بورصة وشركات

«جالينا» تشارك «SUN PHARMA» الألمانية بتأسيس شركة لإنشاء صوب زراعية بالطاقة الشمسية

برأسمال قدره 120 مليون جنيه.. بحصة %75 للجانب الألمانى و%25 للأولى

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف عبدالواحد سليمان، رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا توب نوتش»، عن تأسيس شركة جديدة بالشراكة مع شركة Sun pharma الألمانية، متخصصة الانتاج الزراعى تحت مسمى «sun pharma Egypt» بنسبة ملكية %75 للجانب الألمانى و %25 لـ آل عبدالواحد سليمان.

وأضاف سليمان فى حوار هاتفى مع «المال» أن رأسمال الشركة الجديدة يبلغ 120 مليون جنيه، مشيرًا الى انه تم توقيع اتفاق النوايا بينه وبين رئيس الشركة الألمانية، فيما سيصل وفد من الجانب الألمانى لتفقد المواقع الخاصة بالشركة الجديدة فور بدء رحلات الطيران بين البلدين.

وأوضح رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا توب نوتش»، أن الشركة الجديدة ستعمل فى نشاط انشاء الصوب الزراعية واستخدام نظام رى متطور يقوم على استخدام الطاقة المتجددة التى يتم انتاجها من الألواح الشمسية التى توضع أعلى الصوب الزراعية.

وأشار سليمان، الى أن الشركة الألمانية متواجدة فى دول عديدة فى القارة السمراء، ومن ثم فإن تواجدها فى السوق المحلية سيعزز فرص زيادة الرقعة الزراعية والحصول على الطاقة الشمسية.

وأفصح سليمان، عن وجود اهتمام من بعض مؤسسات التمويل الدولية بالشركة الجديدة، فى ظل رعايتها لتلك النوعية من الأنشطة والمشروعات التنموية التى تعتمد على الطاقة النظيفة، وتخلق فرص العمل.

وفى سياق مواز، أكد سليمان ان شركته اتفقت شركة SOLARSOL على تنفيذ محطة الطاقة الشمسية بالمنطقة الصناعية بالعامرية.

يُذكر أن «المال» كشفت مسبقًا عن اعتزام «جالينا» إنشاء محطة طاقة شمسية بتكلفة استثمارية تصل لـ 2.5 مليون يورو، على ان تتعاون مع محطة الكهرباء بمنطقة العامرية بمحافظة الاسكندرية فى استغلال الطاقة الإنتاجية للمحطة الجديدة فى رفع قدرات الشبكة العامة للمنطقة الصناعية، إذ تستهدف «جالينا» خفض تكلفة الإنتاج عبر تقليص فاتورة الكهرباء.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم بالبورصة المصرية اليوم الأحد 28-2-2021

وتابع رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا توب نوتش»، ان شركته خاطبت مسئولى وزارة التنمية المحلية من أجل الإسراع بإصدار التراخيص اللازمة لبناء محطة الطاقة الشمسية.

وكشف سليمان عن أن شركته اتفقت مع بنك الاسكندرية على اقتراض نحو 25 مليون جنيه لتمويل بناء المحطة، مشيرًا الى ان «جالينا» ستمول %10 من تكلفة محطة الطاقة الشمسية من مواردها الذاتية.

وأفصح ان شركته نجحت فى الحصول على موافقة البنك الأوروبى للتنمية وإعادة الإعمارEBRD على منحة بنسبة %10 من تكلفة إنشاء محطة الطاقة الشمسية.

كما كشف عن تأسيس شركة شقيقة جديدة تحت مسمى «جالينا لمنتجات الخضروات والفواكة والغذاء المتطور»، برأسمال مبدئى قدره 42.6 مليون جنيه.

وأضاف ان الشركة الجديدة بقيادة مى الوكيل، تقوم بمخاطبة شركات متعددة لإستيراد المعدات اللازمة لإنتاج العصائر والخضروات، وتحديدًا معدات انتاج البرجر الصحى الذى يتم انتاجه بدون الاعتماد على أية لحوم.

«بنك الاسكندرية» يدرس تمويل مصنع الغذاء المتطور بـ 60 مليون جنيه

وأفصح سليمان، عن تفاوض شركته مع بنك الاسكندرية على تدبير جزء من التمويل يقدر بنحو 60 مليون جنيه، لافتًا إلى أن البنك مازال يدرس الموافقة على طلب الشركة حتى الآن.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم بالبورصة المصرية اليوم الأربعاء 24-2-2021

وأضاف رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا توب نوتش»، ان شركته قامت بتأسيس شركة جديدة فى هولندا تحت مسمى «تاتش فود» وبدأت نشاطها منذ 3 أشهر بمجال الخضروات والفواكة المجمدة.

«تنمية المشروعات الصغيرة» يبدى استعداده للتعاون فى مشروع السلاسل الغذائية

وعن مشروع سلاسل جالينا الغذائية، كشف سليمان، أن شركته تواصلت مع مسئولى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذين أبدوا اهتمامهم بالمشروع، وتقديم المساعدات اللازمة لإنجاح الفكرة.

وأضاف ان شركته ستبحث خلال الفترة المقبلة تفعيل المشروع عبر تعيين مدير متخصص ذو خبرة بمثل تلك المشروعات، لافتًا الى ان جهاز تنمية المشروعات حدد الشروط المطلوبة لمنح التمويلات اللازمة لمشروع.

وأوضح سليمان، ان المشروع يقوم على مساعدة الشباب فى تنفيذ الرسومات الخاصة بالمنافذ التجارية، بالإضافة الى صناديق التبريد اللازمة، اذ ستختص تلك المنافذ فى بيع المنتجات المجمدة من الخضروات والفواكة واللحوم والأسماك.

وعن الطرح بالبورصة، أشار رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا توب نوتش»، إلى أن شركته تدرس زيادة رأسمالها بمبلغ يتراوح بين 600 إلى 800 مليون جنيه، من خلال دخول مستثمر استراتيجى لهيكل ملكيتها.

ولفت الى ان شركته قامت بالتعاقد مع شركة رينيسانس كابيتال لتولى مهمة إعداد دراسة تفصيلية عن الشركة والبحث عن الخيار الاستثمارى الأفضل لزيادة رأس المال، وتسويق الشركة امام المستثمرين الاستراتيجيين.

اقرأ أيضا  «مباشر هولدنج» تحصل على رخصة أمين حفظ

وتوقع سليمان، الاستقرار على الخيار الأنسب لزيادة رأسمال الشركة وتحديد تفاصيل الطرح بالبورصة بنهاية الربع الثالث من عام 2020 الجارى.

كانت «المال» قد نشرت فى أكتوبر الماضي، قيام «جالينا» بمخاطبة عدد من بنوك الاستثمار أبرزها «فاروس وهيرمس  لتولى مهمة مدير الطرح، بجانب مكاتب استشارات مالية وقانونية، اذ كانت تخطط لطرح شركتين تابعتين فى البورصة.

وتسعى «جالينا» القابضة لزيادة رأسمالها ليصل الى مليار جنيه من خلال مشاركة مستثمرين استراتيجيين، وتمتلك شركتين هما «جالينا» للخضراوات والفواكه المجمدة برأسمال قدره 240 مليون جنيه، و»جالينا» لإنتاج مركزات الفواكه برأسمال 120 مليون جنيه،  وتعمل «جالينا» فى نشاط الخضراوات والفواكه المجمدة، بالإضافة إلى نشاط تصنيع مركزات الفواكه.

يُذكر أن «جالينا» تمتلك 3 مصانع منها مصنع لإنتاج «الفراولة المُركزة»، والذى يعمل بشكل آلى بنسبة %100 بتكلفة استثمارية 75 مليون جنيه بتمويل من البنك الأهلى الكويتى، بجانب مصنع لإنتاج الخضروات المجمدة وأخر لإنتاج مُركزات الطماطم وتعمل على إنشاء مصنع جديد للفواكه والخضراوات المُطورة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »