بنـــوك

تود ويلكوكس نائب رئيس مجلس الإدارة: الاستثمار فى تطوير الحلول الرقمية على رأس أولويات «HSBC –مصر»

تود ويلكوكس: ملتزمون بتوفير الدعم لمبادرات الحكومة و«المركزى» فى مجال المدفوعات الرقمية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال تود ويلكوكس نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك “إتش إس بى سى مصر” ، إن المدفوعات الرقمية أصبحت جزءا أساسيا من النظام المصرفى فى مصر وأثبتت أهميتها فى إبقاء العملاء على اتصال بأموالهم على الرغم من الاضطراب الناجم عن جائحة كورونا (COVID-19) كما ساهمت فى تمكين الشركات من تلقى المدفوعات مقابل السلع والخدمات، ودفع رواتب موظفيها، ونقل البضائع من وإلى الموانئ – والقيام بكل ذلك عن بُعد، بشكل مضمون وآمن.

وأكد – فى تصريحات لـ«المال» – قيام البنك المركزى المصرى باتخاذ خطوات سريعة فى الأيام الأولى من بدء الجائحة لضمان حصول القطاع الخاص و الشركات على الدعم الذى يحتاجه لتمكينه من التحول الرقمى، وتمكين مشغلى خدمات الاتصالات والمؤسسات المالية من توفير إمكانية التسجيل الذاتى فى خدمات المحفظة الإلكترونية حتى يتمكن العملاء من القيام بإنجاز معاملاتهم المالية الرقمية، وقد لاقت هذه الخطوات الاستباقية الكثير من الإقبال من قبل البنوك وجمهور العملاء بشكل عام.

ملتزمون بتوفير الدعم لمبادرات الحكومة و«المركزى» فى مجال المدفوعات الرقمية

 وأوضح أن معدل انتشار استخدام العملاء للهواتف المحمولة بنسبة تزيد عن 100٪، يخلق فرصاً كبيرةً للمحافظ الذكية عبر الموبايل وقنوات الدفع الرقمية الأخرى، مشيرا إلى أن الحكومة تلعب دوراً رائداً فى مساعدة مصر على الانتقال من مجتمع التعاملات النقدية التقليدية إلى سوق رقمى فعّال ، مؤكدا على التزام  بنك “HSBC” بتوفير الدعم اللازم لجميع المبادرات فى هذا المجال.

تغيير الثقافة المصرفية للعملاء من أهم التحديات التى تواجه القطاع المصرفى

 وأشار إلى أن بعض المجالات لاتزال بحاجة إلى المزيد من الاهتمام كما هو الحال مع أى سوق قيد التطوير، ويشمل ذلك تحسين الأمن الإلكترونى والأطر القانونية وقابلية التوسع. وعلاوةً على ذلك، فإن تغيير الثقافة المصرفية للعملاء والاعتماد على القنوات الرقمية بشكل أكبر ريما يكون من أهم التحديات التى قد تواجهها البنوك فى هذا الصدد.

وحول طبيعة الخطوات التى اتخذها بنك “HSBC” خلال الفترة الماضية أو التى يتخذها حالياً لمواكبة التطورات فى مجال المدفوعات الإلكترونية، قال «ويلكوكس» إن مصرفه شرع فى قطاع الخدمات المصرفية للشركات بإطلاق برنامج طموح لمساعدة العملاء لتعزيز جهودهم لضمان استمرارية اعمالهم وًقمنا بتسجيل المئات منً العملاء في منصة “HSBCnet “ خلال أربعة أيام فقط، مما يتجاوز ما كان يحدث فى شهرين.

اقرأ أيضا  كيف سيتحرك سعر الفائدة على الجنيه حتى نهاية 2020؟

كما اطلقنا في اغسطس تطبيق HSBCnet للهاتف المحمول و التي يتيح للشركات امكانية الوصول الى حسباتهم بسهولة من خلال اجهزتهم المحمولة.

وأضاف أن بنك “HSBC “ أطلق أكثر من 100 مبادرة فى مختلف قطاعات الأعمال لتوسيع الحلول المصرفية عن بعد، بما فى ذلك قبول التعليمات الدائمة التى تصل البنك عبر البريد الإلكترونى لبعض المعاملات المالية، مما أتاح للعملاء إمكانية إجراء المعاملات دون الحاجة إلى قيامهم بزيارة الفروع بشكل شخصى.

%40 زيادة فى المعاملات الشخصية عبر الإنترنت العام الجارى

وتابع :”نتيجة لذلك شهدت المعاملات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت زيادة بنسبة 40٪ العام الجارى مقارنة مع العام الماضى وزيادة بنسبة 16٪ فى أعداد العملاء المسجلين بالخدمة مقارنة مع شهر يناير 2020.

كما أصبح بالإمكان الآن تنفيذ الإجراءات التشغيلية الأخرى، التى كانت تتم فى السابق ضمن الفروع، عبر الهاتف. وبالنسبة للعملاء الذين يحتاجون إلى التفاعل بشكل مباشر مع الموظفين، بات بإمكاننا القيام بذلك من خلال استخدام وسائل الاتصال المرئى عبر الفيديو من خلال تطبيق “Zoom”.

وأكد “ويلكوكس” أن الاستثمار فى تطوير الحلول الرقمية من أهم أولويات “HSBC”  لضمان أن تكون خدماتنا المصرفية فى متناول عملائنا بشكل دائم واستمرار حصولهم على أفضل تجربة ممكنة بدءاً من الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية التجارية وصولاً إلى خدمات التداول والأوراق المالية.

وقال إن منح الأولوية للاستثمار فى الحلول الرقمية يتماشى مع توجه مصر نحو اقتصاد غير نقدى ويؤكد على التزام “HSBC” بتقديم الحلول الرقمية المتطورة للعملاء فى مصر.

وأضاف أن البنك قام بالاستثمار بشكل كبير فى تطوير أنظمته المصرفية الرقمية على مدى سنوات عديدة، وقام فى العام الماضى بإطلاق خدمة التحصيل عبر الهاتف المحمول لمساعدة شركات الأعمال التجارية على الانتقال والتحول إلى الاقتصاد الرقمى.

اقرأ أيضا  «استشارية سوق المال» تتجه لاقتراح نظام الحصص المتساوية فى «بورصة ومقاصة العقود الآجلة»

كما أطلق أيضاً فى يوليو تطبيق “HSBCnet” للهاتف المحمول، الذى يتيح لعملائنا من الشركات إمكانية الوصول إلى حساباتهم بسهولة من خلال أجهزتهم المحمولة.

ويشتمل التطبيق على خاصية “المصادقة عبر الهاتف المحمول” والتى من شأنها إلغاء الحاجة إلى استخدام الرمز السرى الفعلى، مما يساعد العملاء على الوصول إلى خدمات “HSBCnet” أثناء تنقلهم، ومن شأن التطبيق أيضاً أن يساعد الشركات فى إدارة تمويل معاملاتها التجارية من خلال دمج الأدوات الرئيسية مثل تفويض المعاملات التجارية ومتابعة سير المعاملات التجارية.

خدمة الحساب الرقمى التجارى المفتوح توفر استهلاك 140000 ورقة

وقال “ويلكوكس” إن من الخدمات المهمة الأخرى التى قام بطرحها مؤخراّ بنك”HSBC “ خدمة الحساب الرقمى التجارى المفتوح، مما يوفر استهلاك 140000 ورقة وما يصل إلى ثلاث ساعات فى المتوسط من وقت إنجاز كل معاملة.

الإعلان عن خدمة التعريف الصوتى للوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت خلال أيام

وعلى صعيد الخدمات المصرفية الشخصية، كشف عن قيام البنك بإطلاق خدمة التعريف الصوتى والتى تتيح للعملاء إمكانية اختيار استخدام صوتهم لتأكيد هويتهم عند الاتصال بالخدمات المصرفية عبر الهاتف من “HSBC”  بدلاً من استخدام أرقام التعريف الشخصية وكلمات المرور وأسئلة الأمان، وهذا يضع مصر فى طليعة الدول التى قامت مجموعة “HSBC” بطرح خدمة التعريف الصوتى فيها.

 كما قام  البنك أيضاً بتحديث وتحسين الموقع الإلكترونى والذى كان بمثابة أداة رئيسية فى التواصل مع العملاء لإبلاغهم بجميع التغييرات والتحديثات التى يتم إدخالها على الخدمات، ونتيجةً لذلك شهد الموقع زيادةً بنسبة 72٪ فى عدد الزيارات مقارنة بشهر يناير 2020.

ولفت إلى أن “إتش إس بى سى – مصر” كان من بين البنوك القليلة الأولى التى حصلت على ترخيص خدمة التحصيل عبر الهاتف المحمول العام الماضى، وتتيح هذه الخدمة لشركات الأعمال التجارية فى مصر إمكانية تحصيل المدفوعات من عملائها باستخدام منصة الهاتف المحمول بدلاً من التحصيل اليدوى للنقد أو عن طريق الشيكات.

وأوضح أنه مع إطلاق الخدمة أصبح التجار قادرون على خفض تكاليف التحصيل وتقليل المخاطر وإدارة حساباتهم المدينة بكفاءة أكبر، وفى الوقت ذاته، يستفيد الدائنون من وجود طريقة آمنة وسريعة وبسيطة لإجراء المدفوعات عن طريق تليفوناتهم المحمولة.

اقرأ أيضا  البنك التجاري الدولي : تمت مناقشة نتائج تقرير التفتيش الرقابي والمخالفات مع «المركزي»

وتابع أن «HSBC –مصر» أدخل بعض التحديثات المهمة خلال العام الجارى بما فى ذلك رمز الاستجابة السريعة (QR Code) وخاصية “Request to Pay “ أو طلب الدفع.

 وقال إن البنك يتيح من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، تحويل الأموال بين حساباتهم الشخصية لدى بنك HSBC” مصر” أو تحويل الأموال إلى حسابات أشخاص آخرين لدى البنك ، أو إجراء التحويلات المالية إلى حسابات أخرى فى مصر أو فى الخارج.

 كما تعتبر خدمات” Global View و Global Transfers “ من الخدمات المتميزة التى يوفرها بنك “HSBC “ إذ تتيح لعملاء” Premier و Advance “ إمكانية تحويل الأموال بين حساباتهم الخاصة لدى بنك “HSBC  “ فى بلدان ومناطق متعددة – ويمكنهم ربط جميع حساباتهم وتحويل الأموال فيما بينها بكل سهولة بالدول التى تتيح الخدمة.

إجراء 2 مليون معاملة عبر منصة «HSBCNet» بقيمة 450 مليار جنيه منذ بداية العام

وكشف “ويلكوكس” أن %80 من عملاء “HSBC “ من الشركات مسجلون فى منصة” HSBCNet” مشيرا إلى قيامهم بإجراء أكثر من 2 مليون معاملة منذ شهر يناير 2020 عبر هذه المنصة بقيمة إجمالية قدرها حوالى 450 مليار جنيه.

وأكد أن «HSBC –مصر» يقوم دائماً بتحديث الخدمات المتاحة على المنصة، فقد تم فى العام الماضي تقديم خدمة “SWIFT gpi “ التى تتيح للعملاء إمكانية متابعة سير المعاملات الخارجية بطريقة رقمية شاملة وسريعة وآمنة، موضحا أن عملية الاستفسارات بشأن مدفوعات المستفيدين كانت تستغرق ثلاثة أيام؛ فيما أسهمت خدمة “SWIFT gpi “ فى تقليل هذا الوقت إلى مجرد بضع دقائق فقط، بالإضافة إلى إمكانية استعراض العملاء حالة المعاملة على منصة “HSBCnet”. كذلك أطلق البنك نسخة مبسطة من منصة “HSBCnet” وهى مصممة لتلبية احتياجات عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة بحيث توفر إمكانية الحصول على عرض موجز لجميع الحسابات للتحقق من الأرصدة بشكل فورى بعد تسجيل الدخول، وسرعة الوصول إلى المعاملات، وتسهيل إجراء عمليات الدفع من خلال عدد أقل من الشاشات وخاصية التوثيق والمصادقة المدمجة، بالإضافة إلى توفرها باللغة العربية

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »