توقعات بطرح نسبة من أسهم «العاصمة الإدارية» منتصف 2022

الرئيس عبد الفتاح السيسى، قال أمس، إن هناك مخططًا لطرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة فى البورصة

توقعات بطرح نسبة من أسهم «العاصمة الإدارية» منتصف 2022
شريف عمر

شريف عمر

10:29 ص, الأحد, 15 أغسطس 21

«عابدين»: الخطة الأولية تشمل قيدًا مزدوجاً وترويجاً خارجياً.. وبقاء الأغلبية لدى المساهمين الرئيسيين

توقع اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إتمام طرح نسبة من أسهم الشركة فى البورصة فى منتصف العام القادم 2022.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قال أمس، إن هناك مخططًا لطرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة فى البورصة؛ موضحاً أنها تمتلك 100 مليار جنيه أموالًا سائلة فى البنوك، كما أن أصولها تتراوح من 3 إلى 4 تريليونات.

جاء ذلك خلال افتتاح السيسى، صباح أمس، عددًا من المشروعات السكنية المتنوعة بمدينة بدر.

وقال «عابدين» فى تصريحات خاصة لـ«المال» إن التفاصيل النهائية لعملية الطرح لم تتضح بعد، ولكن هناك خطة أولية لطرح نسبة من الأسهم للاكتتاب العام، مع ضمان بقاء سيطرة المساهمين الرئيسيين على الحصة الأكبر من رأسمال الشركة لضمان التحكم فى الإدارة والقرارات.

وأوضح أن هيكل ملكية شركة العاصمة الإدارية يتوزع ما بين %51 للقوات المسلحة، و%49 لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأشار «عابدين» إلى أن التصور الأولى يتضمن إمكانية قيد الأسهم فى أسواق خارجية، إلى جانب الترويج للأسهم فى الأسواق العالمية لضمان أكبر قدر من التغطية وتدبير التمويلات، واستغلال الأداء المالى الجيد للشركة والربحية المؤكدة والمحققة.

وأكد أنه من المخطط استغلال حصيلة الطرح فى تدبير التمويلات اللازمة لترفيق أراضى المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والتى سيتم طرحها خلال الشهور القادمة.

ورأى أن تكلفة تطوير وطرح أراضى المرحلة الثانية من مشروع العاصمة الإدارية ستقارب مئات المليارات من الجنيهات، وتم اللجوء لآلية سوق المال لتوفير التمويلات بدلًا من تحميل الدولة أعباء مالية إضافية.

ولفت إلى أن إيرادات شركة العاصمة الإدارية الجديدة تأتى من حصيلة بيع الأراضى بالمشروع، بخلاف بيع وحدات سكنية والمشاركة فى مشروعات أخرى.

وأكد «عابدين» أن الفترة القادمة ستشهد مخاطبة العديد من بنوك الاستثمار المحلية والعالمية للمشاركة فى إدارة الطرح المتوقع، والذى سيكون من الأكبر فى منطقة الشرق الأوسط.

وتضم المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية ثمانية أحياء سكنية، بمتوسط مساحة 2500 فدان لكل منطقة، انتهت من بيعها بالكامل، ما عدا حوالى %70 من الحى السكنى الثامن.

وتستوعب المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية نحو 2.5 مليون شخص، على مساحة 40 ألف فدان، انتهت الشركة من بيع ما يزيد على 18 ألف فدان منها.