بنـــوك

توقيع تمويل «كيما».. الأحد

كتب – محمد سالم: يجتمع يوم الأحد المقبل ممثلو أربعة بنوك محلية كبرى، بمقر مجلس الوزراء، لتوقيع العقد النهائى لتمويل شركة البتروكيماويات المصرية «كيما» البالغة قيمته 423 مليون دولار، وذلك بعد مفاوضات استمرت أكثر من عامين ونصف العام، تخللها عمليات…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – محمد سالم:

يجتمع يوم الأحد المقبل ممثلو أربعة بنوك محلية كبرى، بمقر مجلس الوزراء، لتوقيع العقد النهائى لتمويل شركة البتروكيماويات المصرية «كيما» البالغة قيمته 423 مليون دولار، وذلك بعد مفاوضات استمرت أكثر من عامين ونصف العام، تخللها عمليات شد وجذب حول الهيكل المالى لمشروع الشركة بمحافظة أسوان.

قالت مصادر لـ«المال»، إن مجالس إدارات البنوك المرتبة للقرض وهى: الأهلى، ومصر، والعربى الأفريقى الدولى، والقاهرة، اعتمدت الأسبوع الحالى النسخة النهائية من عقد التمويل، والتى سيتم توقيعها بحضور وزير البترول، المهندس شريف إسماعيل، وقيادات بالشركة القابضة للبتروكيماويات.

وأشارت إلى أن القيمة الاستثمارية للمشروع تبلغ 730 مليون دولار، يشكل التمويل منها نسبة %57.9، وسيتم منحه على شريحتين، واحدة أجنبية بقيمة 213 مليون دولار لأجل 10 سنوات، والثانية 1.35 مليار جنيه لأجل 12 عامًا وتم اقتسامه بين البنوك بواقع 100 مليون دولار حصة متساوية لبنوك: الأهلى ومصر، والعربى الأفريقى، و75 مليون دولار لبنك القاهرة.

وأوضح أن الشركة وافقت على تغطية الشريحة المتبقية بقيمة 48 مليون دولار، عبر تنفيذ زيادة فى رأس المال، بعد عام من البدء فى تنفيذ المشروع، وذلك إذا ما تعذر تسويقها بنكيًا.

ويشمل المشروع إقامة خط إنتاج لليوريا، فضلاً عن إقامة وحدة لمعالجة اليوريا، وتحويلها إلى حبيبات، علاوة على إقامة التجهيزات والمرافق الخاصة بالمصنع، على أن يتم الانتهاء من إقامة المصنع خلال 33 شهرًا من بدء التنفيذ.

كان يحيى مشالى، رئيس مجلس إدارة الشركة قد التقى محافظ البنك المركزى، هشام رامز، وممثلى البنوك المشاركة قبل تظاهرات يونيو الماضى، فى محاولة للإسراع بتدبير السيولة المطلوبة.

وقال مشالى فى وقت سابق، إن «كيما» ستعمل على إنهاء إجراءات زيادة رأس المال المطلوبة بقيمة 300 مليون جنيه كإجراء مسبق للقرض خلال الفترة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »