اقتصاد وأسواق

توسعات قناة بنما ترفع النمو 7% في الربع الأول من 2013

قناة بنما أيمن عزام:   ارتفع النمو الاقتصادي في بنما بنسبة 7% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، بدعم من مشروعات في مجال الإنشاءات والتوسعات في قناة بنما. وذكرت وكالة بلومبرج الإخبارية، نقلا عن…

شارك الخبر مع أصدقائك


قناة بنما

أيمن عزام:
 
ارتفع النمو الاقتصادي في بنما بنسبة 7% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، بدعم من مشروعات في مجال الإنشاءات والتوسعات في قناة بنما.

وذكرت وكالة بلومبرج الإخبارية، نقلا عن معهد الإحصائيات القومية، أن النمو الاقتصادي في الربع الأول قد تباطأ قليلا مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي عندما سجلت البلاد نموا بنسبة 10%.

ومن المتوقع وفقا لمتوسط تقديرات سبعة من الاقتصاديين الذين سألتهم وكالة بلومبرج  تسجيل بنما معدلات نمو تصل إلى نسبة 7.8% خلال العام الحالي.
 
وقال كارل روس العضو المنتدب لدى شركة أوبنهايمر للسمسرة في أطلنطا الأمريكية: “إن بنما قد سجلت أعلى معدلات النمو الاقتصادي في أمريكا اللاتينية، خلال العامين السابقين، ومن الطبيعي لذلك تباطؤ وتيرة النمو في الإقتصاد البنمي الذي يصل حجمه إلى 33 مليار دولار، لكن معدلات نموه لا يزال يمكن تصنيفها ضمن أعلى معدلات النمو في منطقة وسط أمريكا اللاتينية”.

وأضاف روس “إن بنما لا تزال تحتاج لتنفيذ العديد من التوسعات في قناة بنما، ما يعني أنها مرشحة لتحقيق معدلات نمو أعلى خلال الفترة المقبلة”.

وثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الشهر الماضي، تصنيف السندات البنمية عند درجة BBB، وذلك بفضل ارتفاع حجم الاستثمارات العامة، ما يسهم في حماية الإقتصاد من الصدمات الخارجية.

 وقالت وكالة فيتش في تقرير صدر يوم 22 مايو الماضي: “إن النمو سيصل إلى مستوى 8% ثم يتراجع ليصل إلى 6% عند استكمال توسعات بقيمة 5.25 مليار دولار في عام 2015.

وذكرت الأمم المتحدة أن التوسعات في القناة ساهمت في رفع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 10% في العام الماضي مقارنة بعام2011  لتصل إلى 3 مليار دولار.

وانضمت بنما خلال العام الحالي للدول المجاورة لها  التي تحصل على التمويل عن طريق بيع السندات في الأسواق العالمية مثل هندوراس وكوستا ريكا وجواتيمالا.
 
 
 

شارك الخبر مع أصدقائك