بورصة وشركات

«جلاكسو جروب» تتمسك بالاستمرار فى مصر.. و«راميدا» ثالث المتنافسين على اقتناص الوحدة المحلية

المنافسة تحتدم.. وكل خيارات التمويل متاحة أمام الأخيرة

شارك الخبر مع أصدقائك

تتنافس 3 كيانات كبيرة على شراء حصة المساهم الرئيسى بشركة جلاكسو للأدوية، وذلك بعد انضمام  «راميدا» إلى المهتمين بالعملية، إلى جانب كل من «الحكمة» الأردنية، و«إكديما»، اللتين أعلنتا عن رغبتهما سابقا فى اقتناص الصفقة.

وتقدمت «العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية –راميدا» بخطاب نوايا غير ملزم أمس للمشاركة فى العروض المُقدمة للاستحواذ على حصة المساهم الرئيسى البالغة %92.2 من أسهم «جلاكسو سميثكلاين».

من جانبه، قال مصدر بشركة «جلاكسو سميثكلاين» إن الكيان الأم – جلاكسو العالمية – يعتزم مواصلة أعماله بالسوق المحلية، حتى حال إتمام صفقة البيع المحتملة لحصة المساهم الرئيسى بتابعته المحلية.

الاحتفاظ بمكتب القاهرة ليكون مركزا للأعمال محليا وفى ليبيا والمغرب العربى وأفريقيا

وأوضح المصدر أن الشركة ستحتفظ بالمكتب التابع لها بالقاهرة «مكتب شمال أفريقيا»، لافتًا إلى أنه يعمل كمركز دعم للشركة بدول مصر وليبيا والمغرب العربى والدول الأفريقية.

اقرأ أيضا  العقارات يتصدر تنفيذات البورصة بقيمة 2 مليار جنيه خلال يوليو

ولفت إلى أن استمرار عمل المكتب يأتى بهدف تقديم الأدوية المبتكرة للمرضى، خاصة أن الشركة لديها العديد من العلامات التجارية واسعة الطلب مثل «بنادول» و«أوتروفين»، وبعض المستحضرات الصيدلانية مثل معجون أسنان «سنسوداين».

وأوضح أن التطلع لبيع حصة المساهم الرئيسى يأتى نتيجة رغبة الشركة العالمية لتبسيط بعض أعمالها الأقليمية وزيادة تركيزها بشكل استراتيجى.

وتابع إن الشركة تبحث حاليًا مع المستشار القانونى إمكانية السماح لشركة «راميدا» ببدء عمليات الفحص النافى للجهالة عليها.

وأشار إلى أن الشركة قامت بتعيين مكتب «بيكر آند ماكينزى» لتولى مهام الاستشارات القانونية، فيما فضل المصدر عدم التعليق على القيمة المالية المُحتملة للصفقة أو الجدول الزمنى لها.

ولفت إلى أن عرض «راميدا» يُعد الثالث الذى تتلقاه الشركة الأم، موضحًا أنها لا تعتد بأى من العروض الشفوية، كما أنها ستكون فى استقبال أى عروض مقدمة من جانب الكيانات المهتمة.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تفتتح الجلسة على هبوط وسط اتجاه بيعى للعرب

وفى سياق متصل، قالت مصادر مطلعة على تفاصيل الصفقة إن «راميدا» لديها كل الخيارات لتمويل الصفقة  سواء من خلال الموارد الذاتية والتسهيلات البنكية، أو الاستعانة بمصادر أخرى لكنها لم تحدد الأمر حتى الآن.

وأوضحت أنها اختارت أحد مكاتب الاستشارات القانونية المحلية للصفقة فعليا، وأن المكتب تقدم بخطاب النوايا لشركة «جلاكسو سميثكلاين» تمهيدا للسماح بإجراءات الفحص النافى للجهالة وإمكانية تبادل المعلومات.

وأكدت المصادر أن «راميدا» لم تعين حتى الآن أى بنوك استثمار لتولى الاستشارات المالية للصفقة المحتملة.

وتأسست «جلاكسو سميثكلاين» عام 1981، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ أكتوبر 1985 وتعمل فى قطاع المستحضرات الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية وهى مملوكة لصالح «جلاكسو جروب العالمية» بنسبة %91.2 وبنك قطر الأهلى الوطنى بنسبة %5.89 و%3 أسهم حرة التداول بالسوق، وتمتلك مجموعة من أشهر علامات الرعاية الصحية على مستوى العالم منها «سنسوداين»، «فولتارين»، «بارودونتكس»، «بانادول»، «كوريغا» و«أوتريفين».

اقرأ أيضا  «برايم» تُرجح ارتفاع سهم بنك الكويت الوطني – مصر في البورصة المصرية بنحو 68% خلال الفترة المقبلة

ونشرت «المال» أن «حكمة فارما» بدأت إجراءات الفحص النافى للجهالة حاليًا  بحكم أنها صاحبة العرض الأول، وقبل يومين تقدمت شركة  «العربية للصناعات الدوائية – أكديما مصر» يتضمن رغبتها فى الاستحواذ على حصة المساهم الرئيسى فى «جلاكسو». 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »