بورصة وشركات

توقعات ايجابية ترسم مستقبلاً مشرقاً لـ «القابضة الكويتية» رغم تحديات «كورونا»

بنوك إستثمار توصى بشراء السهم وزيادة الأوزان النسبية

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت وحدات بحوث فى بنوك إستثمار محلية أن تنوع أنشطة التشغيل الخاصة بشركة القابضة المصرية الكويتية جعلها أكثر مرونة فى التعامل مع التحديات التى قد تواجهها بسبب فيروس كورونا المستجد أو تقلبات السوق بشكل عام.

وأوصت وحدات البحوث بشراء سهم القابضة الكويتية وزيادة الأوزان النسبية بين مستويات 1.6 و 2.5 دولار، واعتبرت السهم من أولى الخيارات المرشحة للصعود بقطاع الكيماويات، خاصة بعد نتائج الأعمال القوية للشركة خلال الربع الاول 2020.

وكشفت القوائم المالية المجمعة للشركة عن الربع الاول من 2020 نمو إيرادات «القابضة الكويتية» بنسبة %13 لتصل إلى 152.32 مليون دولار مقابل 134.89 مليون دولار الربع الأول من 2019، كما قفز صافى الربح %9 ليسجل 40.72 مليون دولار مقارنة ب37.49 مليون دولار أرباح الربع المماثل.

وتتوزع ايرادات «القابضة الكويتية» وفقاً لـ 6 أنشطة أساسية يتمثل القطاع الأول فى توصيل الغاز الطبيعى وحقق القطاع %37 نمواً فى الإيرادات لتصل إلى 38.6 مليون دولار فى الربع الأول 2020 بالمقارنة مع 28.1 مليون دولار فى الربع الأول 2019، وساهم بنسبة %25 من إجمالى إيرادات الشركة التشغيلية.

وتضمن الثانى قطاع التأمين وفقًا لحصتها البالغة %55.4 فى شركة الدلتا للتأمين وحقق نموًا فى الإيرادات %55 ليسجل 13.7 مليون دولار بالمقارنة مع 8.8 مليون دولار فى الربع الأول 2019، وساهم بنسبة %9 من إجمالى الإيردات.

كذلك قطاع استخراج الغاز الطبيعى (حقل غاز بشمال سيناء) حقق ارتفاعاً قدره 67% فى الإيرادات إلى 14.7 مليون دولار بالمقارنة مع 8.8 مليون دولار فى الربع الأول 2019، بالتالى ساهم بنسبة %10 من إيرادات الربع الأول.

الإسكندرية للأسمدة تعمل بكامل طاقتها الانتاجية.. وانخفاض الدخل لتراجع أسعار اليوريا عالمياً

أما القطاع الرابع فهو الأسمدة (وذلك من خلال حصة الشركة البالغة %42.6 فى شركة الأسكندرية للأسمدة) فسجل انخفاضاً بلغ %13 فى الإيرادات إلى 47.4 مليون دولار مقابل 54.3 مليون دولار الفترة المماثلة، وساهمت بنسبة %31 من إيرادات الربع الأول.

كذلك قطاع البتروكيماويات (من خلال حصة الشركة البالغة %100 فى شركة سبريا مصر لإنتاج الكيماويات والبلاستيك) حقق نمواً بلغ %6 فى الإيرادات ليسجل 34.5 مليون دولار بالمقارنة مع 32.5 مليون دولار فى الربع الأول 2019، وساهم بنسبة %23 من الإيرادات.

وأخيراً قطاع الغاز الطبيعى الذى حقق ارتفاعاً محدوداً بلغ %2 فى الإيرادات إلى 2.117 مليون دولار فى الربع الأول مقابل 2.074 مليون دولار وبالتالى ساهم بنسبة %1 من إجمالى إيرادات الشركة التشغيلية فى الربع الأول.

إلى ذلك، دخلت القابضة الكويتية مؤخراً فى قطاع الخدمات المالية باستحواذها على حصة حاكمة فى شركة الدلتا للتأمين، كما اقتنصت %10 من المهندس للتأمين قبل أيام قليلة.

وقالت مصادر مطلعة ان شركة القابضة الكويتية تعتزم بدء المرحلة الثالثة من خطة تنمية حقل غاز منطقة شمال سيناء بحلول الربع الرابع من 2020 مستهدفة حفر 7 آبار جديدة فى حقل «كاموس».

إتجاه العملاء لزيادة المخزون يدعم «سبريا».. ونمو ايردات «نات إنرجي» بسبب القدرة الانتاجية

وأوضحت المصادر أن شركة سبريا التابعة لها تتطلع لتوسيع إنتاج مادة «سلفونايتد نفثالين فورماليدهايد SNF» بعد فرض الحكومة رسوم إغراق على وارداته، كما تتطلع إلى افتتاح مصنع حامض للكبريتيك بحلول الربع الأول من 2022.

يذكر ان النفثالين يدخل فى صناعة الدهانات، كما تدخل مادة «فورماليدهايد SNF « فى صناعة المنظفات.

بلتون: حقل غاز شمال سيناء ينمو %67

قالت وحدة أبحاث بنك الإستثمار «بلتون» أن صافى أرباح الشركة من الأعمال الأساسية خلال الربع أول من 2020، قد ارتفع بعد استبعاد ورد المخصصات والمكاسب أو الخسائر الرأسمالية أو من فروق تحويل العملة.

وأشارت «بلتون»، فى ورقة بحثية إلى أن الزيادة من الدخل التشغيلى قابلها انكماش فى الهوامش وزيادة فى حقوق الأقلية فضلاً عن التحول إلى تسجيل تكاليف فائدة بنحو 2.4 مليون دولار مقابل صافى دخل من الفائدة بنحو 1.6 مليون دولار فى الربع الأول من 2019.

بلتون: %10 زيادة فى الربع الاول عن توقعاتنا بفضل الوطنية للطاقة وغاز سيناء

وأوضحت الورقة البحثية إن إجمالى الإيرادات ارتفعت بنسبة % 13 متجاوزاً توقعاتها عند %10 بدعم من المساهمة القوية من شركة الوطنية للطاقة والزيادة الملحوظة من الإنتاج من حقل غاز منطقة شمال سيناء البحرية.

واوضحت «بلتون» أن مجمل الربح ارتفع بنسبة %7 مسجلاً 48 مليون دولار متجاوزاً توقعاتها عند 8%، ما أدى إلى وصول هامش مجمل الربح إلى %31.

وقالت «بلتون» إن حقل غاز منطقة شمال سيناء البحرية حقق نمواً فى الإيرادات بنسبة %67 مسجلاً 14.7 مليون دولار، نتيجة إضافة 4 آبار جديدة فى أواخر 2019 وزيادة إنتاجها.

يبلغ إجمالى عدد الآبار العاملة حاليا بحقل غاز منطقة شمال سيناء 5 آبار فقط (تم حفر البئر الأخير بنجاح خلال شهر أكتوبر) مما أدى لوصول إجمالى الإنتاج الفعلى إلى 80 مليون قدم مكعبة يوميا مقابل 25 مليون قدم فى أوائل 2019.

وقالت الورقة البحثية الصادرة عن «بلتون» إن مجمل ربح حقل غاز منطقة شمال سيناء البحرية ارتفع بنسبة %50 مسجلاً 8 مليون دولار

أما على صعيد إيرادات شركة الوطنية للطاقة فقالت أنها قفزت %40 مسجلة 37 مليون دولار، بدعم أساسى من زيادة الأعمال التشغيلية والطاقات الإنتاجية بشركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء «كهربا» التابعة بعد إضافة طاقة إنتاجية لتوليد الكهرباء بنحو 30 ميجاوات.

وأوضحت «بلتون» أن توزيع الكهرباء الذى بدأته شركة «كهربا» مؤخراً شكل أول مساهمة فى إيرادات شركة الوطنية للطاقة، مما عوض الإغلاق الجزئى لتركيبات الغاز الطبيعي.

واشارت الى أن إيرادات شركة سبريا مصر ارتفعت %8 مسجلة 33 مليون دولار بفضل ارتفاع مبيعات ورق الفورميكا (27% من الإيرادات) وارتفاع مبيعات مركب الميلامين واليوريا (22% من الإيرادات) نظراً لسلوك التخزين لدى العملاء إثر مخاوف انخفاض المعروض وسط ظروف انتشار كوفيد-19.

أضافت بلتون فى تقريرها : ان ذلك أدى لانخفاض الطلب على الصادرات خاصة فى دول مجلس التعاون الخليجي، إثر إغلاق عديد من الأسواق بسبب كورونا».

وارتفع مجمل ربح «سبريا» بنسبة %9 مسجلاً 11 مليون دولار، مما يشير إلى هامش مجمل ربح بواقع %32.

وقالت «بلتون» إن إيرادات شركة الإسكندرية للأسمدة تراجعت %13 مسجلة 47 مليون دولار، نتيجة الانخفاض العالمى لأسعار اليوريا، التى سجلت متوسط 225 دولار للطن فى ضوء اضطراب السلع العالمية منذ تفشى كوفيد-19 الذى عوضه نمو أحجام المبيعات نظراً لعمل الشركة بمعدل التشغيل الكامل.

وتراجع مجمل ربح شركة الإسكندرية للأسمدة بنسبة %16 إلى 13 مليون دولار نتيجة انخفاض الإيرادات، إلى جانب انكماش هامش مجمل الربح بواقع نقطة مئوية مسجلاً %28

واوصت «بلتون» بشراء سهم القابضة الكويتية مع تحديد سعر مستهدف قدره 2.5 دولار، بينما يتداول على شاشات البورصة حالياً بالقرب من مستوى 1.1 دولار.

فاروس: الإيرادات ستصل لـ 482 مليون دولار بنهاية 2020

من جهتها ترى وحدة أبحاث بنك الإستثمار «فاروس»، أن كافة أنشطة الشركة حققت معدلات نمو جيدة ربعيًا وعلى رأسها أداء شركة سبريا مصر ووصل هامش مجمل الأرباح إلى %31.4 مقارنة مع %32 فى الربع الرابع 2019.

توقعت «فاروس» أن تصل ايرادات الشركة إلى 482 مليون دولار بنهاية 2020 وأن يبلغ صافى دخل المساهمين 95 مليون دولار، وذلك بعد أخذ تداعيات جائحة كورونا فى الحسبان وتأثيرها المحتمل على نتائج الربع الثانى من العام الحالي.

من الجدير بالذكر أن الشركة نقلت مستودعاتها بعيدًا عن مواقع التشغيل لضمان استمرار عمليات التوريد فى حالة غلق أى من هذه المنشآت.

وأكدت «فاروس» ان سهم القابضة الكويتية يعد من أولى خياراتها المرشحة للصعود فى ساحة أسهم قطاع الكيماويات، وكررت توصيتها بزيادة الأوزان النسبية على سهم الشركة مع تحديد قيمة عادلة قدرها 1.61 دولار نتيجة قوة نتائج تحليل أوضاع الشركة المالية ونموذج عملها المرن.

وأوضحت «فاروس» أن هامش مجمل أرباح الشركة تراجع إلى %30 فى الربع الأول من 2020، مقارنة مع %40 فى الربع الأول 2019، نتيجة زيادة المصروفات التشغيلية الأخرى ومن المتوقع أن تستمر هذه الزيادة طوال النصف الأول من العام الجاري.

وتابعت ان العامل الثانى فى انخفاض الهامش تمثل فى زيادة نسبة مساهمة توزيع الطاقة الكهربائية فى إجمالى الإيرادات، وهو عادة ما ينتج عنها هوامش أقل مقارنة مع عملية توليد الطاقة.

وقالت ان شركة الإسكندرية للأسمدة التى تمتلك فيها القابضة الكويتية نحو 42.6%- حققت %12.7 انخفاضاً فى الإيرادات نتيجة تراجع أسعار اليوريا، اذ وصل متوسط سعر بيع الطن إلى 224 دولار، مقارنة مع 243 دولار فى الربع الأول من العام الماضي.

