بورصة وشركات

تنوع محفظة الاستثمار يؤتى بثماره على نتائج أعمال «سى آى كابيتال»

وحدات بحوث: الربع الأول تأثر ببنود استثنائية

شارك الخبر مع أصدقائك

رأت وحدات بحوث فى بنوك استثمار أن شركة «سى آى كابيتال» القابضة للاستثمارات المالية قد نجحت فى تحقيق بداية قوية للعام المالى الحالى بفضل قدرتها على تنويع محفظتها الاستثمارية خاصة على صعيد الخدمات المالية غير المصرفية التى استحوذت على نصيب الأسد من صافى الدخل.

وذكرت وحدات البحوث أن الشركة تمكنت من تسجيل نمو قوى فى الإيرادات خلال الربع الأول من 2021 وذلك بفضل منصة نشاط بنك الاستثمار لكن زيادة التكلفة الناتجة عن إصدار أسهم إثابة للعاملين قد ضغطت على الربحية خلال الفترة المذكورة.

وتوقعت الوحدات استمرار تفوق نتائج أعمال الشركة بنهاية العام الحالى مع توقعات نشاط السمسرة وزيادة الإقبال على أذرع الشركة فى التمويل المتناهى الصغر والتأجير التمويلى.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة «سى آى كابيتال» القابضة عن الربع الأول من 2021 عن نمو إجمالى الإيرادات بنسبة %8 لتصل إلى 560 مليون جنيه، وقفزت محفظة التمويل بنسبة %17 إلى 10.8 مليار جنيه.

ونمت الأرباح بعد استبعاد المصاريف الاستثنائية بنسبة %48 إلى 133 مليون جنيه، بينما سجلت الخسائر 17 مليون جنيه، ويعود ذلك بصفة أساسية إلى تكبد الشركة لمصروفات استثنائية قيمتها 150 مليون جنيه متعلقة بنظام تحفيز وإثابة العاملين خلال الربع الأول من العام.

«برايم» تحدد 6 جنيهات سعرا مستهدفا خلال 12 شهرا.. و719 مليونا أرباحاً بحلول 2023

ترى وحدة أبحاث بنك الاستثمار «برايم» أن ارتفاع إجمالى إيرادات «سى آى كابيتال» خلال الربع الأول قد جاء مدعوما بمنصة بنك الاستثمار القوية بالإضافة إلى تدفق إيرادات متنوعة من أنشطة قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وأوضحت أن الشركة سجلت صافى خسائر بقيمة 17 مليون جنيه خلال الربع الأول بسبب تحميل 150 مليون جنيه خاصة ببرنامج تمليك الأسهم للعاملين – معروفة بأسهم إثابة-، وذلك وفقا لضوابط عرض الشراء الإجبارى من بنك مصر لشراء أسهم سى آى كابيتال المنفذ قبل أسابيع.

48 % نمواً فى الربح إلى 133 مليون جنيه خلال الربع الأول بعد استبعاد برنامج تمليك الأسهم

وذكرت «برايم» أنه باستبعاد برنامج تمليك الأسهم للعاملين فإن صافى الربح يقفز %48 خلال نفس الفترة إلى 133 مليون جنيه، وهو ما يتماشى مع توقعات «برايم».

وأشارت إلى أن منصة بنك الاستثمار – تضم السمسرة وإدارة الأصول والترويج وتغطية الاكتتاب – قد أظهرت علامات من الانتعاش بعد الانتهاء من عام هادئ لأنشطة قطاع ترويج وتغطية الاكتتابات، وإن كان مضطرباً بالنسبة لسوق رأس المال.

ولفتت إلى أن إيرادات منصة بنك الاستثمار قد ارتفعت بمقدار %9 لتصل إلى 93 مليون جنيه على خلفية الأنشطة القوية لقطاع ترويج وتغطية الاكتتابات وتنفيذ الطرح العام الأولى لشركة تعليم لخدمات الإدارة.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تحول دفتها للهبوط بمنتصف التعاملات بدفع مبيعات الأجانب

وأشارت إلى أن الأصول المدارة لإدارة الأصول بسى آى كابيتال قد ارتفعت %31 مع مساهمة الصناديق النقدية والدخل الثابت بمقدار %70 من حجم الأصول المدارة.

وأوضحت أن الحصة السوقية لشركة التجارى الدولى للسمسرة قد انخفضت إلى %5.7 (مقابل %9.8 فى الربع الأول 2020) لتصبح فى المرتبة الرابعة (مقابل المرتبة الثانية فى الربع الأول من العام الماضى)، نتيجة تراجع نشاط المستثمرين من المؤسسات.

وتوقعت «برايم» فرصة جيدة لمنصة بنك الاستثمار فى سى آى كابيتال العام الحالى تزامناً مع التوقعات بتعافى سوق رأس المال.

وعلى صعيد الأنشطة المالية غير المصرفية، قالت «برايمس إن إيرادات شركة كوربليس للتأجير التمويلى التابعة قد انخفضت بمقدار %9 لتصل إلى 282 مليون جنيه، بينما ارتفعت محفظتها القائمة %16 إلى 9 مليارات جنيه.

وذكرت أن صافى ربح «كوربليس» ارتفع بنسبة %29 إلى 64 مليون جنيه بعد أن استردت قيمته 12 مليون جنيه من مخصصات تم احتجازها فى وقت سابق بسبب ظروف كورونا.

ولفتت «برايم» إلى أن شركة «ريفى للتمويل متناهى الصغر» التابعة حققت ارتفاعاً بلغ %40 فى محفظتها إلى 1.2 مليار جنيه ونمت إيراداتها %35 إلى 129 مليون جنيه وقفز صافى الربح %18 إلى 41 مليون جنيه.

وأوضحت أن شركة سى آى للتمويل العقارى (ذراع التمويل العقارى التابع) استمرت فى مساهمتها بصافى ربح سى آى كابيتال القابضة بعد تحقيق الأولى أرقاماً مماثلة لنفس الفترة من الربع الماضى.

وأبقت «برايم» على توصيتها زيادة الوزن النسبى والسعر المستهدف عند 6 جنيهات للسهم الواحد خلال 12 شهراً.

وبشكل عام، توقعت «برايم» أن تنمو أرباح شركة سى آى كابيتال القابضة إلى 719 مليون جنيه بحلول 2023 مدفوعا بالتوسع فى منصة القطاع المالى غير المصرفى وانتعاش سوق راس المال فى مصر.

ولفتت إلى أن ابرز المخاطر التى تواجه «سى آى كابيتال» تتمثل فى منصة بنك الاستثمار والتعافى الضعيف بالسوق المحلية خاصة مع عدم التواجد بالأسواق الخارجية.

توقعت «برايم» أن تتعافى تدريجيا حصة «كوربليس» من سوق التأجير التمويلى خلال الفترة من 2020-2023 إلى %11.3 إلى 13.8 مليار جنيه مدفوعة بإدخال منتجات جديدة مثل التأجير التمويلى للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وذكرت أن حصة «كوربليس» فى السوق ستزيد بشكل تدريجى ما يدفع نمو إيراداتها إلى 1.7 مليار جنيه والأرباح إلى 384 مليون جنيه بحلول 2023.

وقالت إن العوائد المرتفعة لسوق التمويل، تبشر بنمو مستدام فى المستقبل لشركة «ريفى للتمويل متناهى الصغر»، متوقعة أن تنمو محفظة التمويل القائمة إلى 1.8 مليار جنيه بحلول 2023.

وتوقعت أن يصل عدد فروع «ريفى» إلى 159 بحلول 2023، وأن ترتفع الإياردات التشغيلية إلى 830 مليون جنيه، وأن تقفز الأرباح %16 إلى 224 مليون جنيه بحلول نفس الفترة.

اقرأ أيضا  «الجيزة للمقاولات» تنفذ أعمال بنية تحتية في «15 مايو» بقيمة 240.7 مليون جنيه

أما التمويل العقارى، فتوقعت “برايم” أن تصل محفظة “سى آى للتمويل العقاري” إلى 500 مليون جنيه بنهاية 2021، وأن تنمو الإيرادات التشغيلية لـ180 مليونا بحلول 2023، والأرباح لـ52 مليونا فى 2023.

وفيما يتعلق بشركة “سهولة” للتمويل الاستهلاكى، توقعت “برايم” أن تتضاعف أعمالها بحلول نهاية 2021 بمحفظة قائمة 166 مليون جنيه، وأموال ممنوحة للعملاء 415 مليون جنيه وعدد تجار يبلغ 1200.

وترى أن توقعاتها لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية متوافقة مع النمو الهائل فى عملية الشمول المالى والظروف الاقتصادية المثالية لدعم الطلب الذى يمكن تلبيه الشركة عبر هذه الذراع.

وتوقعت أن تسجل منصة بنك الاستثمار معدلات نمو فى الإيرادات لتصل إلى 79 مليون جنيه بحلول 2023، مع توقعات وصول الإيرادات إلى المستويات الطبيعية خلال 2021 عند 61 مليون جنيه مدعوما بانتعاش الصفقات بالإضافة إلى تفعيل برنامج الطروحات الحكومية.

وفيما يتعلق بنشاط إدارة الأصول، قالت “برايم” إن الإيرادات قد حققت معدلات نمو هى الأعلى منذ 2015 بفضل التنوع فى المحفظة وطروحات الأسهم وسوق النقد والدخل الثابت وصناديق الاستثمار.

وتوقعت نمو سنوى مركب لإيرادات الاصول لتصل إلى 70 مليون جنيه بحلول 2023، وان تصل محفظة الاصول المدارة إلى 16 مليار جنيه وسط تعافى سوق المال والتدفقات الجديدة فى الأصول المدارة.

وقالت “برايم” إنها أخذت فى الحسبان التقلبات التى تسبب بها فيروس كورونا والتى تهيمن حاليا على أسواق المال.

وعلى صعيد قطاع السمسرة، قالت “برايم” إنه على موعد مع انتعاش متوقع فى سوق الأسهم المحلية 2021 مدفوعة بعدد أكبر من الطروحات والإدراجات الجديدة.

توقعت “برايم” زيادة طفيفة فى حصة السمسرة خلال الفترة من 2023-2020 مع نمو إيرادات الوساطة إلى 315 مليون جنيه بحلول 2023.

وأشارت إلى أن القيمة السوقية للبورصة المصرية لا تتجاوز %18 من الناتج المحلى الإجمالى مما يشير إلى أداء ضعيف لسوق الأسهم مقارنة بإمكانيات الاقتصاد.

ولفتت إلى أن شركة التجارى الدولى للسمسرة قد بنت مكانة مرموقة على المدى الطويل، مضيفة: نعتقد أنه من المفترض استخدامها فى الانتقال للأسواق الإقليمية ومن ثم تكثيف عملياتها ما ينعكس على حصتها فى السوق المحلية.

«مباشر»: زيادة بأكثر من ضعفين فى المصروفات العمومية والإدارية بسبب نظام الإثابة للعاملين

وقالت وحدة أبحاث شركة «مباشر» لتداول الاوراق المالية، إن هناك عدة عوامل تسببت فى تحول الشركة إلى الخسارة خلال الربع الأول من 2021، أولها زيادة بأكثر من ضعفين فى المصروفات العمومية والإدارية والتى وصلت إلى 320 مليون جنيه بسبب الاعتراف بمصاريف برنامج الإثابة للعاملين بقيمة 150.18 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  «إتش سي» تتوقع تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع المركزي المقبل

وأوضحت «مباشر» أن السبب الثانى تمثل فى انخفاض إيرادات الفوائد بنسبة %32 إلى 12.17 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 17.81 مليون جنيه فى الربع الأول من عام 2020.

وذكرت أن «سى آى كابيتال» سجلت مصروفات استهلاك قيمتها 6.61 مليون جنيه فى الربع الأول 2021 مقارنة بصفر فى الربع الأول من المالى الماضى، كما سجلت مصروفات فوائد تأجير تمويلى بقيمة 3.06 مليون جنيه مقارنة بصفر فى الربع المماثل.

ولفتت «مباشر» إلى أن الشركة تكبدت الخسارة برغم تسجيل زيادة قدرها %8 فى الإيرادات المجمعة التى تتضمن (التأجير التمويلى، والتمويل متناهى الصغر، والسمسرة، وإدارة الصناديق والمحافظ، وخدمات بنك الاستثمار، والتمويل العقارى، والتمويل الاستهلاكى وخدمات أمناء الحفظ وغيرها من العمليات).

وسيطرت “سى آى كابيتال” على مصروفات ضرائب الدخل التى انخفضت بنسبة 48%، فى الوقت الذى ضاعفت فيه دخل الفوائد على أذون الخزانة لتسجل 11.1 مليون جنيه.

وقالت “مباشر” إن خسائر فروق العملة تراجع بنسبة %57 لتسجل سجلت 2.39 مليون جنيه مقابل 5.53 مليون جنيه، كما انخفضت مصروفات التمويل والمصارف المباشرة %9 لتسجل 193.3 مليون جنيه مقابل 211.6 مليون جنيه الربع المماثل.

وذكرت أن عمليات قطاع التأجير التمويلى سجلت إيرادات بلغت 286.04 مليون جنيه فى الربع الأول من 2021، مستحوذة على %53 من إجمالى الإيرادات المجمعة لسى آى كابيتال.

وأوضحت أن قطاع التمويل متناهى الصغر حقق إيرادات بلغت 127.44 مليون جنيه وساهم بنسبة %25 من إجمالى الإيرادات.

ولفتت إلى أن قطاع السمسرة حقق إيرادات بلغت 53.7 مليون جنيه فى الربع الأول 2021 بزيادة قدرها %6 مقارنة بمبلغ 50.74 مليون جنيه فى الربع الأول من عام 2020.

واشارت إلى أن إدارة الصناديق والمحافظ سجلت إيرادات بلغت 7.34 مليون جنيه مسجلة انخفاضا بنسبة %23 مقارنة بمبلغ 9.54 مليون جنيه مصرى فى الربع الأول من العام الماضى.

وذكرت أن قطاع بنك الاستثمار حقق إيرادات بلغ 26.76 مليون جنيه فى الربع الأول من بزيادة قدرها 42% مقارنة بمبلغ 19.60 مليون جنيه مصرى فى الربع الأول من العام المنقضى.

يذكر أن شركة سى آى كابيتال القابضة قد أعلنت مؤخراً عن استقالة حازم بدران وطارق طنطاوى الرئيسين التنفيذى للمجموعة وتعيين هشام جوهر خلفا لهما.

وقالت سى آى كابيتال إن استقالة بدران وطنطاوى راجعة إلى أسباب شخصية لرغبتهما فى البحث عن فرص استثمارية جديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »