بورصة وشركات

جامعة النهضة ترصد 270 مليون جنيه لإعادة هيكلة كلياتها مطلع العام الدارسي المقبل

تسعى لتحويل المقر الأساسي إلى منطقة طبية متخصصة

شارك الخبر مع أصدقائك

اقترب تحالف استثمارى يضم عددًا من المؤسسات الاستثمارية من شراء نحو 60% من رأسمال الشركة المالكة لجامعة النهضة ببنى سويف، بقيمة تقارب 1.2 مليار جنيه، فيما تسعى الجامعة لتنفيذ خطة لإنشاء كليات جديدة وإعادة هيكلة القائمة.

وقال الدكتور حسام الملاحى، رئيس جامعة النهضة، إنها احتلفت أمس ببدء العام الدراسى الجديد بكلياتها البالغ عددها 7 حاليًا، بعدد 8 آلاف طالب بينهم طلاب من أفريقيا وأسيا لأول مرة.

نقل الهندسة والحاسب وإدارة الأعمال إلى أرض الظهير الصحراوي

وأشار فى تصريحات لـ«المال»، إلى أن إدارة الجامعة قررت تنفيذ خطة لنقل عدد من الكليات القائمة إلى الأرض الجديدة بالظهير الصحراوى لمدينة بنى سويف مع تشغيل مبانيها كمنطقة طبية متكاملة.

ويشير الموقع الإلكترونى لجامعة النهضة فى بنى سويف، إلى وجود 7 كليات، هى الطب، وطب الأسنان، والهندسة، وعلوم الحاسب الآلى، وإدارة الأعمال، والصيدلة، والإعلام، والعلاقات العامة.

وأكد الملاحى أن الجامعة تنوى استثمار 270 مليون جنيه لنقل كليات الهندسة والحاسب الآلى وإدارة الأعمال إلى الأرض الجديدة، خلال الشهر المقبل، لتصبح جاهزة لاستقبال طلاب العام الدراسى المقبل.

إضافة العلاج الطبيعي

وتابع: الجامعة حصلت على قرار جمهورى بإنشاء كلية العلاج الطبيعى، وهو ما سيتم التركيز عليه خلال الفترة المقبلة، لإنشائها بجوار كليات الطب والأسنان، على أن تكون جاهزة لبدء العمل رسمياً خلال العام الدراسى القادم.

كان الملاحى قد قال سابقاً لـ«المال» إن الجامعة تنوى استثمار نحو 1.5 مليار جنيه فى إطار خطة توسعية للعامين المقبلين بغرض إضافة المزيد من الكليات.

وأوضح أنها تنوى إضافة المزيد مستقبلاً، وخاصة كلية متخصصة فى الفنون، وذلك بعد دراسات وافية لمتطلبات سوق العمل، وأكد التزام جامعة النهضة بالقرارات الوزارية المنظمة لزيادة المصروفات الدراسية بواقع 10% سنوياً.

كانت جامعة النهضة قد توصلت منذ فترة إلى اتفاق مع وزارة الإسكان على شراء 26 فدانًا بالظهير الصحراوى لبنى سويف، بهدف إنشاء توسعات جديدة، تشمل زيادة عدد الكليات إلى 11، وتدشين مراكز بحثية مع الاتحاد الأفريقى.

وفى سياق متصل، أعلنت شركة سى آى كابيتال القابضة، موافقة مجلس الإدارة على خطوة شراء تحالف استثمارى لنحو 60% من رأسمال شركة تعليم لخدمات الإدارة، التى تمتلك سفنكس بى فى، 99.8% من رأسمالها، وتعتبر سفنكس مملوكة بالكامل لشركة أبراج للاستثمار.

وعلمت «المال» أن القيمة الإجمالية للصفقة تقارب 1.2 مليار جنيه، تسدد منها سى آى كابيتال 25% بقيمة 305 ملايين جنيه، فيما ضم التحالف عددًا من رجال الأعمال والمؤسسات المالية الاستثمارية، منها صندوق ACE السويسرى للاستثمار المباشر، الذى سيشترى حصة بسيطة من أسهم الصفقة.

وتأسس صندوق ACE السويسرى عام 2005، للعمل بمجال الاستثمار المباشر، ويتواجد فى العديد من الأسواق المالية، ويمتلك مقرأً رئيسياً فى مصر لدراسة أسواق الشرق الأوسط، وخلال 2018 بلغت أصوله المدارة نحو 860 مليون دولار.

وكانت شركة فينكورب للاستشارات المالية، قد حددت القيمة العادلة لحقوق مساهمى «تعليم» بنحو 2.7 مليار جنيه، فيما توقعت تحقيق الجامعة ربحاً قبل الضرائب بقيمة 106.2 مليون جنيه فى العام الحالى، يرتفع إلى 141.6 مليون فى العام المقبل، ثم إلى 213 مليوناً فى 2021، وصولاً إلى 429 مليوناً فى 2024.

وأوضحت فينكورب فى تقريرها، وجود مخصصات بقيمة 730 مليون جنيه بالجامعة، تم الاتفاق بين أطراف الصفقة على استبعادها من رصيد التسويات، بما لا يتطلب أية تدفقات نقدية.

وقال الملاحى إن التوسعات المرتقبة للجامعة كلها جاءت بعد نقاش مع التحالف الاستثمارى الراغب فى شراء حصة حاكمة بالجامعة.

وعلمت «المال» أن الصفقة دخلت مراحلها النهائية، وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تنفيذ نقل الملكية.

وكان خبير الاستثمار المباشر البارز، أحمد بدر الدين – شريك سابق بمجموعة أبراج الإماراتية، قد كشف فى حوار سابق مع «المال»، أنه تم نقل إدارة بعض الأصول التى كانت تتحكم فيها أبراج إلى منصة استثمارية تحت إدارته، ومن ضمن تلك الأصول شركة تعليم.

إيمان القاضي وشريف عمر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »