عقـــارات

جامعة حورس تقتنص 8 أفدنة بمدينة دمياط الجديدة لإنشاء مستشفى

بقيمة 80 مليون جنيه وبدأت الإنشاءات

شارك الخبر مع أصدقائك

حصلت جامعة حورس على قطعة أرض إضافية مساحتها 8 أفدنة فى مدينة دمياط الجديدة، لإنشاء مستشفى وكلية طب عليها، فى إطار توسعات الجامعة فى المدينة.

قال محمد رجب، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، إن جامعة حورس كانت تبحث منذ فترة الحصول على أراضٍ جديدة بالمدينة، وبالفعل اقتنصت 8 أفدنة طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للبيع، وسددت 80 مليون جنيه نظير الشراء.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن مسئولى جامعة حورس بدأوا الأعمال الأولية لتمهيد الأرض لبدء الأعمال الإنشائية.

كانت وزارة الاسكات قد وافقت منذ 3 سنوات على تعديل التصميم العمرانى لمشروع جامعة حورس الخاصة على مساحة 30 فدانا بمدينة دمياط الجديدة، والمخصصة لإحدى الشركات المساهمة للإنشاءات والخدمات التعليمية.

يشار إلى أن المساحة الإجمالية والكتلة العمرانية لمدينة دمياط الجديدة تبلغ 6067 فدانًا، ما بين مناطق سكنية، وخدمية، وصناعية، وسياحية وترفيهية، ويبلغ عدد سكان المدينة الحالى 165 ألف نسمة ومن المستهدف وصوله إلى 500 ألف بحلول 2027.

اقرأ أيضا  وزير الإسكان يتابع موقف مشروع عمارات السلام لسكان المناطق العشوائية «غير الآمنة»

وفى سياق متصل، قال رجب إن هيئة المجتمعات العمرانية طرحت منذ فترة قطعة أرض بدمياط الجديدة لإنشاء جامعة خاصة على مساحة 59 فدانا تقريباً وبسعر تقديرى للمتر المربع 2830 جنيها، وبالفعل تقدمت أكثر من شركة لاقتناص الأرض وجارٍ دراسة كل العروض.

وأوضح أن النسبة البنائية تحدد ألا تزيد مساحة المبانى للدور على %17 من مساحة قطعة الأرض، على أن يكون الارتفاع بواقع بدروم وأرضى ودورين متكررين، وبردود أمامى 10 أمتار وجانبى 10 أمتار وخلفى 10 أمتار، ويتم الالتزام بالشروط الخاصة بوزارة التعليم العالى وأخذ موافقتها، ولا يسمح بعمل أى فصول دراسية ومعامل بالبدروم.

اقرأ أيضا  وزير الإسكان ومحافظ دمياط يبحثان تطوير مناطق بمدينة رأس البر

وأضاف أن مدة تنفيذ المشروع 10 سنوات من تاريخ استلام قطعة الأرض، ويتم استكمال نسبة السداد حتى %15 من قيمة الأرض بالجنيه وهى عبارة عن (%10 تم سدادها + %5) تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة على التخصيص.)

وخلال الشهر الماضى وافقت الهيئة على طرح قطع أراضٍ للبيع بالمدينة مخصصة لأنشطة محطة تموين السيارات وأخرى لإنشاء مراكز طبية، وهو ما علق عليها رجب بالقول إن كل الأراضى شهدت تقدم أكثر من مستثمر وجارٍ المفاضلة بين العروض المقدمة.

كان «رجب» قد أوضح سابقا أن حجم الاستثمارات فى المدينة تجاوز 7.9 مليار جنيه من ضمنها 4.1 مليار بقطاع الإسكان، و3.3 مليار بقطاع المرافق، و445.9 مليون بقطاع الخدمات، و58.4 مليون بقطاع الزراعة.

وطرحت المجتمعات العمرانية عدة قطع أراضٍ استثمارية بأنشطة ومساحات مختلفة بعدة مناطق بمدينة «دمياط الجديدة»، وذلك بنظام التخصيص الفوري، منها قطعة أرض بمنطقة غرب الميناء لإقامة مخزن بمساحة 4507 م2، بنسبة بنائية لا تتعدى %3، بخلاف إتاحة قطعة بغرب الحى الخامس بنشاط مركز خدمة وتموين سيارات بمساحة 2510 م2، بنسبة بنائية لا تتعدى %20.

اقرأ أيضا  مسئولو جهاز«العاشر من رمضان» تفقدون سير العمل بـ «سكن لكل المصريين»

كما وافقت الهيئة على طرح قطعة أرض شمال المجاورة الخامسة بالحى الأول بالمدينة بنشاط مركز طبى على مساحة 3332 م2، وبنسبة بنائية لا تتعدى %40 من مساحة قطعة الأرض.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »