بورصة وشركات

توقعات بصعود البورصة مع بداية الشهر المقبل

الإسكندرية ـ السيد فؤاد:   أكد عدد من الخبراء بسوق الأوراق المالية أن البورصة المصرية مرشحة للصعود خلال الفترة القليلة المقبلة نتيجة زيادة مشتريات الأجانب جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية لتنمية سوق المال أمس الأول بالأسكندرية ،…

شارك الخبر مع أصدقائك

الإسكندرية ـ السيد فؤاد:
 
أكد عدد من الخبراء بسوق الأوراق المالية أن البورصة المصرية مرشحة للصعود خلال الفترة القليلة المقبلة نتيجة زيادة مشتريات الأجانب جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية لتنمية سوق المال أمس الأول بالأسكندرية ، وأكد فيها د. أيمن متولي رئيس الجمعية المصرية لتنمية سوق المال أن السوق المصرية سوف تشهد استمرارا في الهبوط طوال الشهر الحالي، متوقعا معاودتها الاسرتفاع خلال شهر سبتمبر المقبل مع تزايد مشتريات الأجانب.
 
وأكد محمد الأعصر رئيس قسم التحليل الفني بالمجموعة المالية هيرمس أنه لا صلة للأجانب بما تشهده البورصة المصرية -حاليا- من تراجع، كما تردد خلال الفترة الماضية ، موضحا أن الأجانب يقومون بدراسة توقيت البيع أو الشراء طبقا لتحليلات فنية ومالية، حيث ثبت خلال الأعوام السابقة أن الأجانب يقومون بالبيع والشراء في التوقيت المناسب ، مستبعدا وصول المستثمرين المصريين لنفس المستوي طالما لا توجد مصداقية من قبل الشركات المتداولة في البورصة وزيادة الشائعات المتداولة.
 
وتوقع الأعصر أن تهدأ وتيرة التلاعب بالبورصة خلال الفترة المقبلة، خاصة مع زيادة حجم السوق وتجاوزه الـ 2 مليار جنيه.
 
أشار الأعصر إلي أنه لم يعد هناك سهم كبير يقود السوق المصريةخاصة بعد تزايد أعددها خلال الفترة الأخيرة ، موضحا أن ظاهرة الأسهم القيادية بدأت نهاية عام2005  بسهم »أوراسكوم تيليكوم« في 2006 » أوراسكوم« للإنشاء، وفي منتصف العام نفسه كان سهم »هيرمس«.
 
وتوقع أن تستمر موجة الانخفاض بالبورصة المصرية حتي مطلع سبتمبر المقبل علي أن تواصل السوق الانخفاض خلال الشهر الحالي ليصل مؤشر Case 30 إلي حوالي 10500 نقطة حسب توقعات هيرمس عن موقف السوق خلال الفترة المقبلة ، ناصحا صغار المستثمرين بالتوقف عن البيع -حاليا- في ظل وجود فرص للشراء خلال أغسطس الحالي بعد وصول كثير من الأسهم لأسعار مغرية .
 
وأشار وائل عنبة رئيس شركة الأوائل لإدارة المحافظ إلي أن السوق المصرية تعاني حاليا من فوضي في التحليل الفني خلال غير المتخصصين، متوقعاً موجة صعود للبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة اعتبارا من الأسبوع المقبل حيث بدأ المستثمرون العرب والأجانب في الدخول إلي السوق بقوة لتكوين محافظ جديدة خاصة أن مصر تعد من أهم الأسواق الناشئة.
 
وأشار رئيس شركة الأوائل لإدارة المحافظ إلي صدور أحد التقارير عن البورصة السعودية -صدر السبت الماضي- يشير إلي خروج سيولة ضخمة من السوق السعودية للدخول إلي السوق المصرية التي اصبحت مغرية بعد تراجعها، فضلا عن هبوط الأسعار ببورصتي البترول والذهب مؤخرا وهو ما شجع علي الدخول في بورصة الأوراق المالية، واستعداد عدد كبير من غير المستثمرين في البورصة للشراء وعودة المستثمرين الذين خرجوا خلال موجات الانخفاض، مما يعد مؤشرا بالصعود خلال الفترة القليلة المقبلة.
 
من جهته أوضح أشرف كمال رئيس لجنة الإفصاح بالبورصة أن السوق تعاني حاليا من المضاربين مما يدفع إدارة البورصة لوقف الأوراق المالية لفترات طويلة،مثلما حدث في الشركة العامة للخزف الصيني »شيني« التي كان سعر سهمها 80 جنيها -فقط- ارتفع في فترة بسيطة إلي 270 جنيها نتيجة الشائعات التي تداولت عن وجود دراسة لزيادة رأس المال، وتم وقف السهم عن التداول لمدة بلغت 38 يوما حتي ردت الشركة القابضة للصناعات المعدنية علي استفسارات إدارة الإفصاح بصحة الدراسة، قبل أن تطالب البورصة الشركة القابضة بضرورة تشكيل مجلس إدارة لشركة شيني وعقد جمعية عمومية لاعتماد قرار زيادة رأس المال.
 
واتهم كمال المنتديات بأنها سب ب أساسي في الهبوط أو الصعود للأسهم بالبورصة موضحا أنها مراقبة من قبل هيئة سوق المال وسيتم ضدها بعض الإجراءات خلال الفترة المقبلة .

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »