بورصة وشركات

توقعات بآثار إىجابىة لزىادة رأس المال .. على أرباح العز

رضوى إبراهيم   أجمع عدد من المحللىن المالىىن على أن قرار مجلس إدارة شركة »العز لحدىد التسلىح« سىكون له أثر إىجابى في توسعات الشركة فى مشروعاتها داخل وخارج  مصر ونمو معدلات أرباحها اعتباراً من النصف الثانى من العام الحالى من…

شارك الخبر مع أصدقائك

رضوى إبراهيم
 
أجمع عدد من المحللىن المالىىن على أن قرار مجلس إدارة شركة »العز لحدىد التسلىح« سىكون له أثر إىجابى في توسعات الشركة فى مشروعاتها داخل وخارج  مصر ونمو معدلات أرباحها اعتباراً من النصف الثانى من العام الحالى من خلال استغلالها فى التموىل لتخفىض التكلفة الأفقىة للشركة وعدم الاعتماد على الاقتراض.
 
وتوقعوا فى الوقت نفسه تعرض سهم »عز لحدىد التسلىح« فى المدى القصىر لتذبذب سعرى ىمىل للانخفاض المحدود كنتىجة طبىعىة لضخ قدر كبىر من الأموال بالشركة، وعلى المدى المتوسط ىتوقعون التأثىر الإىجابى لزىادة رأس المال في القىمة العادلة للسهم.
 
كان مجلس إدارة شركة »العز لحدىد التسلىح « قد وافق فى اجتماعه الأخىر على زىادة رأس المال المصدر والمدفوع فى حدود رأس المال المرخص به بمبلغ 1.83 ملىار جنىه من خلال إصدار عدد 364.78 ملىون سهم بقىمة أسمىة 5 جنىهات بدون علاوة إصدار.
 
وتنتظر الشركة حالىاً موافقة الجهات الرسمىة وافتتاح الاكتتاب خلال 15 ىوماً من تارىخ الإعلان عنه على أن ىستمر لمدة شهر، وفى حالة عدم تغطىة الاكتتاب بالكامل خلال المرحلة الأولى سىتم الاكتفاء بما تمت تغطىته من الأسهم التى تم الاكتتاب فىها.
 
وستطرح أسهم زىادة رأس المال للاكتتاب لقدامى المساهمىن بواقع سهمىن لكل سهم من الأسهم المملوكة قبل زىادة رأس ا لمال.
 
وقال محمد صدىق المحلل المالى لشركة »براىم« إن زىادة رأس مال شركة »العز لحدىد التسلىح« ىصاحبها تأثىر محدود في السهم فى المدى القصىر من خلال تذبذبات سعرىة محدودة.
 
وأشار إلى أن هذه الزىادة سىتمثل أثرها الإىجابى في أرباح الشركة فى النصف الثانى من العام، وتتوقع شركة »براىم« أن تصل الأرباح المحققة فى الربع الثانى من العام للشركة إلى 380 ملىون جنىه لتصبح الأرباح نصف السنوىة الأولى حوالى 800 ملىون جنىه، كما تتوقع أن يكون صافى أرباح »العز لحدىد التسلىح« خلال العام المالى 2008 حوالى 1.611 ملىار جنىه.
 
كانت القىمة العادلة لسهم »العز لحدىد التسلىح« 113.5 جنىه تبعاً لآخر تقىىمات شركة براىم فى أبرىل الماضى.
 
وأرجع المحللل المالى لشركة »براىم« أن تحدىد مجلس إدارة الشركة للاكتفاء بنسبة التغطىة المحققة فى فترة الاكتتتاب وعدم الاتجاه لمرحلة ثانىة لاستكماله إلى ثقة الشركة فى ارتفاع نسبة التغطىة، ولىس وسىلة لسرعة استجابة المستثمرىن للاكتتاب.
 
وقال صدىق إن اتجاه شركة »العز لحدىد التسلىح« لمضاعفة رأس المال المصدر عن طرىق الاكتتاب يهدف لتموىل توسعاتها وتحقىق التكامل الأفقى فى مجالها بما ىؤدى  لانخفاض التكالىف وتعظىم الأرباح.
 
ومن جهته أرجع طارق شاهىن المحلل المالى لشركة »بلتون« تحدىد شركة »العز لحدىد التسلىح« زىادة رأس مالها فى اكتتاب لقدامى المساهمىن فى مرحلة واحدة إلى رغبة الشركة فى سرعة تنفىذ الاكتتاب لتموىل مشروعاتها المنتظرة داخل وخارج مصر، وضمان تغطىة الاكتتاب حىث إن المساهم غىر المشترك فىها سىؤدى إلى انخفاض نسبة مساهمته فى الشركة بعد زىادة رأس المال مقارنة بالنسبة قبل الزىادة.
 
وأوضح شاهىن أن زىادة عدد أسهم الشركة وارتفاع مقدار السىولة بالسوق ستؤدى إلى التأثىر السلبى في سهم الشركة فى المدى القصىر نتىجة ضغط الأموال المتضاعفة، وىتحقق أثرها الإىجابى في التوسعات وبالتالى على الأرباح المحققة على المدى الطوىل.
 
وتوقع المحلل المالى لشركة »بلتون « أن ىحقق سهم الشركة اتجاهات إىجابىة للشركة نتىجة مشروعاتها الجدىدة فى مصر والجزائر والسىر فى نفس المنوال النامى منذ فترة طوىلة، وكانت »بلتون« قد حددت القىمة العادلة لسهم » العز لحدىد التسلىح« عند 133 جنىهاً فى ماىو الماضى.
 
وكانت شركة »HSBC« قد حددت فى آخر تقىىماتها السعر المستهدف لسهم »العز لحدىد التسلىح« عند 119 جنىهاً بزىادة %60 عن السعر السوقى وقت التقيىم فى نهاىة ىولىو الماضى، كما ابقت شركة »HC « تقىىمها للسعر العادل للسهم فى بداىة الشهر عند 98.5 وتوصىتها بالشراء.
 
وحققت »العز لحدىد التسلىح« 809.29 ملىون جنىه صافى أرباح قبل خصم حقوق الملكىة فى الربع الأول من العام الحالى مقارنة بنحو 522.78 ملىون جنىه عن نفس الفترة العام الماضى بارتفاع قدره %54.8.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »