لايف

جامعة جنوب الوادي تتوقع حجز 5000 دراجة في المرحلة الأولى من «المشروع القومي»

مجلس الجامعة وافق على إنشاء طرق خاصة للدراجات

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم جامعة جنوب الوادين فتح باب الحجز في مبادرة المشروع القومي للدراجات، والتي تستهدف الطلاب والموظفين والمدرسين، والمدرسين المساعدين .

وقال الدكتور محمد أبو الفضل بدران نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، في تصريحات خاصة لـ”المال” له: إن مجلس الجامعة وافق على إنشاء طرق خاصة للدراجات، كما وافق اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا على إنشاء طرق للدراجات ما بين المدينة الجامعية والجامعة.

وكشف بدران أن الجامعة بصدد فتح باب الحجز لتلقي طلبات الحصول على الدراجات تمهيداً لبدء تفعيل المشروع العام الدراسي المقبل، حيث تقوم الجامعة حاليا بتحديد العروض والأسعار النهائية تمهيدا لعرضها على المستهدفين، متوقعا أن تصل طلبات الحجز فى المرحلة الأولى ما بين 1000 إلى 5000 دراجة.

وأشار بدران إلى أن المشروع يتيح للمستهدفين شراء الدراجات بأنظمة تقسيط ميسرة وبدون فوائد، ويجري حاليا تحديد فئات الدراجات وأسعارها بما يناسب القدرة الشرائية للمستهدفين.

وأوضح بدران أن المساحات الواسعة في الجامعة تجعل المشروع القومي للدراجات ذا فاعلية كبرى حيث يصل مساحة الحرم الجامعي إلى 100 فدان.

واعلنت وزارة التعليم العالي عن موافقة المجلس الأعلى للجامعات على مقترح المشروع القومي للدراجات، بما يسمح بتوفير دراجات في الجامعات المصرية تكفي احتياجات قطاع كبير من الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، بحيث تكون الدراجة وسيلة الانتقال داخل وخارج الجامعة.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع يهدف إلى الحد من التلوث، ورفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والعاملين بالجامعة، فضلًا عن استخدامها فى تنظيم سباقات رياضية بين الجامعات المصرية، والحفاظ على وقت الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس أثناء تنقلهم إلى لأماكن المختلفة داخل الجامعة.

ويستهدف المشروع جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، حيث أوضحت وزارة التعليم العالي أنه جار تشكيل لجنة متخصصة في كل جامعة؛ لتنفيذ هذا المشروع بالتنسق مع الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، على أن يعرض المشروع في الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الشهر المقبل استعدادًا لبدء التنفيذ مع بداية العام الدراسي المقبل.

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، اليوم انه سيتم اطلاق مبادرة رياضية قومية تحت شعار ” دراجة لكل مواطن” وتهدف المبادرة إلى تغيير ثقافة الانتقال اليومي للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية وتشجيعهم على استخدام وسائل التنقل النشط بدلا من الاعتماد على وسائل التنقل الآلي المستهلكة للوقود والملوثة للبيئة.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن المبادرة في سبتمبر المقبل، كما سيتم الإعلان عن المبادرة بجميع الهيئات والمؤسسات بمحافظات الجمهورية على عدة مراحل على أن تكون البداية بمحافظتي القاهرة والجيزة .

وتنفذ المبادرة من خلال إتاحة الدراجات للجمهور بسعر مناسب “أقل من سعر السوق” بالتعاون مع شركات الدراجات، وكذا توفير نظام تقسيط من خلال البنوك وشركات التقسيط.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »