بورصة وشركات

جامعة النهضة تستثمر 1.5 مليار جنيه لتمويل توسعات جديدة

تستهدف زيادة عدد الطلاب وتطوير الخدمات الصحية ببنى سويف

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم جامعة النهضة استثمار نحو 1.5 مليار جنيه فى إطار خطة توسعية للعامين المقبلين لإضافة المزيد من الكليات، وإنشاء وحدات للتعاون مع جامعات عالمية تزامنًا مع اقتراب تحالف استثماري تقوده شركة «سي آي كابيتال» من الاستحواذ على حصة مؤثرة فى الجامعة.

وقال الدكتور حسام الملاحي، رئيس جامعة النهضة، إنها رصدت استثمارات بنحو 650 مليون جنيه خلال العام الدراسي الحالي لتطوير الكليات القائمة، بجانب إضافة كليات جديدة.

ولفت إلى أن الجامعة تضم حاليًا 7 كليات آخرها الطب، التي ستبدأ خلال العام الدارسي المقبل، ولديها الموافقات اللازمة لإنشاء كلية العلاج الطبيعي.

ويشير الموقع الإلكتروني لجامعة النهضة في بني سويف، إلى وجود 7 كليات بها هي الطب، وطب الأسنان، والهندسة، وعلوم الحاسب الآلي، إدارة الأعمال، الصيدلة، والإعلام والعلاقات العامة.

وأشار «الملاحي» – في تصريحات خاصة لـ«المال»– إلى أن الجامعة توصلت إلى اتفاق مع وزارة الإسكان على شراء 26 فدانًا بالظهير الصحراوي لمدينة بني سويف، بهدف إنشاء توسعات جديدة، تشمل زيادة عدد الكليات إلى 11، وتدشين مركز الأبحاث المتميز بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، على أن يختص بالأبحاث المرتبطة بقطاعات نقص المياه والطاقة والزراعة.

الملاحي: شراء 26 فدانًا لإنشاء كليات.. ومركز للأبحاث مع الاتحاد الأفريقي

وتوقع بدء إنشاء المركز خلال شهر أكتوبر المقبل فى إطار حرص الجامعة على تفعيل التعاون مع القارة السمراء فى ظل قيادة مصر للاتحاد الأفريقى حاليًا، بجانب إتمام التعاون مع وحدة «أوكسي سمارت» التابعة لجامعة أكسفورد العالمية فى المجال البحثي.

ولفت إلى أن عدد الطلاب الحاليين بالجامعة يقارب 8 آلاف وهناك خطة لزيادته إلى 10 آلاف فى غضون عامين.

كما تطرق إلى الطابع الخدمي الذي تقدمه الجامعة لمواطني بني سويف، متمثلًا فى تطوير الخدمة المقدمة في 6 وحدات صحية ريفية، علاوة على توقيع بروتوكولات لتطوير وتدريب العاملين بمستشفى بني سويف الحكومي.

وأكد «الملاحي» أن الجامعة وقعت عدة بروتوكولات تعاون مع جامعات عالمية لتطوير المناهج المقدمة للطلاب، ومنها كلية الطب بجامعة فيينا النمساوية، وجامعات أسكتلندية فى مجال دراسات الهندسة وعلوم الحاسب الآلي والتجارة.

جدير بالذكر أن شركة «سي آي كابيتال» القابضة قد أعلنت فى أبريل الماضي عن توقیع اتفاق مبدئي لشراء 60% من شركة «تعليم» المالكة للحقوق الاقتصادية والإدارية لجامعة النهضة، مع توضيح أن «تعليم» شركة استثمار مشتركة مملوكة لعدة مؤسسات استثماریة دولیة.

بالتزامن مع اقتراب تحالف بقيادة «سى آى كابيتال» من الاستحواذ على حصة مؤثرة

وقالت مصادر مقربة إن الصفقة اقتربت من مراحلها النهائية، كما ساهم التحالف الاستثماري في مساعدة جامعة النهضة على توسعاتها الحالية والمستقبلية.

فيما سينتج عن الصفقة تخارج صناديق أجنبية من هيكل الملكية، وسيتحول رأسمال الجامعة إلى مصري بالكامل، وسيتحكم التحالف الذي تقوده «سي آي كابيتال» في جزء كبير من الحقوق الاقتصادية للجامعة.

ورجحت المصادر الانتهاء الفعلي من الصفقة ونقل الملكية مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

يشار إلى أن محمد الرشيدي، الرئيس التنفيذي لشركة «تعليم» قد قال سابقًا إن شركته، تتوزع ملكيتها بواقع 52% للرشيدي، و48% لمؤسسة «تعليم» التابعة لجهات دولية على غرار البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، ومؤسسة التمويل الألمانية، ووكالة التنمية الفرنسية، ومؤسسة التمويل الدولية.

وكان خبير الاستثمار المباشر البارز أحمد بدر الدين – شريك سابق بمجموعة أبراج الإماراتية- قد كشف في حوار سابق مع «المال» عن أنه تم نقل إدارة بعض الأصول التي كانت تتحكم فيها شركة «أبراج» الإماراتية إلى منصة استثمارية تحت إدارته، ومن ضمن تلك الأصول شركة «تعليم».

ووفقًا لـ«سي آي كابيتال» تعد شركة «تعليم» هي المشغل والمسیطر على جامعة النهضة – أكبر جامعة خاصة في الصعید– ومن المتوقع أن تستحوذ «سي آي كابیتال» لنفسها على نحو 15إلى %20 من إجمالي الصفقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »