توقعات بارتفاعات جديدة للنوالين البحرية بعد ارتفاع أسعار وقود السفن لأعلى مستوى

على خلفية ارتفاعات أسعار برميل البترول ليقترب من 100 دولار للبرميل

توقعات بارتفاعات جديدة للنوالين البحرية بعد ارتفاع أسعار وقود السفن لأعلى مستوى
السيد فؤاد

السيد فؤاد

6:33 م, الثلاثاء, 15 فبراير 22

توقع عدد من العاملين بالنقل البحري ارتفاعات جديدة في أسعار النوالين البحرية، وذلك بالتزامن مع الارتفاعات في أسعار النفط الخام لتصل إلى 100 دولار لبرميل البترول، نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية.

وفي هذا الصدد أشار أسامة عدلي، المدير التجاري لشركة وكالة الخليج، إلى أنه من المتوقع حدوث تحرك في أسعار النوالين البحرية خلال الشهر المقبل “مارس” بالتزامن مع الارتفاعات في أسعار البترول، والتي تمثل نسبة تزيد عن 40% من سعر النولون البحري.

وتابع أنه في بعض الأوقات تتزايد أسعار البترول، ويكون التحرك في سعر النولون بنسبة ضئيلة للغاية، إلا أن انتعاش سوق النقل البحري وزيادة الطلب على النقل البحري سيؤدي إلى ارتفاعات تصل إلى تتراوح من 10 – 15%.

وحسب تقارير ملاحية فقد ارتفعت أسعار الوقود خلال تعاملات الأسبوع الجاري، حيث بلغ سعر طن الوقود منخفض الكبريت 748 دولارا السنغافوري (11.68 جنيه مصري).

كما ارتفع فرق السعر بين الوقود منخفض الكبريت والوقود عالي الكبريت إلى أكثر من 200 دولار للطن في سنغافورة في الأيام الأخيرة، وسط توقعات لارتفاعه ليصل إلى 210 دولار للطن.

من جانبه، أكد اللواء محفوظ طه، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس والخبير البحري، أن أهم عنصرين يتحكمان في أسعار النوالين البحرية، هي الوقود وحجم الطلب على النقل، مؤكدا أن العنصرين في حالة إنتعاش وبالتالي سيكون هناك مردود على أسعار النوالين خلال العام الجاري.

ولفت إلى أن المؤشرات كانت تتجه إلى تراجع أسعار النوالين البحرية خلال العام الجاري، مع زيادة السفن الجديدة التي تطلبها الخطوط الملاحية، إلا أن إستمرار ارتفاع الطلب وزيادة الوقود سيضغطان على أسعار النوالين البحرية بالزيادة أو ما يسمى بالاستمرار في الزيادة التي بدأت منذ نهاية العام قبل الماضي.

كانت قد قررت مجموعة CMA CGM الفرنسية، رابع خط ملاحي على مستوى العالم لنقل الحاويات، إقرار زيادة جديدة تتراوح بين 10 و15% على بعض المناطق؛ ومنها مصر.

وأضافت المجموعة الفرنسية وقتها أن بداية عام 2021 شهدت ارتفاعًا لأسعار الشحن الفوري لشحن الحاويات بسبب ازدحام الموانئ واختلال التوازن الكبير بين الطلب والقدرة الفعالة للنقل البحري للحاويات.

وأكدت “CMA-CGM” أنها ستقوم بإقرار الزيادات الجديدة في معدل الشحن لجميع الأنواع في الشحنات المتجهة إلى غرب إفريقيا، اعتبارًا من 1 مارس، كما يقوم الخط الملاحي الفرنسي برفع أسعاره من الموانئ الأوروبية، بما في ذلك برشلونة وفالنسيا وجنوة ولشبونة وكوبر وأنتويرب وروتردام وهامبورغ ولوهافر وتيلبيري، إلى موانئ غرب إفريقيا، مثل أبيدجان، دوالا ولواندا وتينكان وأبابا وتيما وداكار وكريبي.

كما سيتم إقرار الزيادات على الحاويات المتجه من تركيا ومصر ولبنان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا وشمال إفريقيا إلى جميع موانئ غرب إفريقيا “المقدمة مباشرة على خدمات CMA CGM” .

ومن أمثلة النوالين الجديدة التي أقرتها مجموعة CMA CGM الفرنسية فان نقل الحاوية الـ20 قدمًا من ميناء الإسكندرية إلى ميناء داكار ستصل إلى 2090 دولارًا، و2730 دولارًا للحاوية 40 قدمًا، و2730 دولارًا للحاوية الـ40 قدمًا مبرَّدة.