اقتصاد وأسواق

»تي دي گيه« تستحوذ علي »أبيگوس« الألمانية

حياة حسين:   أعلنت شركة »تي دي كيه« التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال إنتاج الرؤوس الممغنطة موافقتها علي شراء شركة »أبيكوس« الالمانية التابعة لـ »سيمنز« مستهدفة تحقيق توسعات في إنتاج اجزاء الماكينات، وزيادة عدد عملائها في أوروبا.…

شارك الخبر مع أصدقائك

حياة حسين:
 
أعلنت شركة »تي دي كيه« التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال إنتاج الرؤوس الممغنطة موافقتها علي شراء شركة »أبيكوس« الالمانية التابعة لـ »سيمنز« مستهدفة تحقيق توسعات في إنتاج اجزاء الماكينات، وزيادة عدد عملائها في أوروبا.
 
ومن المقرر أن تشتري »تي دي كيه« سهم الشركة محط عملية الاستحواذ بنحو 17.85 يورو (27.89 دولار) بزيادة بنسبة %29 عن سعر السهم السوقي في تعاملات يوم الخميس الماضي، حيث يبلغ اجمالي حجم الصفقة التي ستتم في أكتوبر المقبل نحو 1.5 مليار يورو. وقال محللون: إن صفقة شراء »تي دي كيه« لـ »أبيكوس«، التي تتخصص في انتاج اجزاء من مكونات السيارات ومعدات المصانع ستدعم مبيعاتها في اوروبا، خاصة أنها تتراجع في اليابان.
 
وبدأت »تي دي كيه« سلسلة من الاستحواذات منذ مطلع العام الماضي بلغ عددها حتي الآن 5 صفقات، وذلك في اطار خطة لتقليص الاعتماد علي انتاج الرؤوس الممغنطة، التي تمثل %38 من اجمالي عوائدها .. وكان عدد من المسئولين بالشركة قد صرحوا مراراً بأنها تسعي الي فصل الانشطة (السلبية).

وقال فوموهوتو جوته، المحلل في مؤسسة »يو بي إس« لموقع »بلومبرج«: إن الشركة تحتاج الي اقناع المساهمين بالاستراتيجية الجديدة، لأن فرص النمو المحلية محدودة.
 
وارتفع سعر سهم »أبيكوس« بنسبة %29 ليصل الي 17.88 يورو في تعاملات نهاية الاسبوع فور إعلان نبأ الاستحواذ فيما انخفض سهم »تي دي كيه« بنسبة %1.5 ليغلق عند 6500 ين قبل إعلان النبأ مباشرة.
 
وقال فرانك شندر، المحلل في شركة »الفا بفرانكفورت«: إن عرض »تي دي كيه« سيحقق عائدا جيداً لحملة الاسهم الراغبين في البيع. وستحصل »تي دي كيه« علي قرض مشترك مع عدة بنوك المانية لتمويل عملية الاستحواذ.
 
وقال تاكيهيرو كاميجاما، رئيس »تي دي كيه«، في بيان تم ارساله للبورصة إن »أبيكوس« ستمنح الشركة وضعاً متميزاً في مجال بعض مكونات السيارات والماكينات وأن فرص الربح سترتفع بفضل عمليات التطوير المرتقبة. وأعلنت »أبيكوس« التي أسستها شركة »سيمنز« عام 1989 تحقيق أرباح تقدر بنحو 19.3 مليون يورو في الربع الثاني من العام الحالي، وتسهم السوق الاوروبية بنسبة %6.4 من ارباح »تي دي كيه« مقارنة بنحو %17 من السوق اليابانية و%12 من السوق الأمريكية.
 
وقالت شركة »موديز« بعد اعلان الصفقة مباشرة إن ذلك سيخفض من تصنيف شركة »تي دي كيه« الائتماني.
 

شارك الخبر مع أصدقائك