اتصالات وتكنولوجيا

“توثيق التراث الحضارى” يطلق “أطلس القاهرة”

"توثيق التراث الحضارى" يطلق "أطلس القاهرة"

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:

أصدر مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي “أطلس القاهرة” بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار في توثيق المواقع الأثرية على مستوى جميع المحافظات في مصر.
ويهدف الأطلس بحسب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى توثيق المواقع الأثرية باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنية، في أغلب محافظات الجمهورية والتي منها على سبيل المثال أطالس محافظات الأقصر، وأسوان، وأسيوط، والفيوم، وبنى سويف، ومدن القناة الثلاث، وشمال وجنوب سيناء، إلى جانب العديد من المحافظات الأخرى وذلك من خلال خطة طموحة يسعى المركز لتنفيذها بالاشتراك مع المجلس الأعلى للآثار لتغطية جميع محافظات الجمهورية.
ويعتبر الأطلس مرجعا موثقا للمواقع الأثرية علي مستوى المحافظة تم من خلاله توثيق جميع المواقع الأثرية على خريطة رقمية للمحافظة على مستويات إدارية مختلفة (منطقة أثرية – مركز إداري– تفتيش أثري) باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية مع تحديد بيانات عن الموقع وتحديد الملكية وغيرها من البيانات التي تهم الباحثين والمتخصصين في مجال الآثار.
جدير بالذكر أن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي تابع لمكتبة الإسكندرية ومقره القاهرة، وهو أحد الهيئات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويسعى المركز إلى تطبيق أحدث التقنيات في توثيق التراث المصري الثقافي -الملموس وغير الملموس- والتراث الطبيعي الذي يتضمن المعلومات الخاصة بالمناطق الطبيعية بمصر ومكنوناتها الطبيعية، وقد ساهم المركز في توثيق ونشر المعلومات المتعلقة بالتراث المصرى.

شارك الخبر مع أصدقائك