توقيع اتفاقية إنشاء أول جامعة مصرية باليابان

توقيع اتفاقية إنشاء أول جامعة مصرية باليابان

توقيع اتفاقية إنشاء أول جامعة مصرية باليابان
جريدة المال

المال - خاص

2:58 م, السبت, 4 أبريل 15

المال – خاص

شهد رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، اليوم السبت، مراسم التوقيع على اتفاق اسناد الجزء الثاني من الأعمال الاستشارية لإعداد التصميمات والرسومات للبنية الهندسية والمباني، للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إلى المكتب الياباني “إيسوزاكي أووكي”.

وحضر التوقيع الدكتور مصطفى متبولي وزير الإسكان، والدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي، وسفير اليابان في القاهرة.

وأشاد محلب، بالإرادة القوية للانتهاء من إقامة منشآت ومباني الجامعة، مؤكدًا أن تلك الاتفاقية تعتبر حجر الزاوية في تنمية العلاقات الثنائية مع اليابان في مجالات التعاون العلمي والاقتصادي والتجاري الأخرى، جاء ذلك حسبما صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، السفير حسام القاويش.

من جانبه، أكد سفير اليابان بالقاهرة، أن الجامعة تمثل مركز تعاون علمي بين مصر ودولته، موضحًا أنها ستسهم في نقل التكنولوجيا الحديثة إلى مصر، وسيكون لها دور هام في التطوير العلمي، كما ستسهم في زيادة حجم الاستيعاب الطلابي داخل الجامعة.

وأشار ممثلو المكتب الياباني المنفذ للأعمال إلى أن المكتب فاز بمناقصة تنفيذ الأعمال منذ عام 2009، ولكن الظروف التي مرت بها مصر حالت دون المضي في بدء الأعمال، إلا أن الجانبين المصري والياباني قد بذلا جهودًا حثيثة لتخطي تلك الصعوبات والوصول إلى التوقيع على الاتفاق.

وأضاف ممثلو المكتب، بالرغم من أن العقد المبرم يتضمن تقديم التصميم فقط، لكنهم سيقدمون الدعم الهندسي والتقني خلال فترة التنفيذ، وذلك حرصًا منهم على وصول الجامعة إلى أهدافها المنشودة.

يشار إلى أن محلب استقبل عقب الانتهاء من توقيع الاتفاقية، السفير الياباني بالقاهرة، والذي قدم له مقترحًا بإنشاء لجنة مشتركة للتعاون في مراجعة خطة العمل الخاصة بتنفيذ المتحف المصري الكبير.

جريدة المال

المال - خاص

2:58 م, السبت, 4 أبريل 15