اقتصاد وأسواق

توقعات بزيادة أسعار الأسمدة الحرة خلال الموسم الشتوى

قال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، إن زيادة أسعار الأسمدة متوقع حدوثه نتيجة زيادة المحروقات، لا سيما السولار من 5.5 إلى 6.75 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

■ ليصل إلى 5300 جنيه بدلا من 5200 للطن

توقع عاملون وتجار فى قطاع الأسمدة، زيادة أسعار الحرة منها خلال الفترة المقبلة، بنحو 100جنيه فى الطن، ليقفز من 5200 إلى 5300 بعد زيادة سعر الوقود، تطبق مستهل الموسم الشتوى فى سبتمبر المقبل .

استطلعت «المال» أراء أصحاب شركات الأسمدة والموزعيين، مؤكدين أن ارتفاع أسعار النولون من القاهرة لبنى سويف من 1500 إلى 2000 جنيه للسيارة الربع نقل السبب الرئيسى لحدوث الارتفاعات المرتقبة فى الأسمدة.

أكد محمود أبوزيد، موزع أسمدة، أن السعر الجديد سوف يطبق قريبًا بعد زيادة قيمة النولون، لكن حتى الآن لم يتغير، لا سيما مع عدم وجود سحب على المنتج مع قرب نهاية الموسم الصيفى.

انطلق الموسم الصيفى فى مارس، ويستمر حتى بداية سبتمبر المقبل، ويحتاج الموسم إلى 2.2 مليون طن مقابل 1.8 للشتوى .
أوضح أبوزيد أن سعر طن الأسمدة المدعم لا يزال كما هو، 3290 جنيهًا، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم مناقشة تعديل سعر النولون حتى الآن .
قال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، إن زيادة أسعار الأسمدة متوقع حدوثه نتيجة زيادة المحروقات، لا سيما السولار من 5.5 إلى 6.75 جنيه.

أكد أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى وفرت مليون و120 ألف طن أسمدة بنسبة %51 من إجمالى 2.2 مليون طن احتياجات موسم الزراعات الصيفية الحالى حتى الآن.

أوضح تقرير للإدارة المركزية لشئون مديريات الزراعة، أن الموسم الصيفى لم يشهد أى أزمات، وأنه يجرى الصرف بناء على الحصر والأرض المنزرعة فعليًا، وتطبيق منظومة الرقابة والتتبع لشحنات الأسمدة منذ خروجها من المصنع لطريقها للجمعيات لوصول الدعم لمستحقيه، ومنع التلاعب.

قال عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، إن الجمعيات الزراعية تواصل صرف الأسمدة لجميع المحاصيل الصيفية بالأسعار المدعمة، موضحًا أن «شيكارة» اليوريا يبلغ سعرها 164.5 جنيه، والنترات 159.5 جنيه.

أوضح أنه يتم تطبيق المنظومة الجديدة التى يطلق عليها «البركود» لشحنات الأسمدة الزراعية المدعومة منذ بدء خروج السيارات المحملة من المصنع تحمل بوليصة شحن موجه إلى المكان المحدد سواء جمعيات «إصلاح، ائتمان، استصلاح» أو مخازن البنك الزراعى، وحال رجوعها من غير المستندات الدالة التى تفيد تسليم الشحنة إلى الجهة المنوط بها وغير معتمدة بالبركود، والخاصة بأمين المخازن ومدير الجمعية والختم العادى لرئيس الجمعية، يتم على الفور البلاغ عن السيارة للنيابة.

قال محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزية لشئون مديريات الزراعة، إن مديريات الزراعة تواصل صرف الأسمدة الصيفية عن طريق الجمعيات الزراعية، بلجان معاينة على الطبيعة لمن يزرع الأرض بالفعل، ويجرى سحب الأسمدة من المصانع إلى الجمعيات لتوفير متطلبات السوق المحلية، التى يتم تسلمها من كل شركة لطرحها للتوزيع.

أوضح أن هناك لجان فنية ورقابية لمتابعة عمليات التوزيع لمنع تسرب الأسمدة المدعمة لمافيا تجارة السوق السوداء، وعمل معاينات فعلية على أرض الواقع لمنح الأسمدة للفلاحين الذين يزرعون الأرض بالفعل، وليس لمجرد امتلاك الحيازة فقط، وتشكيل غرف عمليات للتوزيع بكل محافظة تتبع الغرف المركزية بالوزارة، للحد من التلاعب على أن تباع شيكارة السماد بأسعارها الثابتة.

تتميز الأختام الجديدة بكتابة حروف وأرقام عليها، غير قابلة للتزوير تمنع التلاعب فى بوليصة الشحن، وعند اعتماد البوليصة يتم تسليمها لمصنع الإنتاج بعلم الوصول، ومن يخالف ذلك يتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية وتحويل المخالفة إلى النيابة، وهدفها وصول الدعم لمستحقيه وحماية الفلاح.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »