بورصة وشركات

توقعات بزيادة ربحية «أبوقير للأسمدة» بدعم من إرتفاع الأسعار وتحسن «ظروف الشحن»

حققت نموا %14.5 فى أرباح 9 أشهر

شارك الخبر مع أصدقائك

أرجعت وحدات بحوث فى بنوك استثمار محلية نمو إيرادات شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام المالى الحالى 2020-2021 إلى تحسن ظروف السوق المحلية وزيادة متوسطات أسعار بيع يوريا التصدير.

وتوقعت وحدات البحوث استمرار نمو معدلات البيع خلال الربع الرابع من العام المالى الحالى 2020/2021 نتيجة العوامل الموسمية وارتفاع الطلب على اليوريا المحلية من المزارعين فى هذا التوقيت من كل عام.

ورجحت الوحدات استمرار نمو أسعار بيع يوريا التصدير فى الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة، مع تحسن ظروف الشحن العالمية التى تعطلت فى الربع الثالث بسبب ظروف جائحة كورونا.

يذكر أن المؤشرات المالية لشركة أبوقير للأسمدة قد أظهرت تسجيل الشركة لإيرادات نشاط بقيمة 6.3 مليار جنيه خلال فترة التسعة أشهر من 2020-2021 بزيادة %8.6 مقابل 5.8 مليار جنيه الفترة المماثلة من 2019-2020.

وحققت «أبوقير» صافى ربح قدرة 2.44 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة مقابل 2.13 مليار جنيه فى فترة المقارنة وبنمو %14.5، كما ارتفعت هوامش الربحية إلى %42.2 مقارنة مع %38 خلال الفترة المقارنة من العام المالى السابق.

وعلى صعيد الربع الثالث من العام، سجلت الشركة إيرادات نشاط بقيمة 2.26 مليار جنيه، بزيادة %25.2 عن الفترة المماثلة، وبلغ صافى الربح 953 مليون جنيه مقابل 695 مليون جنيه بنمو %37.1 عن الفترة المماثلة.

وقال سعد أبوالمعاطي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبوقير للأسمدة، إن نتائج أعمال الشركة تعكس قوة المركز المالى ونجاحها فى تخطى الأزمات بدعم من الطلب القوى على الأسمدة وارتفاع الأسعار.

وأشار «أبوالمعاطي» إلى أن شركة أبوقير للأسمدة سجلت نموا بنسبة %8.6 فى الايرادات خلال فترة التسعة اشهر الأولى بسبب تحسن ظروف السوق والارتفاع التدريجى فى أسعار البيع.

وذكر أن «أبوقير» بدأت فى المرحلة الثانية من التحول الكامل إلى شركة رقمية باستخدام «الأبليكيشن» وتنفيذ برنامج إدارة الموارد والاصول لكافة القطاعات، فى اطار خطتها للتكامل الإلكتروني.

ولفت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبوقير للأسمدة، إلى أن شركته تعاقدت مع شركة stamicrbon لاعداد الدارسة الخاصة بوحدة تخليق اليوريا بمشروع خفض انبعاث ثانى اكسيد الكربون وزيادة الطاقة الانتاجية لمصنع اليوريا أبوقير3.

وذكر أنه جارى استكمال اجراءات الاستحواذ على أرض مملوكة للهيئة العامة للبترول – أرض شركة راكتا سابقا – ودراسة عدة سيناريوهات لتنفيذ مشروع عليها، فضلا عن السير فى اجراءات الاتفاق على حصص المساهمين فى مشروع الميثانول والأمونيا.

فاروس: رفعنا القيمة العادلة للسهم إلى 25.58 جنيه

فيما قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «فاروس» أن الشركة حققت مبيعات بقيمة 2.26 مليار جنيه خلال الربع الثالث من 2020-2021 بزيادة قدرها %25 على أساس سنوى – الربع المماثل من العام المالى السابق – وبثبات على أساس ربع سنوي.

وأوضحت «فاروس» أن انتعاش المبيعات يعود فى الأساس إلى زيادة أحجام البيع والأسعار، إذ بلغت كمية المبيعات خلال الربع الثالث 559 الف طن مقابل 546 ألف طن فى الفترة المماثلة من العام المالى السابق 2019/2020.

اقرأ أيضا  شهادة إيداع «التجاري الدولي» تصعد 1.7% بتعاملات الأسبوع الماضي بسوق «لندن»

وأشارت إلى أن متوسط أسعار بيع اليوريا ارتفع إلى 315 دولارا للطن خلال الربع الثالث مقابل 222 دولارا للطن فى الربع المقارن.

وقالت إن الكميات المباعة خلال الربع الثالث كانت اقل مقابل 634 ألف طن خلال الربع الثانى من عام 2021 ، وإن كان ذلك بمستويات أسعار أقل بكثير من المحققة فى الربع الثالث.

وذكرت أن التراجع فى الأحجام المباعة لا يمثل مصدر قلق نظرا لوجود كميات من السماد من المرجح حجزها خلال الربع الرابع بنفس الأسعار المرتفعة المسجلة فى مبيعات الربع الثالث والتى تعطلت بسبب ظروف الشحن والمتغيرات اللوجستية.

وذكرت «فاروس» أن الشركة سجلت اجمالى ربح بقيمة 1.06 مليار جنيه خلال الربع الثالث بما يعنى أن ربحية السهم %47

وأوضحت أن الارتفاع القوى فى إجمالى الربحية خلال الربع الثالث يعود فى الأساس إلى خضوع محطة أبوقير 2 للصيانة خلال الربع المماثل، ما أدى إلى ارتفاع التكاليف الخاصة بالمواد والصيانة خلال الفترة المذكورة.

وأشارت إلى أن نمو إجمالى الربحية يعود أيضا إلى تحسن أسعار البيع، واستقرار سعر الصرف الأجنبى واستخدام كامل الطاقة الإنتاجية.

وذكرت أن الشركة سجلت صافى ربح بقيمة 953 مليون جنيه مرتفعا بنسبة %63 على أساس سنوى وبنسبة %13 على أساس ربع سنوى، ما يعنى وصول هامش الربحية إلى %42.1 خلال الفترة المذكورة.

وذكرت أن ارتفاع الربحية جاء رغم ضعف دخل الفوائد والدخل من الشركات الشقيقة – حلوان والاسكندرية للأسمدة – إذ سمحت أسعار البيع المرتفعة والهوامش القوية للشركة بتعويض ذلك.

وقالت إن نتائج أعمال الربع الثالث تؤكد على أهمية ارتفاع أسعار اليوريا بالنسبة للمنتجين؛ لضمان مستويات الربحية المتزايدة كما هو الحال على الصعيد العالمي.

وأوضحت أن المنتجين فى أوروبا والولايات المتحدة والصين يعانون من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى والفحم ويأملون فى استمرار الطلب مع بدء تعافى الاقتصاد العالمى من الوباء، ولكن أسعار اليوريا انخفضت مؤخرًا ووصلت إلى مستويات 320 دولاراً للطن.

أضافت: «الأسعار الحالية لا تزال تعتبر صحية، ولكنها أقل بكثير من مستويات 380 إلى 400 دولار للطن التى شوهدت خلال الربع الثالث من عام 2021».

وأوصت بحوث «فاروس» بزيادة الوزن النسبى على سهم شركة أبوقير للأسمدة مع تحديد قيمة عادلة قدرها 25.58 جنيه للسهم الواحد.

ورفعت فاروس التقييم من 23 إلى 25.58 جنيه للسهم مع نمو سعر اليوريا وزيادة كميات البيع المتوقعة بحلول العام المالى 2023 2024-، بسبب الزيادة فى الطاقة الانتاجية من مصنع أبو قير 3.

وأشارت إلى أن تقييم السهم تضمن متوسط أسعار لليوريا بقيمة 285 دولارا للطن خلال العام المالى الحالى 2020-2021 و280 دولارا للطن خلال السنة المالية 2021 2022-.

النعيم : الأرباح تجاوزت التوقعات و10 – %15 تحسنا فى كميات البيع و386 دولاراً متوسط طن اليوريا خلال الربع الحالى

من جانبها، توقعت وحدة أبحاث بنك الإستثمار «نعيم» نمو أسعار وكميات بيع أبو قير للأسمدة خلال الربع الرابع من العام المالى الحالي.

اقرأ أيضا  مبيعات الأجانب بالبورصة تسجل 2.6 مليار جنيه منذ بداية العام

وأوضحت أن الشركة سجلت صافى ربح بقيمة 2.26 مليار جنيه خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2020 – 2021 متجاوزًا توقعاتها البالغة 2.1 مليار جنيه على الرغم من الانخفاض فى حجم المبيعات خلال الربع.

وقالت إن أرباح «أبوقير» خلال الربع الثالث من المالى الحالى تجاوزت تقديراتها البالغة 735 مليون جنيه مدفوعة بقفزة فى أسعار اليوريا التى عززت هوامش الربحية.

وأبدت «نعيم» نظرة إيجابية للربع الرابع من العام المالى الحالى، إذ من المرجح أن تتحسن كميات البيع بنسبة 10 إلى %15 على أساس ربع سنوي، وأن يصل متوسط سعر بيع اليوريا 386 دولارا للطن.

وذكرت أن هوامش الربحية سجلت %47 خلال الربع الثالث بزيادة 6 نقاط على اساس ربع سنوى و8.9 نقطة على أساس سنوي.

وأوضحت أن «أبوقير للأسمدة» سجت تدقفات نقدية بقيمة 711 مليون جنيه، مقارنة بـ426 و542 مليون جنيه خلال الفترات السابقة.

وأشارت إلى أن متوسط سعر اليوريا بلغ 360 دولارًا للطن فى أسواق التصدير بارتفاع %34 ربع سنوى و%45 سنويًا، كما بلغ متوسط نترات الأمونيوم 245 دولارًا للطن فى الربع الثالث، بزيادة قدرها %53 على أساس ربع سنوى و%41 على أساس سنوي.

أضافت نعيم: «بلغ متوسط أسعار الأسمدة 209 دولارات للطن خلال الربع الثالث، بارتفاع %8 على أساس ربع سنوي».

وقالت إن مؤشرات الأداء الرئيسية التشغيلية للشركة أعلى من المتوقع نتيجة تحسن الصادرات التى بلغت حوالى %55 من إجمالى المبيعات، واستفادت بشكل كبير من زيادة سعرية فى حدود %50 مقارنة بالمبيعات المحلية الحالية.

وذكرت أن أرباح الشركة كانت ستتحسن بشكل أفضل إذا لم تسجل تراجعا فى أحجام البيع خلال الربع الثانى، الذى تأثر نتيجة تعطل الشحنات بسبب ظروف جائحة كورونا.

وأشارت «نعيم» إلى أن هوامش الربحية ارتفعت على أساس سنوى وعلى أساس ربع سنوى مدعومة بأسعار اليوريا التى لامست أعلى مستوى لها فى 7 سنوات عند 400 دولار للطن.

وترى أن أبوقير للأسمدة حققت متوسط ربح قدره 200 دولار لكل طن من اليوريا خلال الربع الثالث من العام، متوقعة ان يصل الربح النقدى إلى 250 دولارا للطن حال وصول سعر بيع الطن إلى 400 دولار.

وأبدت «نعيم» توقعات ايجابية لأرباح الشركة على المدى القريب- الربع الرابع من العام المالى الحالى- إذ رجحت تحسن احجام وكميات البيع بنسبة 10 إلى %15 على أساس ربع سنوى بسبب العوامل الموسمية، وغياب المشكلات اللوجستية التى أثرت على الشحنات فى الربع الثالث كذلك ارتفاع أسعار اليوريا التى صعدت بنسبة %7 على أساس ربع سنوى، إلى متوسط 386 دولارا للطن فى أبريل الماضى.

وقالت إنه على الأجل البعيد فإن توسيع خط إنتاج اليوريا سيزيد الطاقة الإنتاجية اليومية من 1925 طناً إلى 2370 طناً كما تمتلك خطط استثمارية أخرى تشمل مشروع حامض الفوسفوريك أبو طرطور ومشروع الميثانول المشترك مع الحكومة؛ كلاهما يتوقع أن يؤدى إلى قيمة مضافة كبيرة على المدى الطويل.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تتباين الجمعة وتراجع أسهم التكنولوجيا

وذكرت أن المحفزات الإيجابية تتمثل فى ارتفاع أسعار اليوريا، والتى توقعت أن يبلغ متوسطها 269 دولارا للطن فى الفترة المتوقعة للسنوات المالية 2024 – 2020، بينما يتداول حالياً بسعر 345 دولاراً للطن.

ولفتت إلى ان المحفز الثانى يتمثل فى رفع الدعم عن اليوريا المباعة محليا تماشيا مع برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي، والذى من شأنه تخفيض الفجوة بين أسعار بيع السوق المحلية والتصدير لتصل نسبة صادرات الشركة إلى %60، إذ سيكون لدى الحكومة بدلاً من ذلك مصادر إضافية لليوريا تؤمن حصتها من التوريد المحلي.

أما المحفز الثالث، بحسب «وحدة أبحاث نعيم» فهو مشروع انتاج الميثانول المقترح حديثا وتبلغ تكلفته الاستثمارية مليارى دولار مع امتلاك شركة أبوقير ما يقرب من %30 وهو ما يمكن أن يضيف قيمة كبيرة للمساهمين على المدى الطويل.

وذكرت «نعيم» أن المحفز الرابع هو خطة الحكومة لطرح حصة اضافية تبلغ 20 إلى %30 من أسهم الشركة للاكتتاب العام وزيادة الأسهم حرة التداول ما يؤهل إلى ادراج الشركة ضمن مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

وأشارت «نعيم» إلى بعض المخاطر التى قد تتعرض لها الشركة أهمها الفائض العالمى من اليوريا والذى اعتبرته مدمرا لقيمة الشركة موضحة أن هوامش الربحية معرضة بشدة لأسعار المنتجات، كما أن أى قيود على الصادرات ( تبلغ %55 حالياً) ستؤدى إلى تآكل الهوامش والتدفقات النقدية.

ولفتت إلى أن التأخير فى طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام قد يخفض اهتمام المستثمرين من المؤسسات المالية، كما أن المزيد من الارتفاع فى قيمة الجنيه له تأثير سلبي، إذ يتم تصدير %55 من كميات البيع للخارج حيث تتم التعاملات بعملة الدولار.

وأخيرا، واصلت وحدة بحوث «نعيم» توصيتها بشراء سهم أبو قير للأسمدة مع تحديد قيمة عادلة قدرها 26.37 جنيه للسهم الواحد.

مباشر: نمو الإيرادات %8.5 يقفز بمجمل الربحية إلى 6.3 مليار جنيه خلال 9 اشهر

من جانبها، قالت وحدة أبحاث شركة «مباشر» لتداول الأوراق المالية إن زيادة مجمل الربح خلال فترة التسعة أشهر جاء نتيجة زيادة الايرادات بنسبة %8.5 لتسجل 6.3 مليار جنيه مقابل 5.8 مليار جنيه فى الفترة المماثلة.

وأوضحت «مباشر» أن ارتفاع الربحة يرجع إلى استمرار تشغيل المصانع وزيادة حجم الانتاج والمبيعات والتسويق الجيد لمنتجاتها، ما ساهم فى الحصول على أفضل الأسعار وفتح أسواق جديدة وإدارة المحفظة المالية للشركة بطريقة فعالة.

وذكرت أن مجمل أرباح الربع الثالث ارتفع نتيجة نمو الايرادات بحوالى %25.2 لتسجل 2.26 مليار جنيه مقابل 1.81 مليار جنيه الربع الثالث من 2019/ 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »