" ثروة كابيتال " تختبر سندات الشركات بالسوق الثانوية في البورصة

" ثروة كابيتال " تختبر سندات الشركات بالسوق الثانوية في البورصة

" ثروة كابيتال " تختبر سندات الشركات بالسوق الثانوية في البورصة
جريدة المال

المال - خاص

4:07 م, الخميس, 7 يناير 16

كتب ـ أحمد على :

كشف عمرو لمعى، رئيس مجلس إدارة شركة «ثروة كابيتال» للاستشارات المالية، أن شركته تعتزم تنفيذ عمليات تداول استكشافية على سندات الشركات بالسوق الثانوية خلال الأسبوعين المقبلين، بهدف الوقوف على المعوقات التى قد تواجه تنفيذ تلك المعاملات.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن أول العمليات الاستكشافية تتم بين شركتين إحداهما «ثروة» والأخرى لم تحدد بعد، وأنه سيتم بيع السندات ثم إعادة شرائها مرة أخرى بنفس القيمة.

وأوضح أن تلك العمليات ستتيح تحديد الرسوم الواجب سدادها للتعامل على سندات الشركات بالسوق الثانوية، نظرًا لوجود فارق كبير بين رسوم «السندات الحكومية» ونظيرتها الخاصة بـ«الشركات».

وأوضح أن جمعية أدوات الدخل الثابت – التى يتولى لمعى منصب رئيس مجلس إدارتها أيضا – تدعم تنفيذ تلك العمليات التى ستكون الأولى من نوعها بالسوق الثانوية لسندات الشركات.

من جهته، رحب الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، بتحركات «ثروة كابيتال» فيما يخص تداولات السندات بالسوق الثانوية، مؤكدًا عدم وجود أى معوقات قانونية فى هذا الصدد.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال» – أن إدارة البورصة تسعى جاهدة لحث الشركات وصناديق الاستثمار على تنفيذ عمليات تداول على السندات بالسوق الثانوية، مشيرًا إلى أنه وجه ذلك المطلب لأعضاء جمعية أداوت الدخل الثابت فى اجتماعه بهم يونيو الماضى.

كانت «المال» قد نشرت فى بداية شهر نوفمبر الماضى خبرا عن تفاوض «ثروة كابيتال» مع بنكى «الأهلى المصرى» و«مصر» لإجراء عمليات بيع وشراء استكشافية بهدف تنشيط السوق الثانوية للسندات.

وتأسست جمعية «مصدرى ومستثمرى أدوات الدخل الثابت» عام 2014 بهدف بحث آليات تنشيط سوق السندات والأوراق التجارية، وسندات التوريق والصكوك وغيرها من أدوات التمويل المتاحة أمام الشركات.

وتضم الجمعية فى عضويتها عددًا من المؤسسات المالية والبنوك، أبرزها بنك العربى الأفريقى الدولى، التجارى الدولى، مصر، إلى جانب عدد من الشركات المالية منها «ثروة كابيتال»، كونتكت للتوريق، «هيرميس» لإدارة صناديق الاستثمار، «كوربليس» والتوفيق للتأجير التمويلى، الشركة العربية للاستشارات القانونية.

جريدة المال

المال - خاص

4:07 م, الخميس, 7 يناير 16