بورصة وشركات

«جالينا» تخاطب «المالية» لتسوية مستحقات «دعم الصادرات» على 5 أعوام

تعمل «جالينا» فى نشاط الخضراوات والفواكه المجمدة، إضافة إلى تصنيع مركزات الفواكه.

شارك الخبر مع أصدقائك

أرسلت الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة “جالينا” خطابًا لوزارة المالية يفيد موافقتها على تسوية مستحقاتها الخاصة بدعم الصادرات بنظام التقسيط على 5 أعوام، على أن تكون بشكل نقدى.

وكشف الدكتور عبدالواحد سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة جالينا، أن شركته وافقت، عقب محادثات مع وزارة المالية، على تقسيط المبلغ من أجل إنهاء تسوية المستحقات التى ارتفعت إلى 27 مليون جنيه بدلًا من 22.5 مليون فى سبتمبر الماضى.

يُذكر أن “المال” كانت قد كشفت فى سبتمبر الماضى، عن اقتراح تسوية من قبل “جالينا” أٌرسل لوزارة المالية تضمن تخصيص 7 ملايين جنيه تحت حساب مستحقات الضرائب المستقبلية، إضافة إلى الحصول على صكوك وأذون خزانة بقيمة 10 ملايين جنيه، بجانب إمكانية صرف المبلغ المتبقى البالغ 5.5 مليون جنيه، أو الحصول على 3.5 مليون جنيه لتقوية رأس المال العامل، وتخصيص 2 مليون جنيه كدفعة مقدمة لشراء قطعة أرض بمدينة السادات الصناعية.

وقال سليمان، فى تصريحات لـ”المال” إن شركته تترقب بدء إجراءات التسوية وصدور القرار الوزارى خلال الفترة المقبلة، فى ظل اعتماد “جالينا” على تمويل جزء من توسعاتها من مستحقات دعم الصادرات، إذ تخطط الشركة لإقامة مصنع جديد لإنتاج مُركزات الفواكه.

يُذكر أن “جالينا” تعتزم إنشاء مصنع بديل اللحوم من الخضراوات، فى خطوة جديدة بالسوق المحلية، باستثمارات تصل إلى 76 مليون جنيه، فيما قامت مؤخرًا بتأسيس شركة تابعة تحت مسمى جالينا مصر لمركزات الفواكه، برأسمال قدره 42 مليون جنيه، ستعمل على إنشاء المصنع الجديد باستثمارات تقدر بـ 100 مليون جينه.

وعلى صعيد الطرح بالبورصة، كشف رئيس مجلس إدارة جالينا، أنه استعان بـ 3 مستشارين أجانب لمساعدته فى هيكلة الشركة الأم وشركاتها التابعة، من أجل تنفيذ عملية زيادة رأس المال.

يُذكر أن “جالينا” تسعى لإنشاء شركة قابضة خلال الفترة المقبلة، من أجل ضم جميع الشركات التابعة تحت لوائها، بهدف طرح القابضة فى البورصة خلال الفترة المقبلة، شريطة تحسن ظروف السوق.

وأشار سليمان إلى أن شركته بدأت خطوات إنشاء محطة الطاقة الشمسية بالتعاون مع “ميتسو اليابانية”، التى ستقوم بتمويل المشروع مقابل حصولها على حق انتفاع لمدة 15 عاما.

يُذكر أن “المال” قد كشفت مطلع ديسمبر الماضى، عن توقيع عقود إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 3 ميجاوات باستثمارات تقدر بـ 50 مليون جنيه، مقابل حق انتفاع لمدة 15 عاما لميتسو وخصم %30 على فاتورة الكهرباء لمصانع جالينا.

وتعمل «جالينا» فى نشاط الخضراوات والفواكه المجمدة، إضافة إلى تصنيع مركزات الفواكه.

وانتهت الشركة مؤخرًا من إجراءات تقسيمها إلى شركتين، إحداها تعمل بنشاط الخضراوات والفواكه المجمدة، تحت مسمى «جالينا للخضراوات والفواكه المجمدة» برأسمال قدره 125 مليون جنيه، والأخرى «جالينا لمركزات الفواكه» برأسمال 42 مليونًا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »