أسواق عربية

توتر ميداني بالقدس قبل انطلاق مسيرة الأعلام

أصيب 5 فلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الشرطة

شارك الخبر مع أصدقائك

فرقت الشرطة الإسرائيلية عشرات الفلسطينيين اليوم (الثلاثاء) في منطقة باب العامود شرق مدينة القدس قبل انطلاق مسيرة الأعلام المقرر أن تنظمها جماعات يهودية في المدينة المقدسة.

انطلاق مسيرة الأعلام

    وقالت مصادر فلسطينية لوكالة أنباء (شينخوا) إن قوات الشرطة الإسرائيلية وفرق الخيالة “اعتدت” بالعصي والهراوات والمياه العادمة على شبان فلسطينيين تواجدوا في منطقة باب العامود قبل أن تقوم بإبعادهم منها لإفساح المجال أمام مسيرة الأعلام.

    وأضافت المصادر أن قوات الشرطة أغلقت جميع المداخل المؤدية إلى منطقة باب العامود أحد أبواب البلدة القديمة في المدينة المقدسة، ومنعت الدخول إلى المنطقة أو الخروج منها، فيما صدحت حناجر الفلسطينيين من الشبان والنسوة بالتكبير وهتاف “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”.

    وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس، بإصابة 5 فلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الشرطة في محيط البلدة القديمة بالقدس، مشيرة إلى نقل ثلاثة مصابين إلى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج، فيما تم التعامل مع إصابتين في الميدان.

اقرأ أيضا  صادرات النفط السعودية إلى الصين تقترب من مليوني برميل يوميا خلال أغسطس

    وأعلنت الجمعية في بيان رفع رجة جهوزيتها اليوم تحسبا لحدوث مواجهات مع قوات الشرطة الإسرائيلية في المدينة المقدسة وضواحيها من خلال استدعاء جميع الموظفين والمتطوعين في مجال الإسعاف والطوارئ.

    من جهته ذكر الناشط المقدسي خالد زبارقة، من المنطقة ل(شينخوا) أن الشرطة الإسرائيلية أغلقت باب العامود بشكل كامل وسط تعزيزات عسكرية كبيرة في المنطقة، بالإضافة إلى إغلاق عدد من المتاجر.

إسرائيل تفقد السيادة على القدس

    وقال زبارقة إن “تنظيم مسيرة الأعلام في ظل هذه الأجواء وتفريغ المنطقة من الفلسطينيين دليل على أن إسرائيل تفقد السيادة والشرعية على القدس، وأن حق الفلسطينيين في القدس ثابت ولا شرعية لهم”.

    في المقابل، أفادت الشرطة الإسرائيلية بأن قواتها اعتقلت 10 فلسطينيين من منطقة باب العامود بحجة “الإخلال في النظام العام”، بحسب ما نشرت الإذاعة الإسرائيلية العامة.

اقرأ أيضا  وزيرا خارجية إسرائيل والبحرين يجتمعان في نيويورك

    وقبيل ذلك، عقد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، جلسة لتقييم الأوضاع استعدادا لمسيرة الأعلام، بمشاركة رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال أفيف كوخافي ورؤساء الدوائر الأمنية، بحسب الإذاعة.

    وشدد غانتس على ضرورة الامتناع عن احتكاكات والحفاظ على أمن السكان اليهود والعرب على حد سواء.

    وأعلنت الشرطة الإسرائيلية في وقت سابق انتهاء كافة التجهيزات لتأمين مسيرة الأعلام عبر نشر أفراد الشرطة وحرس الحدود والمتطوعين للحفاظ على الأمن العام والممتلكات وتنظيم حركة السير.

    وقال بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي وسيم بدر، إنه سيتم إغلاق عدة طرق في مدينة القدس ابتداء من الساعة الثالثة بتوقيت إسرائيل أمام حركة المركبات ويحظر خلال المسيرة تشغيل الطائرات المسيرة في الأجواء.

    ودعت الشرطة الإسرائيلية، المشاركين في مسيرة الأعلام إلى “الامتثال لتعليمات أفراد الشرطة في الميدان واعتماد طرق بديلة والمواصلات العامة”.

اقرأ أيضا  «المشروعات السياحية الكويتية» تعتزم اقتراض 50 مليون دينار من بنوك محلية

    وكان مقررا إقامة مسيرة الأعلام في 10 مايو الماضي، قبل أن يتم إلغاؤها بعد اندلاع تصعيد عسكري بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة استمر 11 يوما أدى إلى مقتل أكثر من 250 فلسطينيا في مقابل مقتل 13 شخصا في إسرائيل.

    وأثارت قضية مسيرة الأعلام خلال الأسابيع الماضية جدلا واسعا في إسرائيل، بعد توصية الجيش والمؤسسة الأمنية في إسرائيل بضرورة تأجيلها أو تغيير مسارها خوفا من تجدد التوتر مع الفصائل في غزة.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »