اقتصاد وأسواق

توقعات بوصول واردات مصر من الألبان الى 230 الف طن بحلول 2024

47 ٪ نمو في إجمالي واردات الألبان على مدار 10سنوات.

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت وزارة الزراعة الايرلندية وصول اجمالى واردات مصر من الألبان بحلول عام ٢٠٢٤ الى 230 ألف طن لبن بأنواعها.

وقالت شينايد ماكفيليبس الامين العام المساعد لوزير الزرعة والأغذية الإيرلندي ، أن مصر شهدت نموًا بنسبة 47٪ في إجمالي واردات الألبان على مدار السنوات العشر الماضية.


واضافت خلال كلمتها بالمنتدي المصري الايرلندي لمنتجات الالبان ، ان هذا النمو يشتمل ذلك على نمو بنسبة 500٪ في مكون الحليب المشبع بالدهون (FFMP) ليصل إلى 12000 طن ونمو بنسبة 230٪ في مكون ألبان الأطفال الرضع إلى 51،000 طن. 

واضافت انه خلال عام 2018 قامت أيرلندا بتصدير منتجات ألبان بقيمة 23.5 مليون يورو إلى مصر، يشكل منتج الجبن نصف هذه الصادرات. كما يمثل اللبن المجفف منزوع الدسم (SMP) 32% من صادرات الألبان الأيرلندية إلى مصر.  وتعد أيرلندا بلد زراعي له خبرة طويلة في إنتاج اللبن. يبلغ عدد سكان جزيرة ايرلندا خمسة ملايين نسمة، تنتج ما يكفي من الغذاء لإطعام 25 مليون شخص.

ايرلندا اكبر مورد للجبن الشيدر لمصر

ويزور مصر ثمانية من كبار شركات مكونات الالبان الإيرلندية، هذا الأسبوع، في مهمة تجارية تقودها الحكومة الإيرلندية لزيادة الوعي بإيرلندا كمورِّد لمنتجات الألبان عالية الجودة والكشف عن أهم الشراكات التجارية المتبادلة بين مورِّدي الألبان الإيرلنديين والعملاء المصريين. 

يُذكر أن الطلب على منتجات الالبان الإيرلندية تضاعف في مصر، خلال السنوات الخمس الماضية، مدفوعًا بالطلب على منتجات الأجبان والذي يمثل ثلثي هذه التجارة. وتعد إيرلندا أكبر مورِّد للجبن الشيدر للسوق المصرية.

ويتضمن المنتدى المصري الايرلندي لمكونات الألبان مناقشات تفصيلية من كبار المسؤولين الحكوميين الأيرلنديين والمصريين حول ضوابط سلامة الأغذية، واتجاهات السوق، بمشاركة قادة هذا القطاع في مصر. كما سيتم الافصاح عن تفاصيل برنامج “Origin Green” – برنامج استدامة الأغذية والمشروبات في أيرلندا. يتخلل المنتدي اجتماعات ثنائية بين الصناع المصريين والشركات الأيرلندية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »