ثقافة وفنون

«توك توك» يفوز بجائزة الأفضل فى مهرجان «بان أفريكان» المؤهل للأوسكار

فاز الفيلم المصري القصير " توك توك " للمخرج محمد خضر بجائزة أفضل فيلم روائي قصير فى مهرجان بان أفريكان بلوس أنجلوس بالولایات المتحدة الأمريكية في دورته التاسعة والعشرين، وهو من المهرجانات العالمية المؤهلة للتنافس على جوائز الأوسكار. وتعد المشاركة…

شارك الخبر مع أصدقائك

فاز الفيلم المصري القصير ” توك توك ” للمخرج محمد خضر بجائزة أفضل فيلم روائي قصير فى مهرجان بان أفريكان بلوس أنجلوس بالولایات المتحدة الأمريكية في دورته التاسعة والعشرين، وهو من المهرجانات العالمية المؤهلة للتنافس على جوائز الأوسكار.

وتعد المشاركة في مهرجان “بان أفريكان” السينمائي هي ثاني مشاركة لفيلم” توك توك” في مهرجان مؤهل للأوسكار بعد مهرجان “كليفلاند”.

جدير بالذكر أن فيلم “توك توك” يعرض الآن فى مهرجان دربان السينمائي الدولي بجنوب أفريقيا الذي يقام في الفترة من 22 يوليو الحالى وحتى 1 أغسطس المقبل.

فيلم “توك توك” من إنتاج رامي يعقوب، شيرين علاء ومحمد خضر وشاركه في التأليف شريف عبدالهادي ومن بطولة الهام وجدي، أشرف مهدي، محمد خميس، ندى اكرم، عمر راشد، ماري جرجس منتج فني يحيى الغريب، موسيقى تصويرية سيف الدين هلال، ومن إخراج وتصوير ومونتاج محمد خضر.

اقرأ أيضا  عودة «الكينج والشاعري» بعد 30 عاما معا.. حدث موسيقي ينتظره الجمهور

‏‎و “توك توك” مستوحى من قصة حقيقية وتدور أحداثه حول ولاء التي تحاول توفير دخل لعائلتها بعد أن هاجر زوجها للخارج بطريقة غير شرعية، فتجبرها الظروف على العمل كسائقة “توك توك” لتقع في العديد من المشكلات وتواجه سلبيات المجتمع من عنف وتحرش وسيطرة الذكور على سوق التكاتك.

فايزة هنداوي : تقديم موضوعات محلية يسهل وصولها للعالمية

وتقول الناقدة فايزة هنداوي إننا حينما نهتم بتقديم موضوعات تخص تفاصيل محلية جدا عن مجتمعنا تصل للعالمية ، لذلك فكرة فيلم “توك توك” تطرق لظاهرة أصبحت منتشرة جدا في الشارع المصري وهي التوك توك وتعتبر أحد تفاصيل الشارع المصري خاصة في الأحياء الشعبية والبسيطة .

ولفتت إلى أن الفيلم حينما ركز على تفاصيل خاصة جدا وعرض شرائح مختلفة للمجتمع المصري ومشاكله وقضاياه استطاع الفوز بجائزة عالمية مؤخرا .

اقرأ أيضا  مهرجان القاهرة السينمائي يمنح كريم عبد العزيز جائزة فاتن حمامة للتميز في الدورة الـ43

وأكدت أن فيلم يوم الدين لأبو بكر شوقي حينما حصل على جائزة في مهرجان كان ، لأنه استغرق في موضوع شديد المحلية وهو مرض الجزام والمصابين به وهو موضوع مصري جدا ، لذلك حينما يختار المخرج موضوعا محليا ويستطيع التعبير عنه سينمائيا بصورة مميزة يستطيع الفوز به في مهرجانات عالمية .

وأضافت أنه يجب أن يتم تنفيذ الفيلم بلغة سينمائية جديدة ليكون محط أنظار العالم ويكون له رد فعل مميز مثلما حدث مع فيلم “توك توك” .

أحمد سعد الدين : هناك ازدهار حقيقي للسينما القصيرة خلال السنوات الأخيرة

ويرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أنه لايوجد شك فى أن هناك ازدهارا نوعا ما في السينما القصيرة في مصر السنوات الأخيرة ، والدليل فوز الفيلم المصري 16 بالسعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي سابقا .

اقرأ أيضا  محمد رمضان يتعاقد على مسلسل مع المنتج محمد السعدى فى رمضان 2022

ويضيف أنه أصبح هناك جيل جديد من المخرجين السينمائيين لديهم رؤية جديدة تترجم من خلال أفلام قصيرة مثل ” توك توك ” الذي فاز بجائزة في فيلم ألإريكان السينمائي بلوس أنجلوس .

وأشار “سعد الدين” إلى أن أي فيلم سينمائي يمثل مصر في أي دولة أجنبية أو مهرجان سينمائي عالمي ، يعد إضافة حقيقية لصناعة السينما المصرية والمبدع المصري في حد ذاته ، لافتا إلى أننا نتمنى أن يزيد عدد أفلام السينما المصرية المشاركة في هذه المهرجانات السينمائية الدولية خلال الفترة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »