Loading...

توفير مساحات جديدة لإقامة مصانع «الكويز» في المحلة الكبري

توفير مساحات جديدة لإقامة مصانع «الكويز» في المحلة الكبري
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 ديسمبر 05

أشرف فكري:
 
تعكف الأجهزة الرسمية المعنية، ومعها الأجهزة المحلية المختصة، علي تذليل العقبات التي تواجه أصحاب رؤوس الأموال الراغبين في إنشاء مصانع منسوجات وملابس جاهزة في المناطق التي جري ضمها حديثاً إلي النطاق الجغرافي الموسع لبروتوكول «الكويز». في هذا السياق، نجحت جمعية المصدرين والمستثمرين بمدينة المحلة الكبري في توفير حوالي 143 ألف متر من الأراضي الصالحة داخل كرودن المدينة لإقامة مشروعات صناعية في مجالي الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ويتيح البرتوكول للمصانع والشركات اعضاء الكويز فرصة التصدير إلي أسواق الولايات المتحدة دون رسوم جمركية بشرط الالتزام بنسبة %11,7 من المكونات الإسرائيلية في المنتج النهائي.

 
وأوضح حمادة القليوبي، رئيس جمعية المصدرين والمستثمرين في المحلة الكبري ان المساحة التي تم توفيرها تمثل مرحلة أولي من جهود الجمعية الرامية الي توفير مساحات اضافية داخل كردون المدينة لمواجهة متطلبات الانشاءات الخاصة بمشروعات المنسوجات والملابس. وأشار إلي وجود مساحات عديدة دخل المدينة وضواحيها غير ان الجهات المحلية ترفض الموافقة علي استخدامها بحجة انها أراض زراعية لا يجوز منحها لغرض البناء إلا بموافقة رئيس الوزراء نائب الحاكم العسكري.
 
وأكد القليوبي ان قرار رئيس الوزراء بتخصيص مثل هذه الأراضي لمشروعات النسيج والملابس سيسهم في تخفيض سعر الأرض في هذه المناطق بالنسبة للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب حيث يبلغ سعر متر الأرض في المنطقة الصناعية بالمحلة الكبري حالياً 5 آلاف جنيه وأشار إلي ان القرار السابق بتخصيص مساحات للمستثمرين بأسعار تفضيلية يحسب له مراعاة طبيعة المشروع وعدد العمالة التي سيوفرها الأمر الذي يتطلب تشجيع إقامة المصانع لاسيما بعد ادراج المحلة الكبري ضمن المناطق الجديدة المستفيدة من «الكويز».
 
ومن جهة أخري تكثف وزارة التجارة الخارجية والصناعة حالياً علي انهاء الترتيبات الرامية إلي إنشاء مركز لتكنولوجيا الصناعات النسيجية في المحلة الكبري علي ان يتم افتتاحه بحلول نهاية العام الجاري لمواكبة انضمام مصانع الغزل والنسيج في المدينة لبروتوكول الكويز.
 
وأوضح الدكتور هاني بركات رئيس قطاع التنمية التكنولوجية بالوزارة ان المركز سيقوم بتوفير الخدمات المساندة للتصدير في مدينة المحلة الكبري معرباً عن توقعاته بأن تشهد الفترة التالية لدخول مصانع المحلة للكويز اهتماماً كبيراً من جانب المستثمرين المحليين بالتوسع في خطوط الإنتاج لمواجهة القفزة الإنتاجية والتصديرية المرتقبة.
 
ومن المقرر إقامة معمل للفحص واختبارات الجودة يعمل وفقاً للمعايير العالمية إلي جانب مركز للتصميمات والموضة لتطوير إنتاج الملابس الجاهزة والمنسوجات لكي تتماشي مع آخر المواصفات العالمية وأحدث خطوط التصميم في الأسواق العالمية.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 ديسمبر 05