اقتصاد وأسواق

توكيلات الصيانة الوهمية.. «أوكار» تهدد الصناعة

محمد المهندس أكد استمرار ملاحقتهم بالتعاون مع الجهات الرقابية

شارك الخبر مع أصدقائك

تعانى المصانع المحلية من مراكز الصيانة الوهمية المنتشرة بمحافظات الجمهورية، والتى تبث إعلانتها عبر وسائل التواصل الإعلامية المختلفة، لجذب أكبر عدد من المستهلكين، مع أنها قد تكون غير معتمدة من الشركة صاحبة العلامة التجارية، لكنها تستخدم أساليب عدة لإقناع العميل الذى يقع فى النهاية فريسة لتلك المكاتب، ما يهدد سمعة الصناعة ، ويطيح بخدمة ما بعد البيع.

أكد محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، استمرار الاتحاد فى ملاحقة تلك المراكز بالتعاون مع الجهات الرقابية المختلفة «جهاز حماية المستهلك، ومصلحة الرقابة الصناعية» حفاظًا على حق المستهلك المصرى فى الحصول على خدمة صيانة حقيقة، لا يوجد فيها غش بقطع الغيار أو استغلال العميل.

وقال فى تصريحات لـ «المال»، إن الغرفة تعقد اجتماعات دورية مع الجهات الرقابية لإطلاعهم على الأمر وتحديث بيانات المراكز المعتمدة من قبل الشركات الأعضاء، مع مطالبتهم بإغلاق المراكز غير المعتمدة، ومقاضاة أصحابها، حفاظًا على سمعة المنتج المصرى وحق المستهلك فى الحصول على خدمة ما بعد البيع.

رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية: إعداد قائمة بالمراكز المعتمدة ومنحها علامة مميزة

وأوضح حسن مبروك، مدير عام «مصانع يونيفرسال» ورئيس شعبة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات، أن الشعبة تعمل حاليًا على حصر المراكز المعتمدة من الشركات الأعضاء التى تضم بينها «يونيفرسال، فريش، يونيون اير، العربى، كريازى» وإعداد قائمة بها لإرسالها إلى الجهات الرقابية، إلى جانب منحها علامة مميزة يستطيع من خلالها المستهلك معرفة ما إذا كان المكتب وهمى أم معتمد.

اقرأ أيضا  الزراعة تتابع محطة البحوث والمشروعات الزراعية في توشكي

وأكد أنه بمجرد الانتهاء من قائمة المراكز المعتمدة سيتم تنظيم حملة إعلامية بالقنوات التلفزيونية والصحف، لتعريف المستهلك بمراكز الصيانة المعتمدة.

الأجهزة الكهربائية
الأجهزة الكهربائية

«يونيفرسال»: لدينا 18 فرعاً.. وتنظيم حملة إعلامية لتعريف المستهلك بالأماكن الصحيحة

ولفت إلى أن شركة يونيفرسال لديها نحو 18 مركز صيانة معتمداً على مستوى الجمهورية بينهم 5 فقط بالقاهرة والجيزة.

وتعمل يونيفرسال فى صناعة الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية منذ عام 1984، وبلغ حجم استثماراتها بنهاية 2016 نحو 4 مليارات جنيه، وتضم المجموعة 14 مصنعاً، بينها مصانع مغذية تقوم بخدمة قطاعات صناعية فى عدة مجالات أبرزها، صناعة السيارات، وتصل الطاقة الإنتاجية لها إلى 1.2 مليون بوتاجاز سنوياً، و 700 الف سخان سنويا، أما عن مصنع الغسالات الجديد، فينتج 3 ملايين غسالة سنويا موجهة للسوق المحلية والتصدير.

اقرأ أيضا  «الجمارك» تحظر مبيت الحاويات مفتوحة بالموانئ بعد انتهاء أعمال الفحص والمعاينة

وذكرت مصادر بقطاع الأجهزة الكهربائية، أن المراكز الوهمية أصبحت صداعًا فى رأس الشركات بسبب انتشارها بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، وهو ما يتطلب تضافر جهود القطاع الخاص والتعاون بين الشركات والحكومة ممثلة فى جهاز حماية المنافسة وهيئة الرقابة الصناعية، للقضاء على تلك الأوكار.

ولفتت المصادر إلى أن تلك المراكز تنتشر بشكل كبير فى قطاع صيانة الأجهزة الكهربائية عن غيره من القطاعات الصناعية، ما أثر بشكل سلبى على الشركات العاملة فى السوق، نتيجة استخدام تلك المراكز لقطع غيار مزيفة وغير أصلية، فضلا عن تقديم الخدمة بأسعار مرتفعة، وهو ما يستوجب وقفة صارمة ضد تلك المكاتب.

«كريازى»: حررنا أكثر من 50 محضرًا.. وعمليات الإصلاح تتم داخل مصانعنا فقط

وكشف مصدر مسؤل بشركة كريازى، أن شركته حررت أكثر من 50 محضرًا ضد مراكز صيانة وهمية، وذلك بعد ورود شكاوى من المستهلكين للمصنع تفيد بتدنى خدمة الصيانة لديهم.

اقرأ أيضا  استقرار الباذنجان.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأحد23-1-2022

ولفت المصدر إلى أن تلك المراكز تدعى أنها معتمدة من كريازى وهو غير صحيح تمامًا لأن الشركة لا يوجد لديها أى توكيل صيانة معتمد، وجميع عمليات الصيانة تتم داخل مصانعها فقط.

وبدأت مجموعة شركات كريازى نشاطها فى مجال إنتاج الأجهزة المنزلية عام 1985، وتتكون المجموعة من أربعة مصانع لإنتاج الثلاجات والفريزرات المنزلية وخطوط إنتاج الغسالات وخطوط إنتاج أخرى لإنتاج الطاهى الغازى وكذلك سخانات المياه الكهربائية والغازية.

وتقدم مجموعة شركات كريازى الثلاجات المنزلية – الفريزرات الأفقية والرأسية والغسالات الأوتوماتيكية والطاهى الغازى، وتصدر إنتاجها إلى كثير من الدول فى جميع أنحاء العالم، ويتخطى عدد العاملين بالشركة 10 آلاف موظف.

«يونيون اير» تطالب الحكومة بضرورة القضاء عليها حتى لا تتضرر مبيعات الشركات

وقال هشام فؤاد، نائب رئيس مجلس إدارة يونيون اير، إن شركته تعانى كثيرًا بسبب تلك المراكز، مطالبًا الحكومة بضرورة القضاء عليها، حتى لا تضرر مبيعات الشركات بسبب السمعة السيئة التى تسببها تلك المراكز للمنتج المصرى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »