Loading...

«تويوتا» تعتزم إنشاء محطات لوقود الهيدروجين

Loading...

«تويوتا» تعتزم إنشاء محطات لوقود الهيدروجين
جريدة المال

المال - خاص

3:53 م, الأربعاء, 8 يناير 14

إعداد – خالد بدر الدين

تعتزم شركة تويوتا موتور اليابانية، التى تستعد لبيع سيارات جديدة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين فى السوقين الأمريكية واليابانية اعتباراً من العام المقبل، إنشاء شبكة محطات للتزود بوقود الهيدروجين بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا بمدينة إيرفين الأمريكية وبلدية ولاية كاليفورنيا لتحديد أفضل المواقع المناسبة للمحطات الجديدة.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن تويوتا أكبر شركة سيارات فى العالم، عرضت فى بداية العام الجديد سيارتها المبتكرة FCV التى تعمل بالطاقة الهيدروجينية فى المعرض الدولى للإلكترونيات الاستهلاكية بمدينة لاس فيجاس الأمريكية.

كانت شركات تويوتا وهيونداى موتور الكورية الجنوبية وهوندا موتور اليابانية، قد أعلنت مؤخراً عن خططها لبيع سيارات تعمل بالخلايا الهيدروجينية فى ولاية كاليفورنيا التى تنص قواعدها المتشددة على زيادة عدد السيارات التى لا تنبعث منها أى عوادم على الاطلاق كل سنة حتى عام 2025، مع زيادة عدد محطات الخلايا الهيدروجينية من 10 محطات حالياً إلى أكثر من 100 محطة فى غضون 10 سنوات لتصبح كاليفورنيا الولاية الوحيدة فى أمريكا التى يخلو جوها من عوادم السيارات التى ستسير جميعاً بالطاقة الكهربائية أو الهيدروجينية.

وقفزت أسعار أسهم شركة تويوتا موتور اليابانية أكبر شركة سيارات فى العالم بأكثر من %50 خلال العام الماضى بعد إعلانها عن إنتاج سيارات جديدة تعمل بخلايا الهيدروجين لا تنتج عنها أى انبعاثات كربونية وتخلو تماماً من العوادم التى تلوث الجو.

ورغم أن الشركة اليابانية لم تحدد حتى الآن سعر السيارة الجديدة التى تعتمد على وقود الهيدروجين، فإن المهندسين فى شركة تويوتا يتوقعون أن يصل سعر السيارة إلى حوالى 50 ألف دولار، وأن خلية الهيدروجين يمكنها أن تسير لمسافة 300 ميل (483 كم) قبل أن تحتاج إلى التزود بالوقود مرة أخرى. 

جريدة المال

المال - خاص

3:53 م, الأربعاء, 8 يناير 14