اتصالات وتكنولوجيا

توقعات بزيادة أسعار إكسسوارات المحمول بعد إلغاء الدولار الجمركى

الهواتف معفاة من سداد رسوم

شارك الخبر مع أصدقائك

توقع محمد المهدي، رئيس لجنة المحمول بالنقابة العامة للاتصالات، زيادة أسعار إكسسوارات الهواتف المحمولة بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة، بعد قرار وزارة المالية اليوم الأحد إلغاء العمل بنظام الدولار الجمركي.

وقال المهدي لـ”المال” إنه يتم على سبيل المثال فرض 20 % جمارك على شواحن الموبايلات، ويعنى ذلك زيادة التكلفة بعد تحرير سعر العملة الأمريكية فى المنافذ الجمركية إلى 300 جنيه بدلًا من 200 جنيه.

وأكد أن أجهزة الهواتف المحمولة معفاة من سداد رسوم جمركية.

وكانت وزارة المالية قد اعتمدت على نظام الدولار الجمركى عقب تحرير سعر الصرف فى نهايات عام 2016، وعادت لتغير سياسة التسعير الخاصة بها لتطبيق الدولار المدعم على السلع الإستراتيجية مطلع يناير الماضى وحتى اليوم.

وأرجعت مصادر داخل وزارة المالية فى تصريحات لـ”المال” منذ قليل السبب وراء القرار إلى استقرار سعر الصرف التي تراوحت أسعار الدولار بين 17.5 و17 و 16.5 و16 جنيهاً خلال الفترة الماضية، كما تم دعم سعر الدولار على السلع الإستراتيجية منذ يناير الماضى؛ لينتهى هذا الوضع اليوم بتحرير سعر الدولار الجمركى.

وبحسب إحصائيات مؤسسة الأبحاث التسويقية gfk، فإن مبيعات سوق المحمول فى مصر تتراوح بين 1 و1.5 مليون جهاز شهريا.

ورفعت شركة سامسونج مصر للإلكترونيات حصتها السوقية خلال النصف الأول من العام الحالى، من مبيعات أجهزة الهواتف الذكية بنسبة بلغت %7.7، لتصل إلى %33.5 فى يونيو، مقابل %25.8 خلال يناير.

وجاءت شركة أوبو الصينية فى المركز الثانى بحصة سوقية بلغت %19.3 فى يونيو مقابل %18.2 خلال يناير، بزيادة بلغت %1.1 وسط غياب ملحوظ من شركة «أبل» الأمريكية

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »