغيل يعتبران ضمن محددات اختيار الشركة المستهدفة أيضا، نظرا لأن أكواد التشغيل تحدد مدى إمكانية عمل الهواتف من خلالها.

وأضاف أن الشركة تبدأ الخطوات التنفيذية لبحث فرص الاندماج خلال الربع الأول من عام 2013 على أن تكون مبادلة الأسهم إحدى البدائل الرئيسية دون أن يتم التطرق فى الأغلب الى سداد قيمة نقدية.

من جانب آخر لفت أبودومة الى أن سعى الشركة لإجراء عمليات تقييم لوحداتها التابعة فى عدد من دول أفريقيا مثل بروندى وزيمبابوى وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب أفريقيا يأتى بهدف استكشاف مدى تطور قيم شركات الاتصالات فى أفريقيا والوقوف على فرص بيع أى شركة وفقا للتقييم ونفقات وربحية الشركة.

وقال إنه تم تأسيس شركة جديدة فى الجزائر بهدف دعم المفاوضات التى تقودها «فيمبلكوم» الروسية مع الحكومة الجزائرية بشأن وحدة «جيزى».

من جانب آخر اعتمدت الجمعية العمومية لشركة «أوراسكوم تليكوم» القابضة، أمس الاثنين إيقاف عوائد قرض تبلغ 450 مليون دولار كندى لشركة جلوبال الكندية وتحويل القرض الى شركة سيتم تأسيسها وتكون تابعة لأوراسكوم بهدف إجراء هيكلة مالية نظرا لأن هذه العوائد غير المسددة تسجل فى قوائم «أوراسكوم» كفوائد، مما يحمل عليها ضرائب، لافتا الى أن أصل القرض يبلغ مليار دولار كندى.

شارك الخبر مع أصدقائك