Loading...

جامعة الإسكندرية‮.. ‬استشاري التخطيط لـ5 ‮ ‬موانئ سودانية

Loading...

جامعة الإسكندرية‮.. ‬استشاري التخطيط لـ5 ‮ ‬موانئ سودانية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 1 يونيو 10

المال – خاص
 
وقع المركز الهندسي التابع لجامعة الاسكندرية عقداً، يصبح بموجبه استشاري المخطط العام للموانئ السودانية، ضمن الأعمال الاستشارية التي يقوم بها في نشاط النقل.

 
قال الدكتور عادل الكردي، عميد هندسة الاسكندرية، إن العقد يشمل 5 موانئ باستثمارات 67 مليار دولار، تضم أعمال التخطيط والبنية التحتية.
 
ويحتوي المخطط علي تصور هندسي لـ5  مدن صناعية بالموانئ الاقتصادية المرتبطة بها.
 
وأضاف ان المشروع يهدف الي ربط تلك الموانئ والمدن الصناعية بشبكة الطرق والمواصلات الرئيسية.. وستكون البداية بميناء »كوستا« النهري في ولاية النيل الأبيض ثم ميناء متعدد الأغراض بمدينة »سواكن« علي البحر الأحمر مباشرة بجانب ميناء بورت سودان. ويشمل المخطط ربطة بمدينة الخرطوم والطرق السريعة وشبكة السكك الحديدية.
 
كما يشمل المخطط ربط ميناء »شندي« النهري بالمدينة الصناعية المجاورة، وميناء جوبا النهري بولاية بحر الجبل جنوب السودان.
 
يذكر ان المركز الهندسي التابع لكلية الهندسة بجامعة الاسكندرية يعد من أهم المراكز الاستشارية في قطاع النقل البحري والنهري والسكة الحديد والنقل البري في الوقت الذي يواجه فيه قطاع النقل إحجاماً من الشركات التي تعمل في هذا المجال. وكان من أهم المشروعات التي قام المركز بأعمال دراسات استشارية لها إعداد المخطط العام لتطوير موانئ البحر الأحمر وعدد من مشروعات السكة الحديد كإنشاء محطة سيدي جابر. كما ساهم في إعداد المخطط العام لموانئ بورسعيد.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الثلاثاء, 1 يونيو 10