Loading...

توقعات بأن يجمع الصندوق السيادى السعودى 3.2 مليار دولار من بيع حصة «إس تي سي»

Loading...

الصندوق السيادى السعودى يملك 70% فى إس تي سي

توقعات بأن يجمع الصندوق السيادى السعودى 3.2 مليار دولار من بيع حصة «إس تي سي»
أحمد فراج

أحمد فراج

11:01 ص, الجمعة, 10 ديسمبر 21

قال مراقبون إنه من المتوقع أن يجمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادى السعودى) 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار) من بيع حصة قدرها 6% من شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)، بعدما حدّد سعر الصفقة في طرح ثانوي، بحسب وكالة رويترز.

وحدد الصندوق السيادى السعودى السعر النهائي لبيع 120 مليون سهم بـ100 ريال للسهم، عند الحد الأدنى لنطاق سعري سابق من 100 إلى 116 ريالًا، وفقًا لإعلان على البورصة نشره أحد كبار مديري الصفقة.

الصندوق السيادى السعودى يملك 70% فى إس تي سي

وكان الصندوق السيادى السعودى يملك 70% من شركة الاتصالات السعودية قبل البيع. وقال مصدر مطلع على الطرح إن الصفقة التي جرى تسويقها عالميًّا هي أكبر صفقة بسوق رأس المال بالشرق الأوسط، هذا العام.

وشهد مؤشر الأسهم السعودية الذي ارتفع ما يقرب من 26%، هذا العام، عددًا كبيرًا من الصفقات في الشهور الأخيرة، منها طرح عام أولي بقيمة مليار دولار لمجموعة تداول السعودية؛ مالكة البورصة، وطرح بقيمة 1.2 مليار دولار من شركة أكوا باور الدولية.

الاتصالات السعودية هي أكبر شركة اتصالات بالمملكة

والاتصالات السعودية هي أكبر شركة اتصالات بالمملكة، ولديها أيضًا شركات تابعة وحصص في مؤسسات تعمل بالكويت والبحرين والإمارات وتركيا.

وفي يونيو نشرت رويترز أول خبر عن خطط صندوق الاستثمارات لبيع جزء من أسهم الاتصالات السعودية، وهو ما أكده الصندوق لاحقا.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي هو المحرِّك الرئيسي في خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (رؤية 2030) لتنويع الاقتصاد بحيث لا يعتمد على النفط.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية يوم الأحد أن صندوق الاستثمارات العامة طرح حصة قدرها 5.01% للبيع من شركة الاتصالات السعودية.

وذكرت تقارير أن صندوق الاستثمارات العامة يعتزم بيع 100.2 مليون سهم بنطاق سعري يتراوح بين 100 ريال و116 ريالًا للسهم، يتوقع أن تجلب ما يصل إلى 11.623 مليار ريال (3.10 مليار دولار) عند الحد الأقصى للنطاق، على أن يتقرر السعر النهائي في العاشر من ديسمبر.

إس تى سى تعلن اتمام اكتتاب الأفراد والمؤسسات في الطرح العام الأولي للشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات

يذكر أنه فى سبتمبر الماضى، أعلنت شركة الاتصالات السعودية أنها أتمت اكتتاب الأفراد والمؤسسات في الطرح العام الأولي للشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات، إذ جمعت 3.624 مليار ريال سعودي (966.35 مليون دولار)، بحسب وكالة رويترز.

وسعرت الاتصالات السعودية الطرح العام الأولي الأسبوع الماضي، عند قمة نطاق استرشادي لشركتها التكنولوجية، والمعروفة أيضا باسم سولوشنز باي إس.تي.سي.
وقالت شركة الاتصالات السعودية في إفصاح للبورصة إن هذه المبالغ قبل خصم جميع الأتعاب والمصاريف والتكاليف المتعلقة بالطرح.

كانت الاتصالات السعودية قد سعرت أسهم سولوشنز باي إس.تي.سي عند 151 ريالا لكل سهم، مما يعني أن القيمة السوقية تبلغ نحو 4.8 مليار دولار.