اقتصاد وأسواق

جرينسبان: خروج اليونان من اليورو “مسألة وقت”

 أيمن عزام
 
قال آلان جرينسبان الرئيس السابق لبنك الاحتياط الفيدرالي، أن خروج اليونان من منطقة اليورو "مسألة وقت"، لأن جميع جهات التمويل ستمتنع عن تقديم قروض لها.

شارك الخبر مع أصدقائك

 أيمن عزام
 
قال آلان جرينسبان الرئيس السابق لبنك الاحتياط الفيدرالي، أن خروج اليونان من منطقة اليورو “مسألة وقت”، لأن جميع جهات التمويل ستمتنع عن تقديم قروض لها.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن تصريحات جريسبان تجئ قبل ساعات من قيام  الكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني بطرح خطط حول كيفية سداد بلاده لفواتير ديونها المتأخرة.

 وقال جريسبان أن أزمة اليونان لن يمكن ايجاد حل لها، طالما ظلت موجودة داخل منطقة اليورو.

وقال جريسبان:” وجودهم داخل اليورو لن يكون مفيدا لهم، ولن يكون مفيدا كذلك لبقية دول اليورو، ولن يمر وقت طويل  قبل أن يدرك الجميع أن الفراق هو افضل استراتيجية.”

وتواجه اليونان اسبوع حاسم، حيث سينصب الحديث حولها في اجتماع   مسئولو مجموعة العشرين يوم الأثنين القادم  قبل اجتماع طارئ لوزراء مالية  منطقة اليورو   يوم الأربعاء، ثم اجتماع للقادة في اليوم التالي. تصل الديون اليونانية الى ما يزيد على 320 مليار يورو ( 362 مليار دولار) بنسبة 175% من اجمالي الناتج المحلي.  
وعندما سئل جريسبان عما اذا كان يدعم موقف المانيا التي تعارض بثبات مطالب تقدمت بها الحكومة اليونانية الجديدة بتيسير شروط خطة انقاذها، قال:” اعتقد ان موقفها سليم بالتأكيد.” 
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »