اقتصاد وأسواق

تقرير دولى: ارتفاع الطلب على الوقود بشمال أفريقيا وتركيا

وكالة الطاقة الدولية رجب عز الدين:   رصدت وكالة الطاقة الدولية زيادة الطلب على الوقود فى شمال أفريقيا وتركيا خلال الأعوام الماضية. وقالت الوكالة فى تقرير نشرته وكالة رويترز: "فى الأعوام الثلاثة الماضية شهدت مصاف أوروبية رئيسية فى حوض البحر…

شارك الخبر مع أصدقائك


وكالة الطاقة الدولية


رجب عز الدين:

 
رصدت وكالة الطاقة الدولية زيادة الطلب على الوقود فى شمال أفريقيا وتركيا خلال الأعوام الماضية.

وقالت الوكالة فى تقرير نشرته وكالة رويترز: “فى الأعوام الثلاثة الماضية شهدت مصاف أوروبية رئيسية فى حوض البحر المتوسط خاصة فى إسبانيا واليونان انتعاشا مفاجئا فى أنشطة التكرير على عكس اتجاه الطلب المحلى على النفط.”

وأضاف التقرير أن واردات تركيا من زيت الغاز زادت بنحو 16% من عام 2010 إلى الربع الأول من عام 2013 أو بما يتراوح بين 40 ألف برميل يوميا و200 ألف برميل يوميا وأن المصافى اليونانية ساهمت بمعظم هذا النمو.

وذكرت وكالة الطاقة أن الصادرات الإسبانية من زيت الغاز ارتفعت فى العامين الماضيين 10% أو 20 ألف برميل يوميا إلى فرنسا وبنسبة 71 %أو 40 ألف برميل يوميا إلى إيطاليا وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وأضافت أن إيطاليا تستورد المزيد من زيت الغاز من أسبانيا وتصدر مزيدا من البنزين إلى شمال أفريقيا.

وقالت الوكالة إن المصافى الليبية قامت بتكرير نحو 350 ألف برميل من النفط الخام فى المتوسط فى الفترة بين عامى 2008 و2010 ولكنها باتت تكرر 110 آلاف برميل يوميا فى المتوسط منذ اندلاع الحرب الأهلية الليبية.

وأشارت إلى أن ليبيا زادت وارداتها من البنزين من إيطاليا بأكثر من 30 ألف برميل يوميا فى المتوسط للمساعدة على سد هذه الفجوة، وذكرت أن الجزائر مصدر مهم أيضا لطلب المنتجات النفطية الإسبانية والإيطالية.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »