استثمار

تكلفته 49 مليون جنيه.. وزير الآثار يتفقد أعمال متحف كفر الشيخ تمهيدا لافتتاحه 2020 (صور)

يسلط الضوء على أهمية وفضل وتأثير الحضارة المصرية القديمة على العلوم المختلفة

شارك الخبر مع أصدقائك

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مستجدات أعمال متحف كفر الشيخ والمقرر افتتاحه في النصف الأول من عام 2020.. والذي سيتكلف 49 مليون جنيه.

جاء ذلك بحضور الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ وأعضاء مجلس النواب بالمحافظة وإيمان زيدان مساعد وزير الآثار للاستثمار وتنمية الموارد المالية، والعميد هاني ممدوح مساعد وزير الآثار للتمويل والموارد المالية، والمهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، و د. نيفين نزار معاون وزير الآثار للعرض المتحفي.

وقال المهندس أبو العلا: حتى الآن تم تنفيذ أكثر من 90% من إجمالي أعمال المشروع  والتي شملت؛ الأعمال الإنشائية للمبنى وتركيب شبكة الكهرباء وأنظمة الإضاءة والحريق والتأمين.

وأضاف أنه جاري تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية تمهيدًا لوضع فتارين العرض والقطع الأثرية طبقا لسيناريو العرض المتحفي الذي وضعته اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي بوزارة الآثار.

متحف كفر الشيخ يسلط الضوء على تأثير الحضارة المصرية القديمة

والذي يسلط الضوء على أهمية وفضل وتأثير الحضارة المصرية القديمة على العلوم المختلفة مثل الطب والبيطرة والصيدلة والهندسة والفلك والزراعة والتجارة والصيد.

وتتناول القطع الأثرية عرض تاريخ كل علم من هذه العلوم قديمًا وما يقابله في العصر الحديث، كما سيتناول قصة العرض تاريخ مدينة تل الفراعين.

ووجه وزير الآثار خلال الجولة بضرورة إجراء بعض التعديلات على المدخل الرئيسي للمتحف ومكان انتظار السيارات ومنطقة الاستعلامات والتذاكر وتعديل خط سير ومسار الزيارة، حتى يتسني للزائر الاستمتاع بمشاهدة المعروضات والتمتع بجميع الخدمات المتوفرة بالمتحف من مكتبة ومدرسة للتربية المتحفية للأطفال والبازارات والكافيتريات.

وشدد على ضرورة عمل ممرات لسهولة الإتاحة والوصول للزائرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تخصيص منطقة للحرف البيئية والتراثية والتقليدية لأهالي كفر الشيخ، وإنشاء مسرح روماني لإقامة عروض ثقافية وفنية لأهالي المحافظة وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة.

وأكد العناني على ضرورة وضع خريطة لمصر توضح المناطق الأثرية بمحافظة كفر الشيخ لإبرازها وتعريف الزائر بها وتشجيعه علي زيارتها.

يشار إلي أن المتحف يقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء ويتكون المبني من عدد من قاعات العرض المتحفي وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى مبني للخدمات يحتوي على مجموعة من الكافيتريات والبازارات.

وبدأت أعمال تنفيذ المتحف عام 2004 ثم توقفت عام 2011 نظرًا لضعف الموارد المالية ثم استأنفت اعمال استكمال مشروع إنشاء المتحف عام 2018، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »