بورصة وشركات

توقف إنتاج «إيبيكو» جزئياً بسبب إضراب العاملين

لديها مخزون يكفى شهرين ونصف

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» أن مصانع شركة المصرية للصناعات الدوائية– إيبيكو ، تعمل بشكل جزئى نتيجة عدم مشاركة شريحة من العمال فى الإضراب عن العمل.

كانت «إيبيكو» قد أعلنت الخميس الماضي، إغلاق مصانعها بمنطقة العاشر من رمضان بدءً من يوم الإعلان، ولحين زوال الأسباب التى أدت للإغلاق بقرار إداري، بسبب إضراب العاملين بمصانع إيبيكو 1 و 2، ما يمثل تعطيلاً للإنتاج .

قالت مصادر بالشركة فضلت الإفصاح عن اسمائها، إن الإضراب جاء نتيجة مطالبات بزيادة الأجور، وأكد المضربين أن العملية الإنتاجية ستستمر بشكل جزئى.

وأوضحوا أن لدى الشركة مخزوناً جيداً من المنتجات ومن المواد الخام، يكفى لمدة شهرين وأكثر، وتعمل الإدارة حاليًا على حل الأزمات، التى تعطل عودة العملية الإنتاجية لمعدلاتها الطبيعية.

وأوضح بيان الشركة الصادر الخميس الماضى، أن العمال رفضو الامتثال لمطالب فض الإضراب، رغم الامتثال لمعظم مطالبهم، موضحة أنهم رفضوا طلبات ممثلى القوى العاملة واتحاد العمال بفض الإضراب، وهو ما أدى لإصدار قرار غلق المصنعين إداريًا.

ولفتت المصادر إلى أن الشركة تمتلك مصنعين فقط منطقة العاشر من رمضان لإنتاج أنواع مختلفة من المستحضرات الطبية، وأيضًا الإنتاج البيطري، ومركزات الأعلاف، وعلاجات فيروس سي، وتتوزع مبيعاتها بين السوق المحلية والخارجية، ويتواجد إنتاج الشركة فى 79 دولة وفقًا لتصريحات سابقة لمسئوليها.

وحصلت بداية العام الماضي، على موافقة وزارة الصحة على تسجيل منتجين لعلاج فيروس سى، هما «سوفالدى والدلكة السوفير» لتبدأ عملية التوريد لوزارة الصحة والجهات الحكومية فعليا.

وأعلنت فى أبريل الماضي، دخولها فى دراسة جادة لأكبر مشروع لإنتاج الأدوية الحيوية Biosimilars فى مصر، اللازمة لعلاج أمراض السرطان والهرمونات، باستثمارات تصل إلى مليار جنيه.

حققت ارتفاعاً هامشياً فى أرباح أول 9 شهور بنسبة %6

وحققت الشركة ارتفاعًا هامشيًا بأرباحها خلال الـ 9 شهور الماضية بنسبة %6 مسجلة صافى أرباح بقيمة 522.2 مليون جنيه، مقارنة مع 492.1 مليون، خلال نفس الفترة من العام المنقضي.

وأظهرت القوائم المالية حينها ارتفاع الإيرادات خلال الفترة المذكورة إلى 2.6 مليار جنيه، مقابل إيرادات بقيمة 2.1 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق.

ومؤخراً تمت الموافقة على إضافة نشاط نقل المخلفات الخطِرة إلى أغراض الشركة، وتم زيادة رأسمالها المرخص به من 850 مليون جنيه إلى 1.5 مليار، وزيادة رأس المال المصدر من 793 مليون جنيه إلى 991 مليونًا، تُموَّل من احتياطى تمويل المشروعات الاستثمارية والتوسعات والاحتياطات الأخرى، وتتبع إيبيكو شركة أكديما للأدوية والمستحضرات الطبية .

وقام صندوق استثمار أيرلندى فى مايو الماضى بشراء 100 ألف سهم منها بقيمة إجمالية 7.5 مليون جنيه تقريبًا، لتصعد نسبة مساهمة صندوق Coronation Africa Frontiers fund Universal بعد العملية إلى %5.07 مقارنة بنحو %4.97 قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 75 جنيهًا، وتم التنفيذ بواسطة المجموعة المالية للسمسرة.

وأسس صندوق Coronation Africa فى أيرلندا عام 1997، وتمتد مجالات استثماره فى كل الأسواق الأفريقية باستثناء جنوب أفريقيا، وفقًا للمعلومات المتاحة على موقع بلومبرج الاقتصادى الأمريكى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »