بورصة وشركات

«جالينا» توقع عقود تسوية مستحقات دعم الصادرات مع «المالية» على 5 سنوات

27 مليون جنيه تتحصل عليها جالينا على 5 سنوات

شارك الخبر مع أصدقائك

وقّعت الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا توب نوتش» على عقود تسوية مع وزارة المالية، بشأن مستحقات دعم الصادرات بنظام التقسيط لمدة 5 سنوات.

يُذكر أن “المال” كانت قد كشفت، في سبتمبر 2019 الماضي، تقدم شركة جالينا بمقترح لتسوية مستحقاتها لدى وزارة المالية، الخاصة بدعم صادراتها، بنظام التقسيط على 5 سنوات.

27 مليون جنيه تتحصل عليها جالينا على 5 سنوات

وكشف الدكتور عبد الواحد سليمان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة “جالينا توب نوتش”، أن شركته تستحق نحو 27 مليون جنيه، دعمًا لصادراتها خلال الفترة الماضية.

وأضاف، في تصريحات، لـ”المال”، أن شركته حضرت اجتماعًا ضمّ كلًّا من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مع 37 شركة مصدرة؛ لمناقشة تسوية مستحقات دعم الصادرات.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة “جالينا توب نوتش”، أن كل الشركات وافقت على توقيع تسوية مستحقات دعم الصادرات على 5 سنوات مقبلة.

يُذكر أن الحكومة تسعى لتسوية مستحقات المصدرين المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات بوزارة التجارة منذ 3 أعوام، وتقدر بنحو 20 مليار جنيه، وذلك عبر عدة بدائل، منها استبدالها بمستحقات ضريبية على الشركات، أو تخصيص أراض صناعية، بالإضافة لإمكانية صرف جزء منها نقدًا.

تعمل “جالينا” فى نشاط الخضراوات والفواكه المجمدة، بالإضافة إلى نشاط تصنيع مركزات الفواكه، عبر شركتين هما جالينا للخضراوات والفواكه المجمدة برأسمال قدره 240 مليون جنيه، وجالينا لإنتاج مركزات الفواكه برأسمال 120 مليون جنيه.

كانت وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع، قد أكدت أن هناك اهتمامًا من الدكتور مصطفى مدبولي بردّ أعباء المصدرين ودعم الصادرات، وتم مؤخرًا ردّ أعباء 10%، وجارٍ حاليًّا دراسات رد 10% أيضًا للمصدرين من مستحقاتهم، مشيرة إلى أن الشركات التي لها مستحقات أقل من 5 ملايين سيتم صرفها بالكامل مرة واحدة، موضحة أنه خلال شهر يونيو المقبل سيتم تقييم برنامج دعم الصادرات وما قدّمه.

ومن الشركات الموقِّعة الـ37 على اتفاقيات التسوية كل من «إسبرانزا للملابس الجاهزة، واكتوجون للصناعات النسيجية، وإل جى للإلكترونيات، والتيسير للصناعات النسيجية، والرواد للاستيراد والتصدير، والشرق للتجارة والصناعة، والشيخ لصناعة الاقمشة والوبريات والملابس الجاهزة، والعبور للصناعات المعدنية، والكخيا للبلاستيك، والنهر الخالد العالمية للملابس، وإيجل بوليمرز، وثرى ستارزفاشون، ودنتيل سلامتكس، وسبأ العالمية للملابس الجاهزة، وفليكس بى فيلمز إيجيبت، وكايرو ملجا لتصنيع وتطريز الملابس الجاهزة.

بجانب شركات: مأرب العالمية للملابس الجاهزة، وهيرو، وياسمينا للملابس الجاهزة، والرباعية للنسجيات، والسعداء للاستيراد والتصدير، والشرقية للصناعات النسيجية، والصفا والمروة للتصدير والاستيراد، والعروبة لصناعة المواد الغذائية، والمصرية للغزل والنسيج، والنيل القابضة للاستثمارات، وبروميتيون للإطارات إيجيبت، ودايس للملابس الجاهزة، ورجا للملابس الجاهزة، وشاتورنا للتريكو والملابس الجاهزة، وكاما لطلاء وتشغيل المعادن، وكيتو تكس، ونايل لينين جروب، ووادى النيل للصناعات الغذائية».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »