Loading...

تكريم جمال ياقوت بعد العرض الإماراتي «الملهاة الأخيرة» (صور)

كرمت سفارة الإمارات بالقاهرة الدكتور جمال ياقوت رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عقب انتهاء العرض الإماراتي « الملهاة الأخيرة » بمسرح العرائس

تكريم جمال ياقوت بعد العرض الإماراتي «الملهاة الأخيرة» (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

10:20 م, السبت, 18 ديسمبر 21

كرمت سفارة الإمارات بالقاهرة الدكتور جمال ياقوت رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عقب انتهاء العرض الإماراتي « الملهاة الأخيرة » بمسرح العرائس الذي شاهدته لجنة التحكيم وعدد كبير من النقاد بحضور وفد إماراتي علي رأسهم المخرج والكاتب اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح .

تأتي مشاركة الإمارات العربية المتحدة في المسابقة الرسمية للدورة الثامنة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بالعرض المسرحي « الملهاة الأخيرة » ، ويتناول العرض قصة ضياع غرناطة والمشهد الأخير لغروب الأندلس وانسلالها من بين يد العرب ليروي قصة ضياع غرناطة .

يتعرض العرض كذلك لحالة الضعف العامة التي اعترت دولة أبو عبدالله الصغير الذي اضطر لتسليم غرناطة إلى عدوه الإسباني تحت زعم أن الضعف الذي اعترى الدولة إنما هو تركة مثقلة أورثها له أسلافه لينتهي الأمر بمقامرة على لعبة شطرنج تجعل ملك إسبانيا يفك حصاره عن غرناطة في مقابل جزية يدفعا له أبو عبدالله الصغير والاستعانة بجند إسبان لحمايته الشخصية وهو ما يؤلب عليه العامة لتنتهي بذلك دول العرب في الأندلس بعد ثمان قرون من الازدهار .

مدة العرض 60 دقيقة وهو من إنتاج جمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح .

يقوم النص على دراماتورجيا عن نصي « الحريق » لقاسم محمد و « ثلاثية الأندلس » لوليد سيف ، وهو من تمثيل أحمد ابو عرادة، نبيل المازمي،زين زهير،محمد قاسم، صمم الاستعراضات محمد زهير ، تصميم إضاءه عبدالله الحمادي، تصميم ملابس سالم المازمي، تصميم ديكور و اكسسوار سلطان المازمي، ماكياج جاسم السويدي. العرض دراماتورجيا وسينوغرافيا وإخراج مهند كريم .