تكريم هند صبري وهنيدي بمهرجان الجونة.. بين مؤيد ومعارض

واجه التكريم في مهرجان الجونة السينمائي انتقادات من البعض

تكريم هند صبري وهنيدي بمهرجان الجونة.. بين مؤيد ومعارض
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:01 م, الأحد, 29 سبتمبر 19

فازت كل من الفنانة هند صبري بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم التونسي “نورا تحلم” في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثالثة، وكذلك الفنان محمد هنيدي بجائزة الإنجاز الإبداعي عن مشواره الفني في السينما لسنين طويلة بعد تحقيق أفلامه نجاحات كبيرة، مثل صعيدي في الجامعة الأمريكية وهمام في أمستردام وإسماعيلية رايح جاي، وفول الصين العظيم، وعندليب الدقي، ووش إجرام وغيرها.

وواجهت هذه التكريمات انتقادات من البعض بسبب وجود هند صبري كعضو باللجنة الاستشارية لمهرجان الجونة السينمائي، وكذلك تكريم محمد هنيدي عن غيره من أبناء جيله، مثل أحمد حلمي، وهاني رمزي وأحمد السقا وغيرهم.

نرصد في هذا التقرير آراء بعض النقاد السينمائيين حول رأيهم في حصول بعض الفنانين على جوائز مهرجان الجونة السينمائي، والفنانين الذين يرون أنهم يستحقون التكريم في مهرجانات سينمائية الفترة القادمة.

سمير الجمل: لا توجد ضوابط ومعايير لهذه التكريم

يرى الناقد سمير الجمل أن كل مهرجان يكرم الفنانين الذي يرغب في تكريمهم فقط، حسب رغبة القائمين على هذا المهرجان ومودهم الشخصي واختيارات معينة لهم.

وأضاف للمال أن يتم تكريم هؤلاء النجوم في المهرجان مثل الجونة السينمائي من أجل جذب الجمهور للمهرجان، دون وجود معايير حقيقية لهذه التكريمات، متسائلا لماذا يكرم محمد هنيدي دون غيره من أبناء جيله مثل أحمد حلمي، وأحمد عز وهاني رمزي مثلا، ولماذا تكرم هند صبري دون غيرها من الفنانات في مهرجان الجونة السينمائي، هل يوجد ضوابط ومقاييس حقيقية لهذا التكريم أم أنها مثل معونة الشتاء تصرف دون ضوابط وبعشوائية.

أحمد سعد الدين: تكريم هنيدي واجه الانتقادات

وقال الناقد الفني أحمد سعد الدين إن تكريم محمد هنيدي برغم أنه واجه انتقادات كثيرة إلا أنه يأتي لتكريم نجوم الكوميديا منذ بداية الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي.

وأضاف أنه تم تكريم الفنان عادل إمام في الدورة الأولى كفنان كوميدي له مشوار فني طويل، وجاء تكريم هنيدي كفنان كوميدي أيضا له تاريخ طويل في السينما لسنوات، مؤكدا أن تكريمه مستحق لكون له تاريخ سينمائي .

وتابع إن هند صبري لم تكرم بل فازت بجائزة عن دورها في فيلم نورا تحلم، وكانت الشكوك حول وجودها كعضو باللجنة الاستشارية للمهرجان، فكيف تحصل على جائزة في المهرجان وهي في نفس الوقت أحد أعضائه، لكن كانت الردود للقائمين على المهرجان أنها تشارك في مهرجان الجونة السينمائي من خلال فيلم سينمائي، وتم منحها للجائزة عن أدائها فيه.

فايزة هنداوي: هند ممثلة عالمية

بينما ترى الناقدة فايزة هنداوي أنه جرى العرف أن الفنان الذي يتواجد في لجنة تحكيم مهرجان سينمائي لا يشارك بفيلم سينمائي فيه ولا يمنح جوائز، لكن اللائحة الخاصة بالمهرجان تسمح بذلك، ففوز هند صبري بجائزة عن فيلمها نورا تحلم مستحقة، لافتة إلى أنها قدمت دورا عظيما فيه لأنها ممثلة بمواصفات عالمية.

وأضافت أن تكريم محمد هنيدي في المهرجان هام جدا ليس فقط لكونه ممثلا كبيرا وله تاريخ فني طويل، وإنما لأنه فتح الباب للسينما الشبابية بالظهور الطريق لباقي جيله مثل السقا وحلمي وهاني رمزي وغيرهم بعد أن كان مسيطر على السينما في ذلك الوقت الفنانين الكبار أمثال محمود عبد العزيز، ونور الشريف، وغيرهم لسنوات.

وتابعت تكريم هنيدي هو تكريم لهذا الجيل والسينما الشبابية، بعد أن حقق هنيدي أعلى إيراد في السينما المصرية بفليمه صعيدي في الجامعة الأمريكية.

أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:01 م, الأحد, 29 سبتمبر 19