اقتصاد وأسواق

توقيع مذكرة تفاهم بين غرف التجارة الأمريكية بمصر واليونان وقبرص لتعزيز لتعاون

شهد توقيع مذكرة التفاهم سفراء الولايات المتحدة لدي قبرص واليونان ومصر .

شارك الخبر مع أصدقائك

وقعت غرفة التجارة  الأمريكية بكلا من مصر  وقبرص واليونان مذكرة تفاهم  للتعاون المشترك لتعزيز تنمية التجارة والاستثمار والعلاقات التجارية بين أعضائها ومع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأقيم حفل توقيع مذكرة التفاهم  اليوم   بالتزامن في كلا من  نيقوسيا والقاهرة وأثينا وخاطبهم سفراء الولايات المتحدة وكبار ممثلي البعثات الدبلوماسية في الدول الثلاث  ، وهم جوديث جاربر سفيرة الولايات المتحدة في قبرص وجوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة في مصر وجيفري بيات سفير الولايات المتحدة لدى اليونان. 

ووفق بيان غرفة التجارة الأمريكية ؛ مثل الغرفة الأم ، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الشؤون الدولية بها ، مايرون بريليانت. 

وشهد توقيع مذكرة التفاهم سفراء الولايات المتحدة لدي قبرص واليونان ومصر .

إنشاء إطار عمل للتعاون

وتم إعداد مذكرة التفاهم لإنشاء إطار عمل للتعاون المشترك بين غرف التجارة الأمريكية الثلاث ، نظرًا لأهدافها المشتركة في تمثيل مصالح مجتمعات الأعمال الخاصة بها ؛ وتحقيق الفوائد الاقتصادية التي يمكن تحقيقها .

وستعمل الغرف الثلاث معًا على تبادل معلومات السوق وفرص الأعمال والوفود الاقتصادية بانتظام لتعزيز مصالح الشركات الأمريكية والشركات الأعضاء الأخرى في بلدانهم. 

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تقديم الدعم لأعضاء كل غرفة من غرف التجارة الأمريكية عند زيارة بلد بعضهم البعض لأغراض تجارية ومساعدة ممثلي الأعمال من الدول الثلاث في الانخراط في أنشطة الأعمال والاستثمار. 

اقرأ أيضا  المالية: تخصيص 143.3 مليار جنيه للهيئات الاقتصادية العامين الماضيين

وستعمل غرف التجارة الأمريكية الثلاث “بمصر وقبرص واليونان” على التنظيم المشترك للاجتماعات والندوات والمعارض التجارية وورش العمل والمؤتمرات في المنطقة وربما في الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز الاستثمار والتجارة والتعاون الصناعي ونقل التكنولوجيا والمشاريع المشتركة وبشكل عام التعاون التجاري والاقتصادي. 

كما سيقدمون المساعدة المتبادلة لتحديد الشركاء المناسبين المهتمين بالاستثمار والأعمال والتعاون التقني فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع التجارية في كل من البلدان الثلاث.

علامة بارزة

وقال مايرون بريليانت ، النائب التنفيذي لرئيس غرفة التجارة الأمريكية ورئيس الشؤون الدولية بالغرفة ،  إن حفل التوقيع اليوم يمثل علامة بارزة في تعزيز التعاون بين مجتمعات الأعمال في مصر واليونان وقبرص. 

أضاف أنه بالنظر إلى التحديات التي يفرضها وباء كورونا ، من المهم أكثر من أي وقت مضى بالنسبة لنا بناء جسور اقتصادية. 

وتابع أنه يأمل أن تعزز هذه الاتفاقية المزيد من الفرص التجارية للشركات الأمريكية في منطقة شرق البحر المتوسط ​​المتكاملة بشكل متزايد .

اقرأ أيضا  المصرية لنقل الكهرباء : 181 مليار كيلووات ساعة الطاقة المباعة خلال 2019-2020

و قال رئيس غرفة التجارة الأمريكية بقبرص ؛هاريس كاكوليس  ، إن مصر واليونان وقبرص تعد ثلاث دول مجاورة دعمت تاريخيًا وحقيقيًا بيئة السلام والأمن والازدهار في منطقة شرق المتوسط.

وأضاف أنه خلال السنوات القليلة الماضية ، زودت حكومات الدول الثلاث من مساعيها في السعي النشط لتشكيل هذه البيئة ، والتي من شأنها أن تفضي أيضًا إلى التعاون الاقتصادي والتجاري.

وتابع أنه  اجتمعت غرف التجارة الأمريكية الثلاث  للتوقيع على مذكرة تفاهم لهذا السبب بالضبط ، ، مؤكداً أنهم متحمسون وحريصون   للغاية على الآفاق العظيمة لهذا التعاون الذي يكمل الشراكة  الأخرى القائمة مع إسرائيل. 

وقال :تتطلع غرفة التجارة الأمريكية في قبرص إلى العمل مع غرفة التجارة الأمريكية في مصر واليونان وتحقيق قيمة لأعضائها واقتصاديات ومواطني الدول الثلاث.

تبادل الفرص التجارية

وقال شريف كامل ، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في مصر ، إن غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة تؤمن إيمانًا راسخًا بالقيمة التي ستجلبها هذه الشراكة الجديدة لأعضائها ، من خلال التعاون الذي يتراوح من التبادل المنتظم لمعلومات السوق ، وتبادل الفرص التجارية ، إلى تنظيم الوفود الاقتصادية لتعزيز مصالح الشركات الأمريكية والشركات الأعضاء الأخرى في كل بلد من  البلدان الثلاث.

اقرأ أيضا  بورصة الدواجن اليوم 30-11-2020 فى مصر

وتابع قائلاً : “بصفتنا غرفة التجارة الأمريكية في منطقة شرق المتوسط ​​، ومؤسسات الأعمال الرائدة في كل من بلداننا ، سنعمل على تعزيز العلاقات الوثيقة بين أعضائنا ، والتعلم من تجارب بعضنا البعض ، وإيجاد فرص عمل بين بعضنا البعض  والولايات المتحدة نظرًا لعلاقتنا الوثيقة بالعمل مع غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن “.

وقال رئيس غرفة التجارة اليونانية الأمريكية ، نيكولاوس باكاتسيلوس : “نحن في الغرفة متحمسون للغاية لتوقيع مذكرة التفاهم مع غرفتي مصر وقبرص والآفاق الميمونة التي يتم فتحها لتآزر اقتصادي وتجاري أوسع ليس فقط لأعضائنا ، ولكن أيضًا لمجتمع ريادة الأعمال الأوسع في بلداننا”. 

وأضاف أن هذه الاتفاقية هي خطوة إضافية بعد الاتفاقية الثلاثية التي وقعتها حكومات الدول الثلاث وترمز إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول في استقرار ونمو وازدهار جنوب شرق منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​لصالح الناس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »