طاقة

توقعات بانخفاض الإنفاق على تنقيب النفط بنسبة 17%

:وكالات

توقعت "Cowen and Co" تراجع الإنفاق الرأسمالي العالمي على تنقيب وإنتاج النفط مع تواصل هبوط أسعاره واتجاه الشركات نحو خفض النفقات لتدني العوائد.

شارك الخبر مع أصدقائك

:وكالات

توقعت “Cowen and Co” تراجع الإنفاق الرأسمالي العالمي على تنقيب وإنتاج النفط مع تواصل هبوط أسعاره واتجاه الشركات نحو خفض النفقات لتدني العوائد.

وترى شركة الاستشارات والخدمات المالية أن الإنفاق العالمي سيتراجع 17% إلى 571 مليار دولار خلال عام 2015، وذلك بعد دراستها السنوية لما يناهز 476 شركة تعمل في مجال النفط والغاز، فيما تفترض متوسط سعر خام غرب تكساس عند 70 دولارا.

ويعد هذا التراجع هو ثالث أكبر هبوط في الإنفاق العالمي على الاسكتشاف والإنتاج منذ عام 198، حيث كان التراجع الأكبر عام 1986 بنسبة 33% بعدما هبط سعر برميل النفط دون عشرة دولارات.

وفي المقابل، فإن الدراسة ترى بقاء مخاطر على تلك التوقعات مع سعر النفط الذي يتحرك حول 50 دولارا حالياً، وفي حال بلوغ متوسط سعر البرميل 60 دولارا، فإن الإنفاق في الولايات المتحدة على سبيل المثال سيتراجع بنسبة تتراوح بين 30% إلى 35%.

ومن المتوقع أن يشهد إنفاق شركات كبرى في الشرق الأوسط والخليج ارتفاعا طفيفا لاسيما في قطر للبترول، أرامكو، شركة نفط الكويت، وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، على اعتبار عملها في نفوط تقليدية بجانب وجود فوائض مالية لدى تلك الشركات.

ووفقاً للدراسة وباعتبار متوسط سعر برميل خام غرب تكساس عند 70 دولارا فإن 186 شركة ممن شملها المسح تخطط لخفض في الإنفاق في الولايات المتحدة متوسط نسبته 22% إلى 119 مليار دولار، بينما في كندا فإن 110 شركات قدرت الانخفاض بنسبة 24%، مثل “انكانا كورب” التي خططت لخفض إنفاقها الرأسمالي بنسبة 47% بالمقارنة مع عام 2014.

شارك الخبر مع أصدقائك