وتحسن متوسط الأسعار الفعلية ربعيًا بسبب تعطل عمليات التوريد من الصين نظرًا لإجراءات الإغلاق، فترتب على ذلك ارتفاع هامش مجمل الأرباح بواقع %2 إلى %28 وتوقعت «فاروس» أن ترتفع أحجام مبيعات الشركة الفترة المقبلة لتجنب أى نقص فى عمليات التوريد، مع ذلك، يسجل متوسط أسعار الربع الثانى – حتى وقتنا هذا – انخفاضًا بنسبة %3 على أساس ربعي

وارتفعت إيردات شركة «سبريا مصر» %8.1 على الرغم من انخفاض الصادرات إلى دول منطقة الخليج العربي، وذلك نتيجة اتجاه العملاء إلى زيادة مستويات المخزون من المواد تحسبًا لتوقف فى عمليات التوريد لاحقًا.

وأدى انخفاض سعر الميثانول، وهو من مسلتزمات الإنتاج %2 ربعيًا إلى تحسن هامش مجمل الأرباح، ووصل صافى الدخل لمساهمى شركة سبريا إلى 11.4 مليون دولار، ليرتفع %31.0 سنويًا، و67.6% ربعيًا.

وتوقعت فاروس، أن تنخفض أحجام مبيعات «سبريا» فى الفترة القادمة، لكن تظل الهوامش مستفيدة من انخفاض أسعار الميثانول %28 حتى الان، كما أنه من المرجح أن يرتفع هامش مجمل الأرباح بعد فرض رسوم إغراق على واردات سلفونات النفثالين الفورمالديهايد، بعدما أغرق المستثمرون الروس والصينيون السوق المحلى بالفعل.

واوضحت أن ايرادات شركة نات إنرجى ارتفعت %40 نتيجة زيادة قدرات شركة كهرباء الإنتاجية بإضافة 30 ميجا وات مؤخرًا، كما وفرت الشركة ما يكفى من المواد الخام اللازمة لعمليات إدخال الغاز الطبيعى فى 2020.

توقعت «فاروس» أن تواجه عملية رفع أسعار الطاقة الكهربية التى تنتجها الشركة فى الفترة القادمة ضغوطاً بصورة غير مباشرة، اذ أن الحكومة خفضت أسعار الطاقة الكهربائية للمصانع، إضافة إلى إتجاه الحكومة للحفاظ على استقرار أسعار الكهرباء لفترة خمس سنوات قادمة.

وقالت الورقة البحثية أن إيرادات شركة استخراج الغاز ONS ارتفعت بنسبة 67% موضحة أنها فى مأمن جزئيًا من أى تراجعات أخرى فى سعر برميل النفط (أى أقل من 40 دولار للبرميل).

مباشر: 3 أسباب وراء زيادة الربحية

وترى وحدة أبحاث شركة «مباشر» لتداول الأوراق المالية أن زيادة ربحية الشركة تعود إلى 3 أسباب فى مقدمتها زيادة الإيرادات التشغيلية بنسبة %13 إلى 152.3 مليون دولار مما أدى إلى زيادة مجمل الربح %7 إلى %47.8.

أما السبب الثاني، فتمثل فى زيادة صافى الدخل من الاستثمار %39 إلى 8.6 مليون دولار بالمقارنة مع 6.2 مليون دولار، فيما تمثل السبب الثالث فى نمو صافى الدخل من الفائدة بنسبة %139 ليبلغ 5 مليون دولار مقابل 2.1 مليون دولار.

وأوضحت «مباشر» أن نمو الربحية جاء برغم زيادة المصروفات العامة والإدارية والبيعية 14% لتصل إلى 10.4 مليون دولار فى الربع الأول 2020 بالمقارنة مع 9.1 مليون دولار فى الربع الأول 2019.

ولفتت «مباشر» إلى أن الشركة تعمل حاليا على تنفيذ مصنع لإنتاج الخشب المضغوط خلال عامين وسيكون محفزاً إيجابياً لسهمها التى يتداول عند مضاعف ربحية 8 مرة وفقا للنتائج المتوقعة فى 2020 وبدون أخذ طفرة إنتاج الغاز وأثر مشروع الخشب فى الاعتبار.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »