Loading...

توجيه الغاز الطبيعي لمصانع البلاستيك أفضل من تصديره

Loading...

توجيه الغاز الطبيعي لمصانع البلاستيك أفضل من تصديره
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 مارس 08

رشا محمود:

طالب أعضاء شعبة البلاستيك بغرفة صناعة الكيماويات باتحاد الصناعات بتوفير كميات مناسبة من الغاز الطبيعي لمصانع البلاستيك حتي تتمكن المصانع من زيادة الانتاج وتغطية السوق المحلية ثم الاتجاه للتصدير.

قال حامد موسي رئيس الشعبة إن الغاز الطبيعي يدخل كمادة أولية في صناعة البتروكيماويات (البروبلين والبولي إيثيلين) التي تدخل بدورها في صناعة البلاستيك وأضاف أن هناك شركتين تنتجان المادة الخام في السوق المحلية (البروبلين والبولي إيثيلين) وهما »سيدي كرير« وتنتج 250 ألف طن سنويا و »BFC « وتنتج 120 ألف طن سنويا.

وأكد أن إنتاج الشركتين لا يكفي الاحتياج المحلي حيث يتراوح إجمالي استهلاك مصانع البلاستيك لهذه المواد ما بين 270 إلي 280 ألف طن سنويا.

وأوضح موسي أن انتاج الشركتين لا يكفي احتياج السوق المحلية حيث يتراوح إجمالي استهلاك مصانع البلاستيك لهذه المواد ما بين 270 إلي 280 ألف طن سنويا. فعدد المصانع العاملة في مجال البلاستيك يبلغ 2500 مصنع تتراوح مبيعاتها ما بين 16 إلي 18 مليار جنيه سنويا، وتقوم بتصدير ما قيمته 3 مليارات جنيه.

وقال حسن زكي رئيس اتحاد منتجي البلاستيك إن الدولة تقوم بتصدير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، وهو ما يؤثر علي الصناعة الوطنية التي يدخل الغاز الطبيعي في خاماتها.

وأشار إلي أن الدولة تصدر الغاز لجلب العملة الصعبة دون أن تلتفت إلي آثار هذا التصدير علي المنتج المحلي.

وأوضح الدكتور عبدالله عبدالرحيم مدير عام غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات أن توجيه الكميات اللازمة من الغاز الطبيعي الذي يدخل في صناعة المواد الخام اللازمة لإنتاج البلاستيك هو مسئولية الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 مارس 08