بنـــوك

تقرير للمركزى : 4.5% فارق الفائدة على القروض والودائع بالجهاز المصرفى

عقب خفض العائد الأساسى على الجنيه فى 22 أغسطس الماضى

شارك الخبر مع أصدقائك

قال تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزى المصرى ، اليوم الثلاثاء ، إن هامش الفائدة بالجهاز المصرفى ( الفارق بين أسعار الفائدة على القروض والودائع ) حقق انكماشا طفيفا ليسجل 4.5% عقب قرار خفض الفائدة الأساسية على الجنيه بنحو 1.5 نقطة مئوية فى 22 أغسطس الماضى.

أضاف أن البيانات حتى سبتمبر 2019 كشفت عن انتقال جزئي لخفض اسعار العائد الأساسية لدي البنك المركزى. حيث انخفض سعر العائد المرجح على الودائع الجديدة في سبتمبر 2019 إلى 11.5 ٪، بواقع 0.4 مرة من الخفض في اسعار العائد الأساسية لدي البنك المركزي في 22 اغسطس2019 .

اشار الى أنه في حين انخفضت اسعار العائد على الودائع ذات العائد المتغير، استقرت اسعار العائد بشكل عام على الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت لأجال ثلاث سنوات فأكثر .

وفي ذات الوقت انخفض سعر العائد المرجح على القروض الجديدة ليسجل 16.0 ٪ في سبتمبر 2019 ، بواقع 0.8 مرة من الخفض في اسعار العائد الأساسية لدي البنك المركزي في 22 اغسطس 2019 . وبالتالي، ادي ذلك الي انكماش طفيف للفارق ما بين أسعار عائد القروض والودائع الى 4.5 نقطة مئوية، وهو اقل بشكل طفيف من المتوسط على المدى الطويل.

تجدر الاشارة إلى انه قد تم اعتماد 30 أكتوبر 2019 كآخر موعد لاستيفاء البيانات الواردة بالتقرير. وقد تكون بعض البيانات مبدئية او قابلة للمراجعة. وقد تم تحديث بعض البيانات منذ ذلك الحين والتي تتعلق على سبيل المثال وليس الحصر بمعدل التضخم لشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2019 . كما قررت لجنة السياسة النقدية خفض أسعار العائد الأساسية لدي البنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس في اجتماعها يوم الخميس الموافق 14 نوفمبر 2019 . وسوف يتم ادراج تلك البيانات وكافة التطورات الاقتصادية الاخرى في تقرير السياسة النقدية القادم.

نص تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »