Loading...

جذب الاستثمارات الصينية يزيد فرص العمل بـ»الكيماويات‮«‬

Loading...

جذب الاستثمارات الصينية يزيد فرص العمل بـ»الكيماويات‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 22 أكتوبر 09

رشا شقوير:

أكد مستثمرو الصناعات الكيماوية أن المفاوضات مع شركات صينية للاستثمار في السوق المصرية، ستعمل علي زيادة فرص العمل في هذا القطاع وأشارو إلي أن هذا القطاع كثيف العمالة، وبشكل كبير فضلاً عن توافر الملاءة المالية الكبيرة للشركات الصينية والتكنولوجيا المتطورة التي يعتمد عليها المصنع الصيني في تقديم أحدث خطوط الموضة في جميع الصناعات التي يدخلونها.

وأكدوا ضرورة الاحتكاك مع الخبرات الصينية التي استطاعت أن تستحوذ علي حصة كبيرة من الأسواق التصديرية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية خلال العامين الماضيين، بالإضافة إلي الخبرات الصينية، واستفادة العمالة المصرية منها.

أكد محمد أبو هرجة، مدير عام غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن دخول 300 شركة صينية للعمل في قطاع الكيماويات في مصر يحقق استفادة كبيرة للكيانات الصغيرة التي تعمل في هذا القطاع، لأن الشركات الصينية ستجبر الكيانات الصغيرة علي تطوير نفسها حتي تستطيع المنافسة، فضلاً عن أن هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة يمكن أن تعمل في إنتاج السلع المغذية للمصانع الجديدة مثل إنتاج مواد التعبئة والتغليف وبالتالي يتم تشغيل جميع مصانع قطاع الكيماويات سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة.

وأضاف »أبوهرجة« أن الشركات الصينية ستعمل علي دخول تكنولوجيا جديدة وفكر جديد للصناعة، كما ستعمل علي تشغيل العمالة المصرية، فضلاً عن اعتمادها علي الخامات وتنشيط الصناعة الوطنية.

وقال شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن الزيادة في الاستثمارات الجديدة ستعمل علي زيادة فرص العمل الجديدة أمام العمالة، مضيفاً أن الخوف من وجود شركات صينية غير مبرر خاصة أن السوق المحلية غنية بالمواد الخام ومن شأنها أن تجعل من الصناع شركاء رئيسيين مع الجانب الصيني الذي يعتمد علي تكنولوجيا حديثة تساهم بقوة في تطوير القطاع.

وأشار »الجبلي« إلي ضرورة وجود خبرات خارجية لتدريب العمالة الماهرة للعمل في هذا القطاع، مشيراً إلي أن الغرفة تعمل علي إقامة مراكز تدريب للعمالة الموجودة بالقطاع لأن الصناعات الكيماوية تعتبر من الصناعات الدقيقة وتحتاج إلي عمالة ماهرة.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 22 أكتوبر 09