بورصة وشركات

«جالينا» تحصل على رخصة إنشاء محطة الطاقة الشمسية من «كهرباء البحيرة»

بإستثمارات 200 مليون جنيه ولتشغيل مصنع الغذاء المتطور

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف عبدالواحد سليمان رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة “جالينا”، أن شركته ستتسلم رخصة إنشاء محطة الطاقة الشمسية من محطة كهرباء البحيرة خلال أيام عقب موافقة المسئولين على إنشائها.

وأضاف لـ “المال” أن المحطة ستقيمها شركة «إيجيبت سفنكس» بتكلفة إستثمارية تصل إلى 200 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن التعاقد مع «ايجيبت سفنكس» يعد نظام شراكة بين الطرفين لمدة 20 عاما، ستحصل»جالينا» بموجبه على عائد يمثل %20 من فاتورة الكهرباء الخاصة به خلال تلك الفترة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة “جالينا”، أن تمويل المحطة سيتم عبر البنوك التى تتعامل معها الشركة، وأبرزهم بنك الإسكندرية، و البنك الأهلى الكويتي، والبنك الأهلى المصرى.

وأشار سليمان، إلى أن المحطة الجديدة سيتم إستغلالها فى تشغيل مصنع الغذاء المتطور المملوك لشركة «جالو» الشقيقة، والذى تقدر إستثماراته بنحو 45 مليون جنيه، ويقام على أرض مصانع الشركة بالمنطقة الصناعية بالإسكندرية.

اقرأ أيضا  «بي إيه جي» تدرس طرح أسهمها في اكتتاب عام أولى بهونج كونج

وأكد أن «جالو» ستحصل على رخصة تشغيل المصنع من الوزارة خلال أسبوعين تقريبًا، لافتًا إلى أنه تم الإنتهاء من الهيكل المعدنى للمصنع على مساحة 8 آلاف متر، على أن يتم تركيب المعدات وآلالات خلال الفترة المقبلة، متوقعًا بدء تدفق ايرادات المصنع الجديد خلال عام 2023.

وعلى صعيد مواز، أشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «جالينا»، إلى أن الجمعية العمومية للشركة ستجتمع خلال أيام قليلة للموافقة على إجراءات تأسيس الشركة القابضة التى ستمتلك كل من «جالينا» و«جالو» وذلك تمهيدًا لطرحها فى البورصة الرئيسية.

كانت «المال» كشفت فى يوليو الماضى عن تعاقد «جالينا القابضة» مع بنك الاستثمار رنيسانس كابيتال لتولّى مهمة إعداد دراسة تفصيلية تستهدف البحث عن الخيار الاستثمارى الأفضل لزيادة رأس المال، وتسويقها أمام المستثمرين الاستراتيجيين.

اقرأ أيضا  5 أسهم بالبورصة المصرية تحقق أعلى صعود بتعاملات اليوم (جراف)

وتلقت «رينيسانس كابيتال» عروض اهتمام من 5 صناديق استثمارية محلية وأجنبية للمشاركة فى عملية زيادة رأسمال «جالينا» وطرحها بالبورصة، منها صندوق استثمار مباشر من فرنسا، وآخراً من الإمارات، بجانب صندوق استثمار كويتي، وآخر مصري، إلا أن اختلاف سعر التقييم أجل إنضمام مستثمرين جدد لهيكل ملكية الشركة.

كانت «جالينا» تستهدف زيادة رأسمال بقيمة تعادل 50 مليون دولار، مما سيترتب عليه ارتفاع رأس المال لأكثر من مليار جنيه، وكانت الزيادة ستتم عبر إصدار نحو 161 مليون سهم جديد تمثل نحو %49 من أسهم الشركة عقب الزيادة، على أن تكون بالقيمة الإسمية مضافًا إليها علاوة إصدار، مع قيد جالينا بجداول البورصة الرئيسية عقب تنفيذ الزيادة من خلال الطرح الخاص.

تسجل عقود تصديرية بقيمة 170 مليون جنيه والجمعية العمومية تنعقد للموافقة على تأسيس «القابضة»

 وتمتلك «جالينا القابضة» شركتين تابعتين هما الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة- جالينا، برأسمال قدره 240 مليون جنيه، وشركة الإنتاج الغذائى المتطور – جالو، برأسمال 120 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق على أداء متباين بحجم تداولات 723 مليون جنيه على الأسهم

وعلى صعيد الصادرات، لفت سليمان إلى أن شركته سجلت صادرات بقيمة 120 مليون جنيه حتى شهر مايو 2021، بينما بلغ إجمالى العقود التصديرية 9594 طنا بقيمة 170 مليون جنيه بدون المساندة التصديرية التى ستصل بإجمالى القيمة إلى 187 مليون جنيه.

يُذكر أن «جالينا» تمتلك 3 مصانع، منها مصنع لإنتاج «الفراولة المركزة»، ويعمل بشكل آلى %100 بجانب مصنع لإنتاج الخضراوات المجمدة، وآخر لإنتاج مركزات الطماطم، وتعمل على إنشاء مصنع جديد للفواكه والخضراوات المُطورة «جالو».

وتتوسع الشركة خارجيًّا عبر فتح فروع ومصانع تعبئة لمنتجاتها فى الولايات المتحدة وأوروبا، بينما تستعد «جالو» لإنشاء مصنع لإنتاج الغذاء المتطور- الخالى من اللحوم مثل «البرجر النباتي» – بمصر خلال الفترة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »