بنـــوك

توقيع العقد الجديد لقرض‮ »‬الفطيم‮«.. ‬اليوم

كتبت ـ أمنية إبراهيم:   توقع 7 بنوك، اليوم الاثنين، عقد التمويل الجديد لصالح شركة »الفطيم العقارية« الإماراتية، الذي تبلغ قيمته 2 مليار جنيه، وكانت هذه البنوك قد توصلت مؤخراً إلي اتفاق، تقوم بمقتضاه الشركة ببدء صرف التمويل، الذي كان…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ـ أمنية إبراهيم:
 
توقع 7 بنوك، اليوم الاثنين، عقد التمويل الجديد لصالح شركة »الفطيم العقارية« الإماراتية، الذي تبلغ قيمته 2 مليار جنيه، وكانت هذه البنوك قد توصلت مؤخراً إلي اتفاق، تقوم بمقتضاه الشركة ببدء صرف التمويل، الذي كان قد تعرض لفترة تجميد امتدت لأكثر من عام.

 
وتولت بنوك اتش اس بي سي، التجاري الدولي، مصر، العربي الأفريقي، القاهرة، البنك العربي، ومصر إيران، ترتيب القرض نهاية العام الماضي، لتمويل جانب من مشروع المركز التجاري »فيستفال سنتر« بالقاهرة الجديدة، الذي تصل تكلفته الاستثمارية إلي 3.5 مليار جنيه، فيما لم تحصل الشركة علي أي دفعات من التمويل حتي الآن، نظراً لاشتراط البنوك قيام هيئة المجتمعات العمرانية بنقل ملكية أرض المشروع إلي الشركة، وتسجيل عقودها.. وهو ما يخالف قانون الهيئة، الذي ينص علي عدم إمكانية تسجيل عقد الأرض، إلا بعد دفع ثمنها وانتهاء إنشاءات المشروع بالكامل.
 
وكانت »المال« قد انفردت، الأسبوع قبل الماضي، بنشر الاتفاق الجديد الذي توصل إليه تحالف البنوك مع الشركة، لتجاوز عقبة نقل ملكية وتسجيل أرض المشروع، وينص الاتفاق علي دخول المجموعة الأم بالإمارات، كضامن للقرض لحين نقل أرض المشروع وتسجيل عقود الملكية.
 
وقالت مصادر لـ»المال«، إن بنك اتش اس بي سي قام بإرسال عقد التمويل الجديد الأسبوع قبل الماضي، لمجموعة البنوك المشاركة في التمويل.. وذلك بعد أن انتهي من تعديل شروط التمويل وتغيير الضمانات، وتقرر توقيع العقد الجديد لتمويل »الفطيم« اليوم، علي أن يتم صرف أولي دفعات التمويل قبل نهاية الأسبوع الحالي، حتي تتمكن البنوك من إدراجه ضمن القوائم المالية للعام المالي الحالي.
 
تتوزع حصص التمويل علي البنوك بواقع 400 مليون جنيه لبنك اتش اس بي سي، و350 مليوناً للتجاري الدولي، ومثلها لبنك مصر، و600 مليون جنيه مناصفة بين بنكي العربي الأفريقي الدولي والقاهرة، و200 مليون للبنك العربي- مصر، إضافة إلي مساهمة بنك مصر إيران بحصة 100 مليون جنيه.
 

شارك الخبر مع أصدقائك