نقل وملاحة

توابع «التسجيل المسبق» للشحنات.. الارتباك مازال مستمراً

خطوط السيارات العالمية ترفض التعامل لصعوبة «النظام الجديد»

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت رانيا فتحى من توكيل «أراب لوجستيك» إن الخطوط الملاحية تواجه مشكلات فى تسجيل استيراد السيارات التى تأتى بنظام «التربتك»، مشيرة إلى أن الخطوط العاملة فى نشاط السيارات متوقفة منذ قرابة 10 أيام عن العمل.

وأكدت أن المصلحة أصدرت تعليمات من قبل بعدم تفعيل نظام التسجيل المسبق للشحنات على السيارات الواردة بنظام التربتك «الإفراج المؤقت غير الهادف للربح» موضحة أن شركات «إفجى» و«مارينا» المتخصصتين فى استيراد السيارات تقدمتا بمذكرات بوقف العمل فى نشاط استيراد السيارات منذ بداية أكتوبر الجارى.

اقرأ أيضا  شحن 3063 طن صودا كاوية عبر ميناء غرب بورسعيد

وقالت منى نصر مساعد وزير المالية، إنه سيتم دراسة مشكلات استيراد السيارات سواء «التربتك» أو بهدف التجارة، على أن تصدر تعليمات واضحة فى هذا الشأن خلال الأسبوع الجارى.

وعقدت «نصر» اجتماعا أمس لمناقشة المشكلات التى نتجت عن نظام التسجيل المسبق بمقر وزارة المالية، وبمشاركة التوكيلات الملاحية ووكلاء الشحن والمستخلصين.

وأكد عمرو السمودنى سكرتير عام شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة القاهرة أن هناك حالة ارتباك لدى الخطوط الملاحية للتصدير للسوق المصرية، بعد تطبيق نظام التسجيل المسبق، خاصة أن المصلحة أصدرت أكثر من 15 منشورا حتى الآن، ويوجد فيما بينها تضارب، بالرغم من النص صراحة على خطوات هذا النظام بقانون الجمارك الجديد ولائحته التنفيذية، والقرار الوزارى المنظم لهذا النظام.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الجمعة 26-11-2021

وأوضح محمد أبو العمايم مسئول الشركة المصرية للشحن، أن مصلحة الجمارك طالبت بالتسجيل فى نظام «التسجيل المسبق» للشحنات الخاصة بالبوالص المجمعة، بالرغم من كونها مهمة للمستورد أو وكلائه من قبل المستخلصين الجمركيين، فى حين أن قانون الجمارك واللائحة التنفيذية للقانون، وكذلك القرار الوزارى لا تلزم وكلاء الشحن بهذا الإجراء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »