Loading...

توقيع عقد تگريك المجري الملاحي لميناء شرق بورسعيد

Loading...

توقيع عقد تگريك المجري الملاحي لميناء شرق بورسعيد
جريدة المال

المال - خاص

2:28 ص, الأربعاء, 23 أبريل 08

محمد عبداللاه:

وقعت الهيئة العامة لموانئ بورسعيد أمس عقد تكريك وصيانة المجري الملاحي لميناء شرق بورسعيد، بتكلفة تصل إلي 186 مليون جنيه »نحو 35 مليون دولار«، وذلك للوصول بالأعمال التصميمية للميناء إلي 16.5 متر للمجري الداخلي بدلاً من 15 متراً، و18.5 متر للمجري الخارجي بدلاً من 17 متراً.
 
علمت »المال« أن المفاوضات التي جرت بين هيئة موانئ بورسعيد والشركة الحائزة علي حق امتياز محطة الحاويات بالميناء، قد شهدت خلافات حول قيمة أعمال التكريك حيث أصرت الشركة علي دفع مبلغ 20 مليون دولار فقط فيما أصرت الهيئة علي أن يكون المقابل 40 مليون دولار.
 
وذكر مصدر بوزارة النقل أن المشكلة الحقيقية التي تواجه ميناء شرق بورسعيد هي ترسبات الطمي والرمال التي لا تتوقف علي مدار العام مما يتسبب في زيادة أعمال التكريك التي تتم بشكل سنوي وذلك للمحافظة علي العمق الافتراضي للمجري الملاحي للسفن، خاصة السفن العملاقة التي تحتاج إلي عمق لا يقل عن 17 متراً.
 
وقال وزير النقل محمد لطفي منصور إن توقيع العقد جاء في إطار استراتيجية وزارة النقل لتطوير حركة الملاحة البحرية، ورفع كفاءة الموانئ المصرية، ومنها ميناء شرق بورسعيد لتعزيز موقعه كمحور رئيسي لخطوط الملاحة العالمية.
 
وأوضح منصور في تصريحات صحفية أمس أن المشروع يهدف إلي رفع كفاءة الميناء الواعدة بما يسمح باستقبال سفن الحاويات من الجيلين الخامس والسابع العملاقة وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، بما يسهم في توفير الآلاف من فرص العمل للشباب المصري من أبناء محافظة بورسعيد، مؤكداً أن ميناء شرق بورسعيد نجح في جذب استثمارات تقدر بـ10 مليارات جنيه لتنفيذ محطات متخصصة ومنطقة المراكز اللوجيستية خلال الـ 3 سنوات المقبلة.
 
وأشار الوزير إلي أن هيئة موانئ بورسعيد وقعت عقد إنشاء المرحلة الثانية لرصيف تداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد ليبلغ إجمالي طول الرصيف بعد التنفيذ 2850 متراً بعمق 17.5 متر وباستثمارات 2.8 مليار جنيه، ليضاعف من السعة الاستيعابية للميناء بحلول عام 2009 لتصل إلي 6 ملايين حاوية مكافأة سنوياً.
 
وقال اللواء إبراهيم صديق رئيس الهيئة العامة لموانئ بورسعيد إن هذا المشروع يعد واحداً من أكبر مشروعات التكريك التي تشهدها الموانئ المصرية، حيث يستغرق تنفيذ المشروع عامين مع اســـتمرار أعمال الصيانة الدورية للمحافظــــة علـــي الأعماق التصميمية الحالية بما يضمن كفاءة العمل والتشغيل بالميناء.

 

جريدة المال

المال - خاص

2:28 ص, الأربعاء, 23 أبريل 08